0749. HADITS : DOSA RIBA SEPERTI MENZINAHI IBU KANDUNG

Pertanyaan;
Saya mau tanya hadist tentang riba..
Orang yg melakukan riba dosanya sama seperti menzinahi ibu kandung..
Ini hadist shahih apa dhoip..mohon penjelasannya.
[Nabila Syifa Arafah]

Jawaban:
Hadits yang dimaksud:

الرِّبَا اثنان وسبعون بابًا، أدناها مثل إتيان الرجل أمَّه، وإن أرْبَى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه
“Riba memiliki tujuh puluh dua pintu, yang paling rendah seperti menzinahi ibu kandungnya. Dan sesungguhnya riba yang paling riba adalah merusak kehormatan saudaranya". (HR. Thabrani dalam kitab Al Ausath)

Hadits tersebut diatas diperselisihkan Ulama hadits mengenai derajatnya. Yang menjadi masalah pada sanad hadits tersebut ada yang bernama Umar bin Raasyid; Mayoritas Ulama menilai dho'if dan ada sebagian pendapat yang menilainya tsiqqoh itulah Al'ajli.

Terlepas dari status hadits diatas maka berdasarkan hadits tersebut Ulama ahli hadits menetapkan bahwa dosa riba sama dengan dosa zina dan bahkan dosa riba disamakan dengan dosa menzinahi ibunya sebagai maksud bahwa pelaku riba dianggap perbuatan yang rendah, hina lagi berbagai macam fitnah. Oleh karena itu riba disamakan dengan dosa menzinahi ibunya, ini bukan berarti menzinahi ibunya secara langsung tapi sebagai kesamaan dalam dosa.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Ibarot:

4506 - (الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه) أي استحقاره -[51]- والترفع عليه والوقيعة فيه قال القاضي: الاستطالة في عرضه أن يتناول منه أكثر مما يستحقه على ما قيل له وأكثر مما رخص له فيه ولذلك مثله بالربا وعده من عداده ثم فضله على جميع أفراده لأنه أكثر مضرة وأشد فسادا فإن العرض شرعا وعقلا أعز على النفس من المال وأعظم منه خطرا ولذلك أوجب الشارع بالمجاهرة بهتك الأعراض ما لم يوجب بنهب الأموال
(طس عن البراء) بن عازب قال الهيثمي: فيه عمر بن راشد وثقه العجلي وضعفه جمهور الأئمة وسبقه المنذري
[المناوي، فيض القدير، ٥٠/٤]
------------------

وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الرِّبَا) أَيْ إِثْمُهُ (سَبْعُونَ جُزْءًا) أَيْ بَابًا أَوْ حُوبًا كَمَا جَاءَ بِهِمَا الرِّوَايَةُ (أَيْسَرُهَا) أَيْ أَهْوَنُ السَبْعِينَ (إِثْمًا) وَأَدْنَاهَا كَمَا فِي رِوَايَةٍ (أَنْ يَنْكِحَ الرَّجُلُ أُمَّهُ) أَيْ يَطَأُهَا وَفِي رِوَايَةٍ: " «الرِّبَا ثَلَاثَةٌ وَسَبْعُونَ بَابًا أَيْسَرُهَا مِثْلَ أَنْ يَنْكِحَ الرَّجُلُ أُمَّهَ، وَإِنَّ أَرْبَى الرِّبَا عِرْضُ الرَّجُلِ الْمُسْلِمِ» " رَوَاهُ مَالِكٌ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ. رِوَايَةُ: " «الرِّبَا اثْنَانِ وَسَبْعُونَ بَابًا أَدْنَاهَا مِثْلَ إِتْيَانِ الرَّجُلِ أُمَّهُ، وَإِنَّ أَرْبَى الرِّبَا اسْتِطَالَةُ الرَّجُلِ فِي عِرْضِ أَخِيهِ» " رَوَاهُ وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ عَنِ الْبَرَاءِ. فَفِي الْحَدِيثَيْنِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّ وَجْهَ زِيَادَةِ الرِّبَا عَلَى مَعْصِيَةِ الزِّنَا إِنَّمَا هُوَ لِتَعَلُّقِ حُقُوقِ الْعِبَادِ إِذِ الْغَالِبُ أَنَّ الزِّنَا لَا يَكُونُ إِلَّا بِرِضَا الزَّانِيَةِ وَلِذَا قَدَّمَهَا اللَّهُ - تَعَالَى - فِي قَوْلِهِ - تَعَالَى - {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي} [النور: 2] وَإِلَّا فَأَيُّ عِرْضٍ يَكُونُ فَوْقَ هَتْكِ الْحُرْمَةِ وَمَرْتَبَةِ الْقَذْفِ بِالزِّنَا دُونَ مَعْصِيَةِ الزِّنَا وَاللَّهُ - تَعَالَى - أَعْلَمُ.
[الملا على القاري، مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ١٩٢٥/٥]
--------------

الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه) أي في إثمه وقبحه عند الله. ... -الى أن قال- طس) ( عن البراء) قال الهيثمي: فيه عمر بن راشد وثقه العجلي
[الصنعاني، التنوير شرح الجامع الصغير، ٢٩١/٦]

[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama