1820. HUKUM MEMBACA SURAT PADA RAKA'AT KETIGA DAN KEEMPAT

Foto: YouTube

Pertanyaan:
Assalamualaikum warahmatullahi wabarakatuh yai izin bertanya apa hukumnya membaca surah pendek ketika raka'at ketiga dan ke empat mohon penjelasannya yai🙏
[Privasi]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Ada dua pendapat keduanya merupakan Qoul Imam Syafi'i Rahimahullahu Ta'ala. Pendapat pertama tidak mensunahkan, ini merupakan Qoul Qadim Imam Syafi'i, Qoul ini Imam Buwaithi dan Al Muzani nuqil dari Imam Syafi'i. Sedangkan pendapat kedua mensunahkan, Inilah Imam Syafi'i tuliskan dalam kitab Al Umm, Qoul ini dinuqil oleh Syekh Abu Hamid dan Imam Al Mawardi dari kitab Al Imlaa' karangan Imam Syafi'i juga.

Para Ulama Syafi'iyah berselisih pendapat manakah pendapat yang Ashah (paling Shahih)? Kebanyakan Ulama Irak menshahihkan pendapat yang mensunahkan, ini pula yang dishahihkan oleh Syeikh Abu Hamid, Al Mahamiliy, Pengarang kitab Al 'Uddah, Syeikh Nashr Al Maqdishiy, dan Asy-Syaaayi. Sebagian yang lain menshahihkan Qoul Imam Syafi'i tidak tidak mensunahkan, dan inilah pendapat Dianggap paling Shahih oleh Imam Nawawi dan Difatwakan kebanyakan Ulama Syafi'iyah. Ulama ini menjadikan Qoul Qadim diantara masalah-masalah yang difatwakan memakai Qoul Qadim. Namun, Imam Nawawi menyebutkan bahwa Qoul itu bukan hanya Qoul Qadim Imam Syafi'i tetapi ada nasnya dari Qoul Jadid sebagaimana diceritakan oleh Syeikh Al Qodhiy Abu Thayyib. Berpijak pada pendapat yang mensunahkan membaca surat pada raka'at ketiga dan keempat maka keberadaan panjangnya tidak lebih panjang dari raka'at pertama dan kedua, adapun bila berpijak pada pendapat yang tidak mensunahkan tidak membuat mengerjakannya dihukumi makruh atau Khilaf Al Aula, karena tidak ada nas menyebutkan itu disamping ada hadits yang menyebutkan Rasulullah pernah melakukan itu yang membuat sebagian Ulama Syafi'iyah menyebutkan perbuatan Rasulullah itu menunjukkan bolehnya melakukan perbuatan tersebut sebagaimana dikemukakan oleh Syeikh Bakri Syata Dimyathi dalam kitab Hasyiyah I'aanah.

Dengan demikian dapat disimpulkan bahwa berkenaan hukum membaca surat setelah Al Fatihah selain pada raka'at pertama dan kedua seperti pada raka'at ketiga dan keempat terjadi perselisihan pendapat sebagaimana disebutkan diatas dalam Madzhab Syafi'i, namun kebanyakan Ulama Syafi'iyah tidak mensunahkan, pendapat terakhir ini banyak dikemukakan oleh Ulama Syafi'iyah Belakangan seperti Syeikh Zainuddin Al Malibari, Syeikh Taqiyuddin Al Hushni dan lainnya dan inilah yang saya amalkan. Ini semua selain makmum masbuq, sedangkan ia maka disunahkan ia baca.

Wallahu A'lam

Ibarat :

أَمَّا الْأَحْكَامُ فَهَلْ يُسَنُّ قِرَاءَةُ السُّورَةِ فِي الرَّكْعَةِ الثَّالِثَةِ وَالرَّابِعَةِ فِيهِ قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ (أَحَدُهُمَا) وَهُوَ قَوْلُهُ فِي الْقَدِيمِ لَا يُسْتَحَبُّ قَالَ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ وَنَقَلَهُ الْبُوَيْطِيُّ وَالْمُزَنِيُّ عَنْ الشَّافِعِيِّ
(وَالثَّانِي)
يُسْتَحَبُّ وَهُوَ نَصُّهُ فِي الْأُمِّ وَنَقَلَهُ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَصَاحِبُ الْحَاوِي عَنْ الْإِمْلَاءِ أَيْضًا وَاخْتَلَفَ الْأَصْحَابُ فِي الْأَصَحِّ مِنْهُمَا فَقَالَ أَكْثَرُ الْعِرَاقِيِّينَ الاصح الاستحباب ممن صحه الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَالْمَحَامِلِيُّ وَصَاحِبُ الْعُدَّةِ وَالشَّيْخُ نَصْرُ الْمَقْدِسِيُّ وَالشَّاشِيُّ وَصَحَّحَتْ طَائِفَةٌ عَدَمَ الِاسْتِحْبَابِ وَهُوَ الْأَصَحُّ وَبِهِ أَفْتَى الْأَكْثَرُونَ وَجَعَلُوا الْمَسْأَلَةَ مِنْ الْمَسَائِلِ الَّتِي يُفْتَى فِيهَا عَلَى الْقَدِيمِ قُلْتُ وَلَيْسَ هُوَ قَدِيمًا فَقَطْ بَلْ مَعَهُ نَصَّانِ فِي الْجَدِيدِ كَمَا حَكَيْنَاهُ عَنْ الْقَاضِي أَبِي الطَّيِّبِ وَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا على انه إذا قلنا بالسورة في الثانية والرابعة تكون أَخَفَّ مِنْ الْأُولَى وَالثَّانِيَةِ لِحَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
[النووي، المجموع شرح المهذب، ٣٨٦/٣-٣٨٧]

(و) تسن (في) الركعتين (الاوليين) من رباعية أو ثلاثية، ولا تسن في الاخيرتين إلا لمسبوق بأن لم يدرك الاوليين مع إمامه فيقرؤها في باقي صلاته إذا تداركه ولم يكن قرأها فيما أدركه
(قوله: وتسن) أي الآية.
(قوله: في الركعتين الأوليين) أي ولو من متنفل أحرم بأكثر من ركعتين، وذلك للاتباع في المكتوبات، وقيس بها غيرها.
(قوله: ولا تسن في الأخيرتين) أي في الرباعية، ولا في الأخيرة في الثلاثية.
وأما قراءته - صلى الله عليه وسلم - لها في غير الأوليين فهي لبيان الجواز.
(قوله: بأن لم يدرك الأوليين مع إمامه) تصوير للمسبوق، وأفاد به أن المراد به ما ذكر لا من لا يدرك مع الإمام زمنا يسع الفاتحة.
(قوله: فيقرؤها) أي الآية.
وقوله: فمن باقي صلاته أي في الثالثة والرابعة.
ونقل عن شرح العباب أنه يكرر السورة مرتين في ثالثة المغرب.
ح ل.
أي بأن أدرك الإمام في الثالثة ولم يتمكن من قراءة السورة معه فيها، وتركها في ثانيته أيضا، فإنه يسن له قراءة سورتين في ثالثته.
كما قالوا في صبح يوم الجمعة: لو ترك * (الم تنزيل) * في الأولى فإنه يسن له قراءتها مع * (هل أتى) * في الثانية.
اه بجيرمي.
(قوله: إذا تداركه) أي وقت تدارك الباقي.
فإذا مجردة عن الشرطية.
(قوله: ولم يكن قرأها فيما أدركه) الواو للحال، وهو قيد لقوله فيقرؤها.
فإن قرأها فيه - بأن كان سريع القراءة والإمام بطيئها - فلا يقرؤها في باقي صلاته.
وفي شرح المهذب أن المدار على إمكان القراءة وعدمها، فمتى أمكنت القراءة ولم يقرأ، لا يقرأ في الباقي، لأنه مقصر بترك القراءة.
وفي كلام الشهاب عميرة: لو تركها عمدا في الأوليين فالظاهر تداركها في الأخيرتين.
واعتمد ح ف كلام شرح المهذب، وهو الذي اقتصر عليه زي.
اه بجيرمي بتصرف.
[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ١٤٩-١٥٠/١]

وَلَا يسْتَحبّ السُّورَة فِي الثَّالِثَة وَالرَّابِعَة على الرَّاجِح إِلَّا أَن يكون مَسْبُوقا فَيَقْرَؤُهَا فيهمَا نَص عَلَيْهِ الشَّافِعِي
[تقي الدين الحصني، كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، ١/٩٧]

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama