ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·23 APRIL 2017
PERTANYAAN
> Tohirin
assalamu alaikum bro aku tanya nih,gi mana hukum nya seseorang menggunakan minyak semprot yang mengandung alkohol
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam Wr.Wb
Hukum alkohol untuk campuran minyak wangi menurut madzhab Syafi’i dima’fu (dimaafkan), artinya dihukumi seperti perkara suci jika untuk sekedar kebutuhan saja. Jika melebihi kebutuhan, maka hukumnya najis karena alkohol dikategorikan khomr. Namun menurut madzhab Abi Hanifah dan Abi Yusuf, alkohol adalah suci, berarti boleh untuk campuran minyak.
NB: Demi keluar dari khilaf sebaiknya dijauhi.
Referensi:
الموسمعة الطبية - ص 436-437
التداوي بالخمر : حرام عند جمهور الفقهاء لما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم “ان الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم” ويحد من شربها للدواء وهذا محمول على الخمرة التي صنعت اصلا للسكر اي الخمرة الخالصة اما الأدوية التي تذاب بالاكحول فيجوز الانتفاع بها من باب الضرورة اذا لم يوجد غيرها مما يقوم مقامها وقد ذهب ابو حنيفة وابو يوسف الى جواز تناول الأشربة المتخذة من غير العنب والتمر بقصد التقوي والتداوي مالم تبلغ حد الاسكار بما ان معظم الاكحول المستخدم اليوم في تحضير الأدوية لا يصنع من العنب ولا من التمر بل من مركبات الكيماوية فيجوز استعمال هذه الادوية بناء على هذا المذهب ..وقد ذهب الشافعية الى قريب من هذا فقالوا ان الخمر ان لم تؤخذ صرفا بل كانت مستهلكة مع دواء اخر فيجوز التداوي بها ان عرف نفعها باخبار طبيب ثقة امين وتعينت بان لا يغني عنها طاهر ويؤيد هذا (القرار رقم 11) لمجلس الفقه الاسلامي بمدينة جدة في دورته الثالثة الذي جاء فيه (للمريض المسلم تناول الأدوية المشتملة على نسبة من الاكحول اذا لم يتيسر دواء خال منها ووصف ذلك الدواء طبيب ثقة امين في مهنته )
الفقه على مذاهب الاربعة - ج 1 / ص 19
ومنها المائعات النجسة التي تضاف الى الادوية والروائح العطرية لاصلاحها فانه يعفى عن القدر الذي به الاصلاح قياسا على الانفخة المصلحة للجبن ومنها الثياب الي تنشر على المبنية بالرماد النجس فانه يعفى عما يصيبها من ذلك الرماد لمشقة الاحتراز .
Link Asal>>
Link Terkait:
013. FIQIH SHALAT : SHALAT MEMAKAI PARFUM BERALKOHOL