Oleh : Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Assalamualaikum Warahmatullahi Wabarakatuh
MENGUNGKAP RAHASIA ALAM KUBUR BERDASARKAN PERSPEKTIF FIQIH
1. YANG MENDAPAT NIKMAT DAN AZAB KUBUR RUH ATAU JASAD?
Menurut Mayoritas Ulama dari kalangan Ahlus Sunnah Wal Jamaah yang terdiri dari Ulama Kalam dan Fiqih bahwa yang disiksa atau mendapat nikmat kubur dalam kubur atau alam Barzah adalah ruh dan jasad bahkan menurut Imam Nawawi jasad disiksa setelah dikembalikan ruh. Ada pula yang berpendapat bahwa yang mendapat siksa dan nikmat kubur ruh saja.
الموسوعة الفقهية الكويتية - مجموعة للمؤلفين - ج ٣٩ - ص ٢٥٨-٢٥٩ - المكتبة الشاملة
١٤ - وَقَدْ تَفَرَّعَ عَنْ ذَلِكَ الْخِلاَفِ اخْتِلاَفُ الْعُلَمَاءِ فِي نَعِيمِ الْقَبْرِ وَعَذَابِهِ فِي الْحَيَاةِ الْبَرْزَخِيَّةِ، هَل يَقَعُ عَلَى الرُّوحِ فَقَطْ أَمْ عَلَى الْجَسَدِ أَمْ عَلَى كِلَيْهِمَا؟
فَذَهَبَ ابْنُ هُبَيْرَةَ وَالْغَزَالِيُّ إِلَى أَنَّ التَّنْعِيمَ وَالتَّعْذِيبَ إِنَّمَا هُوَ عَلَى الرُّوحِ وَحْدَهَا (١) .
وَقَال جُمْهُورُ أَهْل السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ مِنَ الْمُتَكَلِّمِينَ وَالْفُقَهَاءِ: هُوَ عَلَى الرُّوحِ وَالْجَسَدِ (٢) . قَال النَّوَوِيُّ: النَّعِيمُ وَالْعَذَابُ لِلْجَسَدِ بِعَيْنِهِ أَوْ بَعْضِهِ بَعْدَ إِعَادَةِ الرُّوحِ إِلَيْهِ أَوْ إِلَى جُزْءٍ مِنْهُ (٣) ، وَقَال ابْنُ تَيْمِيَّةَ: الْعَذَابُ وَالنَّعِيمُ عَلَى النَّفْسِ وَالْبَدَنِ جَمِيعًا بِاتِّفَاقِ أَهْل السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ، تُنَعَّمُ النَّفْسُ وَتُعَذَّبُ مُنْفَرِدَةً عَنِ الْبَدَنِ، وَتُعَذَّبُ مُتَّصِلَةً بِالْبَدَنِ، وَالْبَدَنُ مُتَّصِلٌ بِهَا، فَيَكُونُ النَّعِيمُ وَالْعَذَابُ عَلَيْهِمَا فِي هَذِهِ الْحَال مُجْتَمِعَيْنِ، كَمَا يَكُونُ لِلرُّوحِ مُنْفَرِدَةً عَنِ الْبَدَنِ (٤) .
وَذَهَبَ ابْنُ جَرِيرٍ إِلَى أَنَّ الْمَيِّتَ يُعَذَّبُ فِي قَبْرِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ تُرَدَّ الرُّوحُ إِلَيْهِ، وَيَحُسُّ بِالأَْلَمِ وَإِنْ كَانَ غَيْرَ حَيٍّ (١) .
_______________
(١) شرح الخريدة للدردير وحاشية السباعي عليه ص ٣٢٥، والأربعين في أصول الدين للغزالي ص ٢٨٢، ومجموع فتاوى ابن تيمية ٤ / ٢٦٢، ٢٨٣، ولوامع الأنوار البهية للسفاريني ٢ / ٢٤، ٢٦.
(٢) لوامع الأنوار البهية ٢ / ٢٤، والروح لابن القيم ص ٧٣، ٧٤ وفتاوى ابن حجر العسقلاني ٤ / ٤١.
(٣) شرح النووي على صحيح مسلم ١٧ / ٢٠١.
(٤) مجموع فتاوى ابن تيمية ٤ / ٢٨٢.
(١) المعتمد في أصول الدين لأبي يعلى ص ١٧٨.
Sesungguhnya cabang khilaf itu adalah para Ulama berselisih pendapat tentang nikmat dan azab pada kehidupan alam Barzah apakah ruh saja atau jasad atau keduanya?
Ibn Hubairah dan Ghazali berpendapat bahwa nikmat dan azab kubur ruh saja.
Berkata Mayoritas Ahlus Sunnah Wal Jamaah dari Ulama Kalam dan Fiqih "Nikmat dan azab dirasakan ruh dan jasad". An_Nawawi berkata "Nikmat dan azab bagi jasad dengan 'Ainnya atau sebagiannya sesudah dikembalikan ruh kepada jasad atau bagian dari jasad".
Berkata Ibn Taimiyah "Azab dan nikmat dirasakan jiwa dan badan semuanya dengan kesepakatan Ahlus Sunnah Wal Jamaah, Jiwa mendapat nikmat dan diazab sendiri dan badan, azab dihubungkan dengan badan dan badan dihubungkan dengan jiwa, karenanya nikmat dan azab keduanya pada keadaan ini secara berkumpul sebagaimana ruh sendiri dari badan.
Ibn Jarir berpendapat bahwa mayit di azab pada kuburnya tanpa dikembalikan ruh, mayit tetap mengalami sakit walaupun tanpa kehidupan.
[Al Mausu'ah al Fiqhiyyah al Kuwaitiyyah XXXIX/258-259]
شرح النووي على مسلم - النووي - ج ١٧ - ص ٢٠٠-٢٠١ - المكتبة الشاملة
ثُمَّ الْمُعَذَّبُ عِنْدَ أَهْلِ السُّنَّةِ الْجَسَدُ بِعَيْنِهِ أَوْ بَعْضُهُ بَعْدَ إِعَادَةِ الرُّوحِ إِلَيْهِ أَوْ إِلَى جُزْءٍ مِنْهُ وَخَالَفَ فِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ وَعَبْدُ اللَّهِ بن كرام وطائفة فقالوا لايشترط إِعَادَةُ الرُّوحِ قَالَ أَصْحَابُنَا هَذَا فَاسِدٌ لِأَنَّ الْأَلَمَ وَالْإِحْسَاسَ إِنَّمَا يَكُونُ فِي الْحَيّ
Kemudian yang di azab menurut Ahlus sunnah adalah jasad dengan ainnya atau sebagiannya sesudah dikembalikan ruh kepadanya atau kepada anggota jasad tersebut, yang mengalahi ini adalah Muhammad bin Jarir, Abdullah bin Kiraam dan Ulama lainnya, mereka berkata "Tidak Disyaratkan dikembalikannya ruh", Sahabat-sahabat kami berkata "Ini fasid (pendapat yang rusak) karena merasa sakit dan persepsi adalah dalam keadaan hidup.
[Syarh an Nawawi ala Muslim XVII/201]
2. BAHASA APA DIGUNAKAN MALAIKAT SEWAKTU MENANYAKAN BERBAGAI PERTANYAAN DI ALAM KUBUR?
Para Ulama berselisih pendapat tentang bahasa yang digunakan malaikat untuk menanyai mayit dalam kubur, ada empat pendapat:
↪1. Bahasa mayit sendiri; ini adalah pendapat yang paling shahih.
↪2. Bahasa Persia; ini adalah pendapat Syeikh Sulaiman Al_Jamal.
↪3. Bahasa Suryani; ini adalah pendapat Imam Suyuthi dan Bulqiny.
↪4. Bahasa Arab; ini adalah pendapat Imam Ibn Hajar Al_Asqolani.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
Referensi:
حاشية الجمل على شرح المنهج - الجمل - ج ٢ - ص ٢٠٥ - المكتبة الشاملة
(فَائِدَةٌ)
سُؤَالُ الْقَبْرِ بِاللُّغَةِ الْفَارِسِيَّةِ وَلِذَلِكَ قَالَ الْجَلَالُ السُّيُوطِيّ
وَمِنْ عَجِيبِ رُؤْيَةِ الْإِنْسَانِ ... أَنَّ سُؤَالَ الْقَبْرِ بِالسُّرْيَانِيِّ... -الى ان قال- وَفِي الْقَسْطَلَّانِيِّ عَلَى الْبُخَارِيِّ وَهَلْ السُّؤَالُ بِاللِّسَانِ الْعَرَبِيِّ أَمْ بِالسُّرْيَانِيِّ ظَاهِرُ قَوْلِهِ مَا كُنْت تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ إلَى آخِرِ الْحَدِيثِ أَنَّهُ بِالْعَرَبِيِّ قَالَ شَيْخُنَا: وَيَشْهَدُ لَهُ مَا رَوَيْنَاهُ مِنْ طَرِيقِ يَزِيدَ بْنِ طَرِيفٍ قَالَ مَاتَ أَخِي فَلَمَّا أُلْحِدَ وَانْصَرَفَ النَّاسُ عَنْهُ وَضَعْت رَأْسِي عَلَى قَبْرِهِ فَسَمِعْت صَوْتًا ضَعِيفًا أَعْرِفُ أَنَّهُ صَوْتُ أَخِي، وَهُوَ يَقُولُ اللَّهُ فَقَالَ لَهُ الْآخَرُ مَا دِينُك قَالَ الْإِسْلَامُ وَمِنْ طَرِيقِ الْعَلَاءِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ مَاتَ رَجُلٌ وَكَانَ لَهُ أَخٌ ضَعِيفُ الْبَصَرِ قَالَ أَخُوهُ فَدَفَنَّاهُ فَلَمَّا انْصَرَفَ النَّاسُ عَنْهُ وَضَعَتْ رَأْسِي عَلَى الْقَبْرِ فَإِذَا أَنَا بِصَوْتٍ مِنْ دَاخِلِ الْقَبْرِ يَقُولُ مَنْ رَبُّك وَمَا دِينُك وَمَنْ نَبِيُّك فَسَمِعْت صَوْتَ أَخِي، وَهُوَ يَقُولُ اللَّهُ إلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا يُسْتَأْنَسُ بِهِ لِكَوْنِهِ غَرِيبًا قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ وَيُحْتَمَلُ مَعَ ذَلِكَ أَنْ يَكُونَ خِطَابُ كُلِّ أَحَدٍ بِلِسَانِهِ وَعَنْ الْإِمَامِ الْبُلْقِينِيِّ أَنَّهُ بِالسُّرْيَانِيَّةِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
بغية المسترشدين ص ٩٦ المكتبة الحرمين
ﻓﺎﺋﺪﺓ ]: ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﻦ ﻋﺎﻡ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﺮ ﻛﺎﻟﺤﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﻐﺮﻳﻖ، ﻭﺇﻥ ﺳﺤﻖ ﻭﺫﺭّﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺃﻭ
ﺃﻛﻠﺘﻪ ﺍﻟﺴﺒﺎﻉ، ﺇﻻ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺷﻬﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻭﺍﻇﺐ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻤﻠﻚ
ﻛﻞّ ﻟﻴﻠﺔ ﻻ ﻳﺴﺄﻝ، ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺨﻔﻒ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻔﺘﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ، ﻭﻳﺴﺄﻻﻥ ﻛﻞ
ﺃﺣﺪ ﺑﻠﻐﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﻗﻴﻞ ﺑﺎﻟﺴﺮﻳﺎﻧﻲ، ﻭﻟﺬﻟﻚ:ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ : ﻭﻣﻦ ﻋﺠﻴﺐ ﻣﺎ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﻥ ** ﺃﻥ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻘﺒﺮﺑﺎﻟﺴﺮﻳﺎﻧﻲ
ﺃﻓﺘﻰ ﺑﺬﺍﻙ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺍﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ ** ﻭﻟﻢ ﺃﺭﻩ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﺑﻌﻴﻨﻲ ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻪ ﺑﺎﻟﺴﺮﻳﺎﻧﻲ ﺃﺭﺑﻊ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻭﻫﻲ: ﺃﺗﺮﻩ ﺃﺗﺮﺡ ﻛﺎﺭﻩ ﺳﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻓﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻗﻢ ﻳﺎ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﻦ ﻛﻨﺖ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺭﺑﻚ ﻭﻣﺎ ﺩﻳﻨﻚ. ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺚ ﻓﻴﻜﻢ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴن
ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﺃﻥ ﺣﻔﻆ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﺑﺨﻂ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻧﻲ ﺍﻫـ ﺑﺎﺟﻮﺭﻱ.
ﻭﻗﺪ ﺟﻤﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﻔﺘﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﺭﻫﻢ ﻓﻘﺎﻝ
ﺟﻤﻊ ﻛﺮﺍﻡ ﺃﺗﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺃﻥ ** ﻻ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ
ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﻣﻄﻌﻮﻥ ﻛﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍ ** ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻄﻮﻥ ﻛﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮ
ﻭﻣﻦ ﻣﻨﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺟﻤﻌﺔ ﺃﻭ ** ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﺎﺕ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺛﺮ ﻭﻣﻦ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﻓﻲ ﻛﻞّ ﻟﻴﻠﺘﻪ ** ﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﺎﻓﻘﻪ ﺫﺍﻙ ﻭﺍﻋﺘﺒﺮ
Walllahu A'lamu Bis Showaab