0578. FIQIH SHALAT : HUKUM SHALAT SUNAH DIAWALI DENGAN IQOMAH

PERTANYAAN
> Surah Ali
Selam sejahtra kami sampaikan kpd sahabat-sahabati krup ini semoga sehat selalu dan dlam perlindungan Allah SWT Aaminnnn....!!!
Mau nanyak nhccc gimana hukumnya klo shalat sunnah di awali dg iqamah...? ex. Shalat ID

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi SALAM^^


Adzan dan Iqomah tidak disunahkan untuk shalat sunah baik shalat sunah itu disunahkan secara berjamaah atau tidak. Meskipun sholat nadzar. Sedangkan apabila sholat itu yang disunahkan secara berjamaah seperti sholat I'ed (baik fitri maupun adha), sholat kusuf (baik matahari atau bulan) dan sholat tarowih, maka untuk memanggil untuk sholat tidak dengan adzan atau iqomah akan tetapi dengan ucapan "Asholaatu Jaami'ah". Adapun dalam shalat jenazah maka tidak sunahkan memanggil (seruan) untuk melaksanakan sholat, baik dengan adzan dan iqomah atau ucapan lainnya pendapat inilah yang paling shahih dan dinashkan Imam Sy-Syafi'i dalam Al-Umm.

Rerensi:

أما غير الفرائض الخمس فلا أذان لها ولا إقامة. سواء كانت منذورة أو سنة، سواء سن لها الجماعة كالعيدين والكسوفين والاستسقاء، أم لم يسن كالضحى. لكن ينادى للعيد

(1/196)

والكسوف والاستسقاء، الصلاة جامعة. وكذا ينادى للتراويح، إذا صليت جماعة. وفي استحباب هذا النداء في الجنازة، وجهان:
قلت: الأصح، لا يستحب. وبه قطع كثيرون، وهو المنصوص في (الأم) . والله أعلم.

Sumber:
Roudhotut Tholibiin - Abu Zakaria Muhyuddin bin Syaraf an-Nawawi ad-Dimasyqi.

Link Kitab:
http://islamport.com/k/shf/3191/194.htm#
http://islamport.com/k/shf/3191/195.htm
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...

وَقَضِيَّة كَلَام الشَّيْخ أَنَّهُمَا ليسَا بِسنة فِي غير الصَّلَاة الْمَكْتُوبَة وَهُوَ كَذَلِك فَلَا يشرعان فِي الْمَنْذُورَة والجنازة وَلَا السّنَن وَإِن شرعت فِيهَا الْجَمَاعَة كالعيد والكسوف وَالِاسْتِسْقَاء والتراويح لعدم ورودهما فِي ذَلِك

Sumber:
Kifayatul Akhyar - Taqiyudin Al-Husni-

Link Kitab:
http://shamela.ws/browse.php/book-6140#page-103

( وأما حكم المسألة ) فالأذان والإقامة مشروعان للصلوات الخمس بالنصوص الصحيحة والإجماع ، ولا يشرع الأذان ولا الإقامة لغير الخمس بلا خلاف ، سواء كانت منذورة أو جنازة أو سنة وسواء سن لها الجماعة كالعيدين والكسوفين والاستسقاء أم لا كالضحى ، ولكن ينادى للعيد والكسوف والاستسقاء : الصلاة جامعة ، وقد ذكره المصنف في أبوابها ، وكذا ينادي للتراويح : الصلاة جامعة إذا صليت جماعة ، ولا يستحب ذلك في صلاة الجنازة على أصح الوجهين وبه قطع الشيخ أبو حامد والبندنيجي والمحاملي وصاحب العدة والبغوي وآخرون وقطع الغزالي بأنه يستحب فيها ، والمذهب الأول وهو المنصوص . قال الشافعي رحمه الله في أول كتاب الأذان من الأم : لا أذان ولا إقامة لغير المكتوبة ، فأما الأعياد والكسوف وقيام شهر رمضان فأحب أن يقال فيه : الصلاة جامعة ، قال : والصلاة على الجنازة وكل نافلة غير العيد والخسوف فلا أذان فيها ولا قول : الصلاة جامعة . هذا نصه والله أعلم . وأما قول صاحب الذخائر : أن المنذورة يؤذن لها ويقيم إذا قلنا يسلك بالنذر مسلك واجب الشرع فغلط منه ، وهو كثير الغلط وقد اتفق الأصحاب على أنه لا يؤذن للنذر ولا يقام ولا يقال : الصلاة جامعة . وهذا مشهور [ ص: 84 ] فرع ) ذكرنا أن مذهبنا أن الأذان والإقامة لا يشرعان لغير المكتوبات الخمس . وبه قال جمهور العلماء من السلف والخلف ، ونقل سليم الرازي في كتابه رءوس المسائل وغيره عن معاوية بن أبي سفيان وعمر بن عبد العزيز رضي الله عنهم أنهما قالا : هما سنة في صلاة العيدين ، هذا إن صح عنهما محمول على أنه لم يبلغهما فيه السنة ، وكيف كان هو مذهب مردود . وقد ثبت في صحيح مسلم عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : { صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة } وفي المسألة أحاديث كثيرة صحيحة . 

Sumber:
Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab -Abu Zakaria Muhyuddin bin Syaraf an-Nawawi ad-Dimasyqi-

Link Kitab:
http://library.islamweb.net/Newlibrary/display_book.php...

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Link Asal>>


Komentari

Lebih baru Lebih lama