Diskripsi Masalah:
Setelah shalat Ied disunahkan agar berkhutbah, Khutbah Ied tidak lah wajib sebagaimana khutbah Jum'at, namun sesudah Khutbah pertama Khotib tidak duduk, padahal kalau khutbah Jum'at disyaratkan duduk diantara dua khutbah.
Pertanyaan:
1. Apakah Khutbah Ied disyaratkan duduk diantara dua khutbah sebagaimana disyaratkan duduk dalam khutbah Jum'at?
2. Bila mana khutbah Ied tanpa duduk diantara dua khutbah apakah batal sebagaimana khutbah Jum'at?
3. Apa hukum Khutbah Ied dilakukan sebelum shalat mengingat menurut kebiasaan Khutbah Ied dilakukan setelah shalat?
Jawaban:
1. Dalam khutbah Ied tidak disyaratkan duduk diantara dua khutbah, duduk diantara dua khutbah Ied hanya sunah.
2. Bila Khutbah Ied tanpa duduk diantara dua khutbah sahlah khutbahnya hanya saja meninggalkan Kesunahan.
3. Khutbah Ied wajib didahulukan dari shalat karena itulah yang diperbuat Nabi, Para Ulama sampai sekarang. Kalau Khutbah sebelum shalat tidak sah khutbahnya dan harus diulang setelah shalat.
Walllahu A'lamu Bis Showaab
Pengambilan Ibarot:
1. المجموع شرح المهذب الجزء الخامس الصحفة 23
وَيُسَنُّ أَنْ يَفْصِلَ بَيْنَهُمَا بِجِلْسَةٍ كَمَا يُفْصَلُ فِي خُطْبَتِي الْجُمُعَةِ
2. تحفة المحتاج وحواشي العبادي الجزء الثالث الصحفة 43
وَيُسَنُّ بَعْدَهَا) إجْمَاعًا فَلَا يُعْتَدُّ بِهِمَا قَبْلَهَا، وَفِعْلُ بَعْضِ أُمَرَاءِ بَنِي أُمَيَّةَ لَهُ؛ لِأَنَّ النَّاسَ كَانُوا يَنْفِرُونَ عَقِبَ الصَّلَاةِ عَنْ سَمَاعِ خُطْبَتِهِ لِكَرَاهَتِهِمْ لَهُ، بَالَغَ السَّلَفُ الصَّالِحُ فِي رَدِّهِ عَلَيْهِ (خُطْبَتَانِ) قِيَاسًا عَلَى تَكْرَارِهَا فِي الْجُمُعَةِ وَمَرَّ أَنَّ الْخُطْبَةَ لَا تُسَنُّ لِمُنْفَرِدٍ (أَرْكَانُهُمَا) وَسُنَنُهُمَا (كَهِيَ فِي الْجُمُعَةِ) فَتَجِبُ الثَّلَاثَةُ الْأُوَلُ فِي كُلٍّ مِنْهُمَا وَقِرَاءَةُ آيَةٍ فِي إحْدَاهُمَا وَالدُّعَاءُ لِلْمُؤْمِنِينَ فِي الثَّانِيَةِ وَخَرَجَ بِأَرْكَانِهِمَا شُرُوطُهُمَا فَلَا يَجِبُ هُنَا نَحْوُ قِيَامٍ وَجُلُوسٍ بَيْنَهُمَا
__________
وَيُسْتَحَبُّ الْجُلُوسُ قَبْلَهُمَا لِلِاسْتِرَاحَةِ قَالَ الْخُوَارِزْمِيَّ قَدْرَ الْأَذَانِ شَرْحُ م ر
3. المحلي الجزء الاول الصحفة 354
قَالَ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ: يُسَنُّ الْجُلُوسُ بَيْنَهُمَا.
4. حاشية البجيرامي على الخطيب الجزء الثاني الصحفة 221
قَوْلُهُ: (لَا فِي شُرُوطٍ) كَالْقِيَامِ وَالسِّتْرِ وَالطَّهَارَةِ وَالْجُلُوسِ بَيْنَهُمَا، وَيُسَنُّ الْجُلُوسُ قَبْلَهُمَا لِلِاسْتِرَاحَةِ كَمَا أَفَادَهُ عَبْدُ الْبَرِّ.
5. الفقه الاسلامي وأدلته الجزء الثاني الصحفة 1405
وتختلف خطبة العيد عن خطبة الجمعة في أمور:
منها ـ أن خطبة الجمعة تكون قبل الصلاة، وخطبة العيد بعد الصلاة، فإذا قدمها لم تصح عند غير الحنفية، ويندب إعادتها بعد الصلاة. ومنها ـ أن خطبتي الجمعة تبدآن بالحمد لله، وهو شرط أو ركن عند الشافعية والحنابلة، سنة عند الحنفية، مندوب عند المالكية، أما خطبتا العيدين فيسن افتتاحهما بالتكبير.
6. الموسوعة الفقهية الكويتية الجزء تسعة عشر الصحفة 186-187
أَنْ تُفْعَل بَعْدَ صَلاَةِ الْعِيدِ، لاَ قَبْلَهَا.
قَال ابْنُ قُدَامَةَ: وَخُطْبَتَا الْعِيدِ بَعْدَ الصَّلاَةِ لاَ نَعْلَمُ فِيهِ (أَيْ فِي كَوْنِهِمَا بَعْدَ الصَّلاَةِ) خِلاَفًا بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ. (2)
فَإِذَا خَطَبَ قَبْل الصَّلاَةِ، فَيَرَى الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ أَنَّهَا صَحِيحَةٌ وَقَدْ أَسَاءَ الْخَطِيبُ بِذَلِكَ، أَمَّا الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ فَيَرَوْنَ أَنَّهَا لاَ تَصِحُّ، وَيُعِيدُهَا بَعْدَ الصَّلاَةِ. (3)
أَنَّهُ لاَ يُشْتَرَطُ فِي خُطْبَةِ الْعِيدِ - عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ - الْقِيَامُ، وَالطَّهَارَةُ، وَسَتْرُ الْعَوْرَةِ، وَالْجُلُوسُ بَيْنَ الْخُطْبَتَيْنِ. (1)
____________
(2) المغني 2 / 384
(3) المراجع السابقة.
(4) المراجع السابقة
(1) نهاية المحتاج 2 / 380