0536. NAJASAH : APAKAH BULU ANJING YANG TERLEPAS DARI TUBUHNYA DAN MELEKAT DIBAJU NAJIS?

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·24 APRIL 2017

PERTANYAAN
> Jaucil Al Qolbi Nujum
Assalamu'alaikum akhi, ukhti.. 
Saya mau tnya bulu anjing apa bila nempel di baju dan terkena tangan kita apakah itu najis??? 
Mohon pnjelasanya terimakasih

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Wr.Wb 

Madzhab Syafi'i berpendapat najisnya anjing tidak hanya air liurnya saja tetapi semua bagian tubuhnya tergolong najis mughllozoh termasuk keringatnya dan tidak dibedakan anjing tersebut terlatih atau tidak, besar atau kecil hukumnya sama dalam madzhab Syafi'i yaitu najis.

Menurut Kalangan Syafi'iyyah sebab najisnya anjing karena berdasarkan hadits yang shahih berikut:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الْكَلْبُ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ.

Dari Abu Hurairah, ia berkata : Rasulullah saw telah bersabda: Sucinya bejana salah seorang dari kamu apabila dijilat oleh anjing dengan mencucinya tujuh kali yang pertama kali dengan tanah. (HR Muslim)
Mereka menyatakan bila terkena najisnya anjing maka harus disucikan dengan air mutlak 7x dan salah satu nya dicambur tanah/debu. Namun, Madzhab Syafi'i ada menyatakan pengecualian dalam hal ini, bila sama-sama kering (antara anjing dan orang yang kena anjing) maka hukumnya tidak najis, kecuali bila salah satu atau keduanya basah maka hukumnya tetap najis mughollozah dan wajib mensucikan sebagaimana mestinya.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

المجموع - (ج 2 / ص 527)
قال المصنف رحمه الله * [ وأما الكلب فهو نجس لما روى أن النبي صلى الله عليه وسلم (دعى ألى دار فأجاب ودعى إلى دار فلم يجب فقيل له في ذلك فقال ان في دار فلان كلبا فقيل له وفى دار فلان هرة فقال الهرة ليست بنجسة) فدل علي أن الكلب نجس ] * [ الشرح ] مذهبنا ان الكلاب كلها نجسة المعلم وغيره الصغير والكبير وبه قال الاوزاعي وأبو حنيفة واحمد واسحق وأبو ثور وأبو عبيد

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 1 / ص 390)
ثم اعلم أن النجاسة إما مغلظة ، أو مخففة ، أو متوسطة ، وقد ذكرها المصنف على هذا الترتيب فبدأ بأولها فقال ( وما نجس ) من جامد ولو بعضا من صيد أو غيره ( بملاقاة شيء من كلب ) سواء في ذلك لعابه وبوله وسائر رطوباته وأجزائه الجافة إذا لاقت رطبا ( غسل سبعا إحداهن ) في غير أرض ترابية ( بتراب ) طهور يعم محل النجاسة بأن يكون قدرا يكدر الماء ويصل بواسطته إلى جميع أجزاء المحل ، ولا بد من مزجه بالماء إما قبل وضعهما على المحل أو بعده بأن يوضعا ولو مرتبين ثم يمزجا قبل الغسل وإن كان المحل رطبا إذ الطهور الوارد على المحل باق على طهوريته خلافا للإسنوي في اشتراط المزج قبل الوضع على المحل .
والأصل في ذلك { قوله صلى الله عليه وسلم : إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات أولاهن بالتراب } رواه مسلم ، وفي رواية له : " وعفروه الثامنة بالتراب " : أي بأن يصاحب السابعة كما في رواية أبي داود " السابعة بالتراب " .
وفي رواية صححها الترمذي " أولاهن أو أخراهن بالتراب " : وبين روايتي مسلم تعارض في محل التراب فيتساقطان في تعيين محله ، ويكتفى بوجوده في واحدة من السبع كما في رواية الدارقطني " إحداهن بالبطحاء " ، فنص على اللعاب وألحق به ما سواه ؛ لأن لعابه أشرف فضلاته ، وإذا ثبتت نجاسته فغيره من بول وروث وعرق ونحو ذلك أولى ، وفي وجه أن غير لعابه كسائر النجاسات اقتصارا على محل النص لخروجه عن القياس

شرح الكبير للرافعي - (ج 1 / ص 260)
الخامس ولوغ الكلب يغسل سبعا احداهن بالتراب وعرقه وسائر اجزائه
كاللعاب

كاشفة السجا ص 44
المغلظة ما تنجس من الطاهرات بلعابها او بولها او عرقها او بملاقات اجزاء بدنها مع توسط رطوبة من احد جانبيه

فقه العبادات على المذهب الإمام الشافعي - (ج 1 / ص 181)
- إذا اتصل النجس أو المتنجس بالطاهر نظر فإن كانا جافين فلا تؤثر النجاسة بالطاهر بناء على القاعدة الفقهية : الجاف طاهر بلا خلاف وإن كان أحدهما أو كلاهما رطبا تنجس الطاهر بالآخر 

> Faizin Al-Ghoriib 
Semua bulu hewan y tdk halal d makan,,,bila terpisah... Mka d hukumi najis,spt hal nya bangkai nya...
Spt bulu kucing,tikus,dll
Bedahalnya klw bulu hewan y boleh d makan,spt angsa,bebek,kerbau.dll...
Mk ttp suci...

Itu meliputi bulu,sayap,liur,keringat,...
Slain itu d hukumi bangkai, bila terpisah saat msih hidup.
Walwpun dr hewan y halal d makan.
وجزءحي كيد مفصول # ..... الخ (نظم زبد لإبن رسلان) 

> Sandaime Sofiyan 
kalau ke ada'an bulu dan tangan kamu sama sama kering tentu tidak najis 

> Si Bolang
فالجزء المنفصل حال حياته طاهر، وان نجسه فنجس.
وخرج بالماءكول غيره كالحمار والهرة، فشعره نجس لكن يعفى عن قليله بل وعن كثيره فى حق من ابتلى به كالقصاصين

Link Asal>>


Komentari

Lebih baru Lebih lama