PERTANYAAN:
Gimana kalau baca Quran dikuburan apa dihukumi syirik?
JAWABAN:
MEMBACA AL-QURAN DI KUBURAN
Ahli Fikih berbeda pendapat tentang membaca al-Quran di kuburan⤵
⭐⚫➡ Menurut Hanafiyyah, Syafi'iyyah dan Hanabilah tidak dimakruhkan membaca al-Quran dikuburan, akan tetapi malah disunahkan, hal ini sesuai dengan apa yang diriwayatkan dari Anas secara marfu', ia mengatakan: "Barang siapa yang masuk kekuburan maka bacalah Yaasin...". Juga berdasarkan wasiat dari Ibn Umar bahwa beliau berwasiat bila ia meninggal supaya dibacakan pembukaan dari awal surat al_Baqarah.
Menurut Syafi'iyyah tidak ditentukan ayat apa yang harus dibaca yang penting dibaca sesuatu dari al-Quran. Al-Qulyubi menambahkan dibaca surat al_Ikhlas 11x dan menghadiahkan pahalanya untuk ahli kubur supaya diampuni dosanya. Perbuatan demikian merupakan perbuatan Ulama Salaf (menurut al_Qulyubi). Diriwayatkan juga dari Ulama Salaf dari Ali mengambil upah dari perbuatan itu.
Ibn 'Abidin menuqil dari kitab Syarh al-Ubab bahwa membaca al_Quran dari pembukaan awal surat al_Baqarah sampai lafadz (الْمُفْلِحُونَ), ayat kursi, (وَآمَنَ الرَّسُول), surat yasin, surah al_Mulk, surat at_takatsur dan surat al_ikhlas 12x atau 11x atau 6x atau 3x.
Al_Buhuti menambahkan "As_Saamiry mengatakan disunahkan membaca dikepala ahli kubur awal surat al_Baqarah dan dikakinya akhir surat al_Baqarah".
Bahkan meenurut keterangan al_Haskofy tidak dimakruhkan duduk_duduk bagi para pembaca dikuburan, ia mengungkapkan itulah pendapat yang terpilih.
✴✔Menurut Malikiyyah dimakruhkan membaca al_Quran dikuburan karena tidak pernah dilakukan Ulama Salaf. Ad_Dardir mengatakan "Mutaakhirun (pengikut Maliki yang terakhir) menyatakan tidak apa_apa membaca al_Quran, dzikir dan menjadikan pahalanya untuk mayit dan diperbolehkan mengampil upah akan semua itu". Akan tetapi pendapat dirojihkan ad_Dasuqi dimakruhkan secara mutlak.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
Referensi:
Al-Mausu'ah al-Fiqhiyyah al-Kuwaitiyyah XXXII/255-256:
ل - قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ عَلَى الْقَبْرِ:
٢٢ - اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ عَلَى الْقَبْرِ، فَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إلَى أَنَّهُ لاَ تُكْرَهُ قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ عَلَى الْقَبْرِ بَل تُسْتَحَبُّ، لِمَا رَوَى أَنَسٌ مَرْفُوعًا قَال: مَنْ دَخَل الْمَقَابِرَ فَقَرَأَ فِيهَا يس خَفَّفَ عَنْهُمْ يَوْمَئِذٍ، وَكَانَ لَهُ بِعَدَدِهِمْ حَسَنَاتٌ (٢) ، وَصَحَّ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ أَوْصَى إذَا دُفِنَ أَنْ يُقْرَأَ عِنْدَهُ بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ وَخَاتِمَتِهَا.
قَال الشَّافِعِيَّةُ: يَقْرَأُ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ.
قَال الْقَلْيُوبِيُّ: وَمِمَّا وَرَدَ عَنِ السَّلَفِ أَنَّهُ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الإِْخْلاَصِ إحْدَى عَشْرَةَ مَرَّةً وَأَهْدَى ثَوَابَهَا إلَى الْجَبَّانَةِ غُفِرَ لَهُ ذُنُوبٌ بِعَدَدِ الْمَوْتَى فِيهَا.
وَرَوَى السَّلَفُ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ يُعْطَى لَهُ مِنَ الأَْجْرِ بِعَدَدِ الأَْمْوَاتِ.
قَال ابْنُ عَابِدِينَ نَقْلاً عَنْ شَرْحِ اللُّبَابِ: وَيَقْرَأُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا تَيَسَّرَ لَهُ مِنَ الْفَاتِحَةِ وَأَوَّل الْبَقَرَةِ إلَى الْمُفْلِحُونَ وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ، وَآمَنَ الرَّسُول، وَسُورَةِ يس، وَتَبَارَكَ الْمُلْكِ، وَسُورَةِ التَّكَاثُرِ وَالإِْخْلاَصِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ مَرَّةً أَوْ إحْدَى عَشْرَةَ أَوْ سَبْعًا أَوْ ثَلاَثًا.
وَقَال الْبُهُوتِيُّ: قَال السَّامِرِيُّ يُسْتَحَبُّ أَنْ يُقْرَأَ عِنْدَ رَأْسِ الْقَبْرِ بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَتِهَا.
وَصَرَّحَ الْحَصْكَفِيُّ بِأَنَّهُ لاَ يُكْرَهُ إجْلاَسُ الْقَارِئِينَ عِنْدَ الْقَبْرِ، قَال: وَهُوَ الْمُخْتَارُ.
وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ: إلَى كَرَاهَةِ الْقِرَاءَةِ عَلَى الْقَبْرِ، لأَِنَّهُ لَيْسَ مِنْ عَمَل السَّلَفِ، قَال الدَّرْدِيرُ: الْمُتَأَخِّرُونَ عَلَى أَنَّهُ لاَ بَأْسَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ وَجَعْل ثَوَابِهِ لِلْمَيِّتِ وَيَحْصُل لَهُ الأَْجْرُ إنْ شَاءَ اللَّهُ.
لَكِنْ رَجَّحَ الدُّسُوقِيُّ الْكَرَاهَةَ مُطْلَقًا (١) .
_________________
(٢) حديث أنس: " من دخل المقابر فقرأ فيها. . . ". أورده الزبيدي في إتحاف المتقين (١٠ / ٣٧٣) وعزاه إلى عبد العزيز صاحب الخلال.
(١) حاشية ابن عابدين على الدر المختار ١ / ٦٠٥، ٦٠٧، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير ١ / ٤٢٣، والقليوبي وعميرة على شرح المحلي ١ / ٣٥١، وكشاف القناع ٢ / ١٤٧.
------------------------------------
PERUMUS:
Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Gimana kalau baca Quran dikuburan apa dihukumi syirik?
JAWABAN:
MEMBACA AL-QURAN DI KUBURAN
Ahli Fikih berbeda pendapat tentang membaca al-Quran di kuburan⤵
⭐⚫➡ Menurut Hanafiyyah, Syafi'iyyah dan Hanabilah tidak dimakruhkan membaca al-Quran dikuburan, akan tetapi malah disunahkan, hal ini sesuai dengan apa yang diriwayatkan dari Anas secara marfu', ia mengatakan: "Barang siapa yang masuk kekuburan maka bacalah Yaasin...". Juga berdasarkan wasiat dari Ibn Umar bahwa beliau berwasiat bila ia meninggal supaya dibacakan pembukaan dari awal surat al_Baqarah.
Menurut Syafi'iyyah tidak ditentukan ayat apa yang harus dibaca yang penting dibaca sesuatu dari al-Quran. Al-Qulyubi menambahkan dibaca surat al_Ikhlas 11x dan menghadiahkan pahalanya untuk ahli kubur supaya diampuni dosanya. Perbuatan demikian merupakan perbuatan Ulama Salaf (menurut al_Qulyubi). Diriwayatkan juga dari Ulama Salaf dari Ali mengambil upah dari perbuatan itu.
Ibn 'Abidin menuqil dari kitab Syarh al-Ubab bahwa membaca al_Quran dari pembukaan awal surat al_Baqarah sampai lafadz (الْمُفْلِحُونَ), ayat kursi, (وَآمَنَ الرَّسُول), surat yasin, surah al_Mulk, surat at_takatsur dan surat al_ikhlas 12x atau 11x atau 6x atau 3x.
Al_Buhuti menambahkan "As_Saamiry mengatakan disunahkan membaca dikepala ahli kubur awal surat al_Baqarah dan dikakinya akhir surat al_Baqarah".
Bahkan meenurut keterangan al_Haskofy tidak dimakruhkan duduk_duduk bagi para pembaca dikuburan, ia mengungkapkan itulah pendapat yang terpilih.
✴✔Menurut Malikiyyah dimakruhkan membaca al_Quran dikuburan karena tidak pernah dilakukan Ulama Salaf. Ad_Dardir mengatakan "Mutaakhirun (pengikut Maliki yang terakhir) menyatakan tidak apa_apa membaca al_Quran, dzikir dan menjadikan pahalanya untuk mayit dan diperbolehkan mengampil upah akan semua itu". Akan tetapi pendapat dirojihkan ad_Dasuqi dimakruhkan secara mutlak.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
Referensi:
Al-Mausu'ah al-Fiqhiyyah al-Kuwaitiyyah XXXII/255-256:
ل - قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ عَلَى الْقَبْرِ:
٢٢ - اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ عَلَى الْقَبْرِ، فَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إلَى أَنَّهُ لاَ تُكْرَهُ قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ عَلَى الْقَبْرِ بَل تُسْتَحَبُّ، لِمَا رَوَى أَنَسٌ مَرْفُوعًا قَال: مَنْ دَخَل الْمَقَابِرَ فَقَرَأَ فِيهَا يس خَفَّفَ عَنْهُمْ يَوْمَئِذٍ، وَكَانَ لَهُ بِعَدَدِهِمْ حَسَنَاتٌ (٢) ، وَصَحَّ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ أَوْصَى إذَا دُفِنَ أَنْ يُقْرَأَ عِنْدَهُ بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ وَخَاتِمَتِهَا.
قَال الشَّافِعِيَّةُ: يَقْرَأُ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ.
قَال الْقَلْيُوبِيُّ: وَمِمَّا وَرَدَ عَنِ السَّلَفِ أَنَّهُ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الإِْخْلاَصِ إحْدَى عَشْرَةَ مَرَّةً وَأَهْدَى ثَوَابَهَا إلَى الْجَبَّانَةِ غُفِرَ لَهُ ذُنُوبٌ بِعَدَدِ الْمَوْتَى فِيهَا.
وَرَوَى السَّلَفُ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ يُعْطَى لَهُ مِنَ الأَْجْرِ بِعَدَدِ الأَْمْوَاتِ.
قَال ابْنُ عَابِدِينَ نَقْلاً عَنْ شَرْحِ اللُّبَابِ: وَيَقْرَأُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا تَيَسَّرَ لَهُ مِنَ الْفَاتِحَةِ وَأَوَّل الْبَقَرَةِ إلَى الْمُفْلِحُونَ وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ، وَآمَنَ الرَّسُول، وَسُورَةِ يس، وَتَبَارَكَ الْمُلْكِ، وَسُورَةِ التَّكَاثُرِ وَالإِْخْلاَصِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ مَرَّةً أَوْ إحْدَى عَشْرَةَ أَوْ سَبْعًا أَوْ ثَلاَثًا.
وَقَال الْبُهُوتِيُّ: قَال السَّامِرِيُّ يُسْتَحَبُّ أَنْ يُقْرَأَ عِنْدَ رَأْسِ الْقَبْرِ بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَتِهَا.
وَصَرَّحَ الْحَصْكَفِيُّ بِأَنَّهُ لاَ يُكْرَهُ إجْلاَسُ الْقَارِئِينَ عِنْدَ الْقَبْرِ، قَال: وَهُوَ الْمُخْتَارُ.
وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ: إلَى كَرَاهَةِ الْقِرَاءَةِ عَلَى الْقَبْرِ، لأَِنَّهُ لَيْسَ مِنْ عَمَل السَّلَفِ، قَال الدَّرْدِيرُ: الْمُتَأَخِّرُونَ عَلَى أَنَّهُ لاَ بَأْسَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ وَجَعْل ثَوَابِهِ لِلْمَيِّتِ وَيَحْصُل لَهُ الأَْجْرُ إنْ شَاءَ اللَّهُ.
لَكِنْ رَجَّحَ الدُّسُوقِيُّ الْكَرَاهَةَ مُطْلَقًا (١) .
_________________
(٢) حديث أنس: " من دخل المقابر فقرأ فيها. . . ". أورده الزبيدي في إتحاف المتقين (١٠ / ٣٧٣) وعزاه إلى عبد العزيز صاحب الخلال.
(١) حاشية ابن عابدين على الدر المختار ١ / ٦٠٥، ٦٠٧، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير ١ / ٤٢٣، والقليوبي وعميرة على شرح المحلي ١ / ٣٥١، وكشاف القناع ٢ / ١٤٧.
------------------------------------
PERUMUS:
Ismidar Abdurrahman As-Sanusi