PERTANYAAN
> Yuz A. Khoir
Ass...
Afwan Mau tanya. Fatihah kan rukun dalm solat. Nah gmn jika salah dlm mmbacanya? Kmudian jika salah apa harus di ulang yg salah tadi atau dari awal? Atau apakah batal solatnya?
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Salahnya apanyaa, hurufnya, tidak tertib aatau bagaimana?
Bila salahnya pada tarap patal semisal tidak tertib maka ulangi shalatnya, yang perlu diperhatikan dalam membaca fatihah ada dalam ta'bir dibawah sehingga bila meninggalkannya dan salah maka batal.
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 1 / ص 242-244)
واعلم أن الفاتحة واجبة في كل ركعة إلا في ركعة المسبوق إذا أدرك الإمام راكعا فإنه لا يقرأ في ركعته وتصح ، وهل يقال يحملها عنه الإمام أم لم تجب أصلا ؟ وجهان ، قلت أصحهما الأول . والله أعلم .
فرع :
( بسم الله الرحمن الرحيم ) آية كاملة من أول الفاتحة بلا خلاف ، وأما باقي السور ، سوى ( براءة ) فالمذهب أنها آية كاملة من أول كل سورة أيضا ، وفي قول أنها بعض آية ، وقيل قولان : أحدهما ليست بقرآن في أوائلها ، وأظهرهما : أنها قرآن ، والسنة : أن تجهر بالتسمية في الصلاة الجهرية في الفاتحة ، وفي السورة بعدها .
فرع :
تجب قراءة الفاتحة بجميع حروفها وتشديداتها . فلو أسقط منها حرفا ، أو خفف مشددا ، أو أبدل حرفا بحرف ، لم تصح قراءته ، وسواء فيه الضاد وغيره .
وفي وجه لا يضر إبدال الضاد بالظاء ، ولو لحن فيها لحنا يحيل المعنى كضم تاء ( أنعمت ) أو كسرها ، أو كسر كاف ( إياك ) لم يجزئه ، وتبطل صلاته إن تعمد ، ويجب إعادة القراءة ، إن لم يتعمد ، وتجزئ بالقراءات السبع .
وتصح بالقراءة الشاذة ، إن لم يكن فيها تغيير معنى ، ولا زيادة حرف ، ولا نقصانه .
فرع :
يجب ترتيب في قراءة الفاتحة . فلو قدم مؤخرا ، إن تعمد ، بطلت قراءته وعليه استئنافها ، وإن سها لم يعتد بالمؤخر ، ويبني على المرتب إلا أن يطول فيستأنف القراءة ، ولو أخل بترتيب التشهد ، نظر ، إن غير تغييرا مبطلا للمعنى ، لم يحسب ما جاء به ، وإن تعمده بطلت صلاته ، وإن لم يبطل المعنى أجزأه على المذهب ، وقيل فيه قولان .
وينبغي أن يقال في الفاتحة أيضا : إن غير الترتيب تغييرا يبطل المعنى ، بطلت صلاته كالتشهد .
فرع :
تجب الموالاة بين كلمات الفاتحة ، فإن أخل بها فله حالان : أحدهما : أن يكون عامدا ، فينظر ، إن سكت في أثناء الفاتحة ، أو طالت مدة السكوت ، بأن يشعر بقطعه القراءة أو إعراضه عنها مختارا ، أو لعائق ، بطلت قراءته ، ولزم استئنافها على الصحيح .
وعلى الشاذ المنقول عن العراقيين : لا تبطل . فإن قصرت مدة السكوت ، لم يؤثر قطعها ، وإن نوى قطع القراءة ولم يسكت لم تبطل قطعا .
وإن نوى قطعها وسكت يسيرا ، بطلت قراءته على الصحيح الذي قطع به الأكثرون .
ولو أتى بتسبيح أو تهليل في أثنائها أو قرأ آية أخرى بطلت قراءته ، قل ذلك أم كثر . هذا فيما لا يؤمر به المصلي . فأما ما أمر به في الصلاة ، ويتعلق بمصلحتها ، كتأمين المأموم لتأمين الإمام ، وسجوده للتلاوة ، وفتحه عليه القراءة ، وسؤاله الرحمة عند قراءته آيتها ، والاستعاذة من العذاب عند قراءة آيته ، فإذا وقع في أثناء الفاتحة لم تبطل الموالاة على الأصح .
وهذا تفريع على الصحيح في استحباب هذه الأمور للمأموم ، وعلى وجه : لا يستحب ، ولا يطرد الخلاف في كل مندوب ، فإن الحمد عند العطاس مندوب وإن كان في الصلاة ، ولو فعله ، قطع الموالاة ، ولكن يختص بالمندوبات المختصة بالصلاة لمصلحتها .
الحال الثاني : أن يخل بالموالاة ناسيا ، وتقدم عليه ، أن من ترك الفاتحة ناسيا ، فيه قولان .
المشهور الجديد : أنه لا يجزئه ، ولا يعتد له بتلك الركعة . بل إن تذكر بعد ما ركع ، عاد إلى القيام وقرأ ، وإن تذكر بعد قيامه إلى الركعة الثانية ، صارت ( الثانية ) أولاه ، ولغت الأولى .
والقديم : أنه تجزئه صلاته ، وأما ترك الموالاة ناسيا ، فالصحيح الذي اتفق عليه الجمهور ، ونقلوه عن نص الشافعي رحمه الله : أنه لا يضر ، وله البناء ، سواء قلنا : يعذر بترك الفاتحة ناسيا ، أم لا .
ومال إمام الحرمين ، والغزالي ، إلى أن الموالاة تنقطع بالنسيان إذا قلنا : لا يعذر به في ترك الفاتحة .
Kesalahan dalam membaca Fatihah ada dua:
1. Kalau tidak sengaja dan merubah makna harus diulang bacaannya.
2. sedangkan kalau melakukan itu secara sengaja maka batal bacaan dan shalatnya. Adapun kalau tidak merubah makna maka shalatnya sah secara mutlak. Inilah pendapat Imam Syafi'i dalam Al-Umm dan juga pendapat mayoritas Ulama sedangkan pendapat lainnya batal shalatnya.
المجموع شرح المهذب - (ج 3 / ص 393)
إذا لحن في الفاتحة لحنا يخل المعنى بأن ضم تاء انعمت أو كسرها أو كسر كاف إياك نعبد أو قال إياء بهمزتين لم تصح قراءته وصلاته ان تعمد وتجب إعادة القراءة أن لم يتعمد وان لم يخل المعنى كفتح دال نعبد ونون نستعين وصاد صراط ونحو ذلك لم تبطل صلاته ولا قراءته ولكنه مكروه ويحرم تعمده ولو تعمده لم تبطل قراءته ولا صلاته هذا هو الصحيح وبه قطع الجمهور وفى التتمة وجه ان اللحن الذى لا يخل المعنى لا تصح الصلاة معه قال والخلاف مبني علي الاعجاز في النظم والاعراب جميعا أو في النظم فقط
> Umy El-Fina
Waalaikmslm....mmbaca al fatihah trmsuk rukun qouly dlm sholat jd klo trdapat ksalahan dlm mmbca al fatihah trsbt mka hkumnya d tafshil:
1.klo ksalahannya trsbut bisa merubah makna sperti lafadz an'amta d bca an amtu dn hal tu d lkukan scara sngaja mka bcaan fatihahnya tdk sah dn sholatnya batal.
2.klo ksalahan trsbt bisa mrubah makna akan ttapi hal tu d lkukan dg tdk sngaja mka bcaan fatihahnya wajib d ulang dn sholatnya sah klo sdh d ulang.
ولو لحن لحنا يغير المعنى كضم تاء انعمت او كسرها او كسر كاف اياك لم يجزءه وتبطل صلاته ان تعمد وتجب اعادة القراءة ان لم يتعمد(كفاية الاخيار جز ١ ص ١٠٧)
> Mukh Zin Murtahim
seseorang wajib hukumnya membenahi bacaan fatihahnya agar terhindar dari kesalahan baca yang dapat merubah maknanya.... jika seseorang tidak bisa atau tidak fasih dalam bacaan fatihahnya, maka jika tidak ada upaya untuk membenarkannya maka shalatnya batal, jika ada upaya membenahi maka sah untuk sementara waktu, dan jika memang sudah tidak bisa diharapkan bisa membaca dengan benar maka sah... namun tidak boleh menjadi imam
Link Diskusi:
> Yuz A. Khoir
Ass...
Afwan Mau tanya. Fatihah kan rukun dalm solat. Nah gmn jika salah dlm mmbacanya? Kmudian jika salah apa harus di ulang yg salah tadi atau dari awal? Atau apakah batal solatnya?
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Salahnya apanyaa, hurufnya, tidak tertib aatau bagaimana?
Bila salahnya pada tarap patal semisal tidak tertib maka ulangi shalatnya, yang perlu diperhatikan dalam membaca fatihah ada dalam ta'bir dibawah sehingga bila meninggalkannya dan salah maka batal.
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 1 / ص 242-244)
واعلم أن الفاتحة واجبة في كل ركعة إلا في ركعة المسبوق إذا أدرك الإمام راكعا فإنه لا يقرأ في ركعته وتصح ، وهل يقال يحملها عنه الإمام أم لم تجب أصلا ؟ وجهان ، قلت أصحهما الأول . والله أعلم .
فرع :
( بسم الله الرحمن الرحيم ) آية كاملة من أول الفاتحة بلا خلاف ، وأما باقي السور ، سوى ( براءة ) فالمذهب أنها آية كاملة من أول كل سورة أيضا ، وفي قول أنها بعض آية ، وقيل قولان : أحدهما ليست بقرآن في أوائلها ، وأظهرهما : أنها قرآن ، والسنة : أن تجهر بالتسمية في الصلاة الجهرية في الفاتحة ، وفي السورة بعدها .
فرع :
تجب قراءة الفاتحة بجميع حروفها وتشديداتها . فلو أسقط منها حرفا ، أو خفف مشددا ، أو أبدل حرفا بحرف ، لم تصح قراءته ، وسواء فيه الضاد وغيره .
وفي وجه لا يضر إبدال الضاد بالظاء ، ولو لحن فيها لحنا يحيل المعنى كضم تاء ( أنعمت ) أو كسرها ، أو كسر كاف ( إياك ) لم يجزئه ، وتبطل صلاته إن تعمد ، ويجب إعادة القراءة ، إن لم يتعمد ، وتجزئ بالقراءات السبع .
وتصح بالقراءة الشاذة ، إن لم يكن فيها تغيير معنى ، ولا زيادة حرف ، ولا نقصانه .
فرع :
يجب ترتيب في قراءة الفاتحة . فلو قدم مؤخرا ، إن تعمد ، بطلت قراءته وعليه استئنافها ، وإن سها لم يعتد بالمؤخر ، ويبني على المرتب إلا أن يطول فيستأنف القراءة ، ولو أخل بترتيب التشهد ، نظر ، إن غير تغييرا مبطلا للمعنى ، لم يحسب ما جاء به ، وإن تعمده بطلت صلاته ، وإن لم يبطل المعنى أجزأه على المذهب ، وقيل فيه قولان .
وينبغي أن يقال في الفاتحة أيضا : إن غير الترتيب تغييرا يبطل المعنى ، بطلت صلاته كالتشهد .
فرع :
تجب الموالاة بين كلمات الفاتحة ، فإن أخل بها فله حالان : أحدهما : أن يكون عامدا ، فينظر ، إن سكت في أثناء الفاتحة ، أو طالت مدة السكوت ، بأن يشعر بقطعه القراءة أو إعراضه عنها مختارا ، أو لعائق ، بطلت قراءته ، ولزم استئنافها على الصحيح .
وعلى الشاذ المنقول عن العراقيين : لا تبطل . فإن قصرت مدة السكوت ، لم يؤثر قطعها ، وإن نوى قطع القراءة ولم يسكت لم تبطل قطعا .
وإن نوى قطعها وسكت يسيرا ، بطلت قراءته على الصحيح الذي قطع به الأكثرون .
ولو أتى بتسبيح أو تهليل في أثنائها أو قرأ آية أخرى بطلت قراءته ، قل ذلك أم كثر . هذا فيما لا يؤمر به المصلي . فأما ما أمر به في الصلاة ، ويتعلق بمصلحتها ، كتأمين المأموم لتأمين الإمام ، وسجوده للتلاوة ، وفتحه عليه القراءة ، وسؤاله الرحمة عند قراءته آيتها ، والاستعاذة من العذاب عند قراءة آيته ، فإذا وقع في أثناء الفاتحة لم تبطل الموالاة على الأصح .
وهذا تفريع على الصحيح في استحباب هذه الأمور للمأموم ، وعلى وجه : لا يستحب ، ولا يطرد الخلاف في كل مندوب ، فإن الحمد عند العطاس مندوب وإن كان في الصلاة ، ولو فعله ، قطع الموالاة ، ولكن يختص بالمندوبات المختصة بالصلاة لمصلحتها .
الحال الثاني : أن يخل بالموالاة ناسيا ، وتقدم عليه ، أن من ترك الفاتحة ناسيا ، فيه قولان .
المشهور الجديد : أنه لا يجزئه ، ولا يعتد له بتلك الركعة . بل إن تذكر بعد ما ركع ، عاد إلى القيام وقرأ ، وإن تذكر بعد قيامه إلى الركعة الثانية ، صارت ( الثانية ) أولاه ، ولغت الأولى .
والقديم : أنه تجزئه صلاته ، وأما ترك الموالاة ناسيا ، فالصحيح الذي اتفق عليه الجمهور ، ونقلوه عن نص الشافعي رحمه الله : أنه لا يضر ، وله البناء ، سواء قلنا : يعذر بترك الفاتحة ناسيا ، أم لا .
ومال إمام الحرمين ، والغزالي ، إلى أن الموالاة تنقطع بالنسيان إذا قلنا : لا يعذر به في ترك الفاتحة .
Kesalahan dalam membaca Fatihah ada dua:
1. Kalau tidak sengaja dan merubah makna harus diulang bacaannya.
2. sedangkan kalau melakukan itu secara sengaja maka batal bacaan dan shalatnya. Adapun kalau tidak merubah makna maka shalatnya sah secara mutlak. Inilah pendapat Imam Syafi'i dalam Al-Umm dan juga pendapat mayoritas Ulama sedangkan pendapat lainnya batal shalatnya.
المجموع شرح المهذب - (ج 3 / ص 393)
إذا لحن في الفاتحة لحنا يخل المعنى بأن ضم تاء انعمت أو كسرها أو كسر كاف إياك نعبد أو قال إياء بهمزتين لم تصح قراءته وصلاته ان تعمد وتجب إعادة القراءة أن لم يتعمد وان لم يخل المعنى كفتح دال نعبد ونون نستعين وصاد صراط ونحو ذلك لم تبطل صلاته ولا قراءته ولكنه مكروه ويحرم تعمده ولو تعمده لم تبطل قراءته ولا صلاته هذا هو الصحيح وبه قطع الجمهور وفى التتمة وجه ان اللحن الذى لا يخل المعنى لا تصح الصلاة معه قال والخلاف مبني علي الاعجاز في النظم والاعراب جميعا أو في النظم فقط
> Umy El-Fina
Waalaikmslm....mmbaca al fatihah trmsuk rukun qouly dlm sholat jd klo trdapat ksalahan dlm mmbca al fatihah trsbt mka hkumnya d tafshil:
1.klo ksalahannya trsbut bisa merubah makna sperti lafadz an'amta d bca an amtu dn hal tu d lkukan scara sngaja mka bcaan fatihahnya tdk sah dn sholatnya batal.
2.klo ksalahan trsbt bisa mrubah makna akan ttapi hal tu d lkukan dg tdk sngaja mka bcaan fatihahnya wajib d ulang dn sholatnya sah klo sdh d ulang.
ولو لحن لحنا يغير المعنى كضم تاء انعمت او كسرها او كسر كاف اياك لم يجزءه وتبطل صلاته ان تعمد وتجب اعادة القراءة ان لم يتعمد(كفاية الاخيار جز ١ ص ١٠٧)
> Mukh Zin Murtahim
seseorang wajib hukumnya membenahi bacaan fatihahnya agar terhindar dari kesalahan baca yang dapat merubah maknanya.... jika seseorang tidak bisa atau tidak fasih dalam bacaan fatihahnya, maka jika tidak ada upaya untuk membenarkannya maka shalatnya batal, jika ada upaya membenahi maka sah untuk sementara waktu, dan jika memang sudah tidak bisa diharapkan bisa membaca dengan benar maka sah... namun tidak boleh menjadi imam
Link Diskusi: