0696. BENARKAH HEWAN QURBAN MENJADI KENDARAAN SAAT MENITI SHIROTH?

Pertanyaan:
Mujianto Mbahji
Aasalamu'alaikum wr wb izin tanya ustadz"ah apa benar hewan kurban akan menjadi kendara an ketika melewati jembatan sirotol mustaqim ?dan hewan sapi bisa untuk 7orang ? terima kasih atas jawabannya

Jawaban:
Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Hewan Qurban menjadi kendaraan atau tunggangan saat meniti Shirothil Mustaqim atau menuju syurga memang benar menurut pemahaman sebagian Ulama seperti dikemukakan Imam Al Munawi, Berdasarkan hadits yang menerangkan masalah tersebut meskipun hadits yang menyebutkan itu statusnya tidak shahih, tetapi para Ulama seperti Imam Al Munawi memberikan pemahaman makna yang shahih, hadits yang dimaksud redaksinya sebagai berikut:
استفرهوا ضحاياكم فإنها مطاياكم على الصراطِ 
"Sempurnakanlah qurban kalian karena sesungguhnya hewan qurban menjadi tunggangan kalian saat meniti Shiroth".(HR. Dailami dalam musnad Firdaus, Rofi'i dalam kitab At Tadwin).

Hadits diatas statusnya tidak shahih dan kebanyakan Ulama hadits menilainya dho'if, bahkan Imam Suyuthi mengutif pernyataan Al Hafidz Al Ghumaari hadits tersebut maudhu'. Ada riwayat lain:
عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم
"Agungkanlah qurban kalian karena sesungguhnya hewan qurban itu menjadi tunggangan saat meniti Shiroth", dalam riwayat lain pun disebutkan:
إنها مطاياكم إلى الجنة
"Karena sesungguhnya hewan qurban menjadi tunggangan menuju syurga".

Hadits-hadits tersebut menunjukkan keutamaan berqurban dengan hewan yang bagus, muda lagi elok, hanya saja Riwayat-riwayat yang menunjukkan keutamaan berqurban itu tidak ada yang shahih dari Nabi, tapi berkisar dho'if, bahkan Ibn Arobi dalam kitab Syarh Tirmidzi menyebutkan bahwa tidak ada keutamaan berqurban hadits yang Shahih. Meskipun begitu, Ulama hadits menilai makna Hadits tersebut shahih sehingga sebagian mereka memberikan intisari bahwa hewan qurban menjadi tunggangan atau kendaraan saat meniti Shiroth atau menuju syurga, Ini dikatakan Imam Haromain dan Ulama selain beliau. Lebih lanjut Imam Al Munawi mengatakan bahwa hadits tersebut menunjukkan agar berqurban dengan hewan yang paling bagus, muda, elok dan sedap dipandang, sebab hewan qurban akan menjadi kendaraan orang berqurban saat meniti Shiroth sampai menuju syurga sehingga sewaktu meniti Shiroth diberikan keringanan, semangat dan kecepatan.

Dengan demikian, orang yang berqurban maka hewan qurban itu menjadi tunggangan atau kendaraan saat meniti Shiroth sampai menuju syurga, Berdasarkan hadits yang menerangkan itu meskipun haditsnya tidak shahih tapi Ulama menyatakan maknanya Shahih.

Walllahu A'lamu Bis Showaab

فيض القدير الجزء الاول ص ٤٩٧
٩٩٢ - استفرهوا) ندبا (ضحاياكم) أي استكرموها فضحوا بالكريمة الشابة المليحة الحسنة المنظر والسير الفارهة المليحة والفتية ويقال هو يستفره الأفراس يستكرمها كما في القاموس وفي مختار الصحاح عن الأزهري الفاره من الناس المليح الحسن ومن الدواب الجيد السير انتهى

هذا هو المراد هنا وأما ما فسروا به الفاره من أنه الحاذق بالشيء فلا يتأنى هنا ثم علل ذلك بقوله (فإنها مطاياكم) جمع مطية وهي الناقة التي يركب مطاها أي ظهرها (على الصراط) أي فإن المضحي يركبها ويمر بها على الصراط ويستمر عليها حتى توصله إلى الجنة فإذا كانت سريعة مرت على الصراط بخفة ونشاط وسرعة. وحكمة جعلها مطايا في ذلك اليوم دون غيرها من الخيل وغيرها أن ذلك علامة في ذلك الموقف على أن من امتطاها قد امتثل أمر الشارع الندبي بالتضحية وأنه من الفائزين بالجزاء الموعود على ذلك وفيه أن الأفضل في الأضحية كونها جيدة السير ولم أر من قال به من أصحابنا

(فر) من طريق ابن المبارك عن يحيى بن عبد الله عن أبيه (عن أبي هريرة) قال المصنف في الدرر ويحيى ضعيف وقال السخاوي يحيى ضعيف جدا ووقع في نهاية إمام الحرمين ثم الوسيط عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم قال ابن الصلاح وهو غير معروف ولا ثابت وقال ابن العربي ليس في فضل الأضحية حديث صحيح

العزيز شرح الوجيز الجزء اثنا عشر ص ٦٠
عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "عَظِّمُوا ضَحَايَاكُمْ فَإِنَّهَا عَلَى الصِّرَاطِ مَطَايَاكُمْ" (3).
____________
(3) قال الحافظ في التلخيص: لم أره، وسبقه إليه في الوسيط، وسبقهما في النهاية، وقال معناه: إنها تكون مراكب المضحين، وقيل: إنها تسهل الجواز على الصراط قال ابن الصلاح: هذا الحديث غير معروف ولا ثابت فيما علمناه، انتهى، وقد أشار ابن العربي إليه في شرح الترمذي بقوله: ليس في فضل الأضحية حديث صحيح، ومنها قوله: إنها مطاياكم إلى الجنة، قلت: أخرجه صاحب مسند الفردوس من طريق ابن المبارك عن يحيى بن عبد الله بن موهب عن أبيه، عن أبي هريرة رفعه: استفرهوا ضحاياكم، فإنها مطاياكم على الصراط، ويحيى ضعيف جداً.

Kitab Takhrij Al Hadits:

 التلخيص الخبير ط قرطبة الجزء الرابع ص ٢٥٠
حَدِيثُ: «عَظِّمُوا ضَحَايَاكُمْ، فَإِنَّهَا عَلَى الصِّرَاطِ مَطَايَاكُمْ» . لَمْ أَرَهُ، وَسَبَقَهُ إلَيْهِ فِي الْوَسِيطِ، وَسَبَقَهُمَا فِي النِّهَايَةِ، وَقَالَ مَعْنَاهُ: إنَّهَا تَكُونُ مَرَاكِبَ الْمُضَحِّينَ، وَقِيلَ: إنَّهَا تُسَهِّلُ الْجَوَازَ عَلَى الصِّرَاطِ، قَالَ ابْنُ الصَّلَاحِ: هَذَا الْحَدِيثُ غَيْرُ مَعْرُوفٍ وَلَا ثَابِتٌ فِيمَا عَلِمْنَاهُ، انْتَهَى.

وَقَدْ أَشَارَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ إلَيْهِ فِي شَرْحِ التِّرْمِذِيِّ بِقَوْلِهِ: لَيْسَ فِي فَضْلِ الْأُضْحِيَّةِ حَدِيثٌ صَحِيحٌ. وَمِنْهَا قَوْلُهُ: «إنَّهَا مَطَايَاكُمْ إلَى الْجَنَّةِ» . قُلْت: أَخْرَجَهُ صَاحِبُ مُسْنَدِ الْفِرْدَوْسِ مِنْ طَرِيقِ ابْنِ الْمُبَارَكِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَفَعَهُ: «اسْتَفْرِهُوا ضَحَايَاكُمْ، فَإِنَّهَا مَطَايَاكُمْ عَلَى الصِّرَاطِ» . وَيَحْيَى ضَعِيفٌ جِدًّا.

كشف الخفاء ط القدسي الجزء الاول ص ١٢١
٣٣٧ - استفرهوا ضحاياكم فإنها مطاياكم على الصراط) رواه الديلمي بسند ضعيف جدا عن أبي هريرة رفعه، ووقع في نهاية إمام الحرمين، ثم في وسيط الغزالي ووجيزه بلفظ " عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم "، قال إمام الحرمين معناه إنها تكون مركب للمضحين، وقيل إنها تسهل الجواز على الصراط، لكن قال ابن الصلاح هذا الحديث غير معروف ولا ثابت فيما علمناه، وقال أبو بكر بن العربي في شرح الترمذي ليس في الأضحية حديث صحيح، ومنه إنها مطاياكم إلى الجنة.

Link diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama