1010. STATUS PENYEMBELIHAN HEWAN APABILA YANG MENYEMBELIH WANITA DAN ANAK KECIL




Pertanyaan:
🙏Izin bertanya.
Apa hukumnya jika memakan daging/ayam. Yang proses penyembelihannya dilakukan oleh wanita atau pria yang blm baliq.🙏
[Dari : Al Furqon Aal]

Jawaban:
1. Penyembelihan yang dilakukan oleh wanita meskipun dalam keadaan suci, haid, nifas, dan lain sebagainya menurut Madzhab Syafi'i halal sembelihannya, kendatipun sembelihan oleh laki-laki lebih utama.

الْمَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ) تَحِلُّ ذَبِيحَةُ الْمَرْأَةِ بِلَا خِلَافٍ لِحَدِيثِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ الْمَذْكُورِ فِي الْكِتَابِ وَذَكَاةُ الرَّجُلِ أَفْضَلُ مِنْ ذَكَاتِهَا لِمَا ذَكَرَهُ الْمُصَنِّفُ وَسَوَاءٌ كَانَتْ الْمَرْأَةُ حُرَّةً أَوْ أَمَةً طَاهِرًا أَوْ حَائِضًا أَوْ نُفَسَاءَ مُسْلِمَةً أَوْ كِتَابِيَّةً فَذَبِيحَتُهَا فِي كُلِّ هَذِهِ الْأَحْوَالِ حَلَالٌ نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ وَاتَّفَقُوا عَلَيْهِ 
“(Masalah Kedua) Sembelihan perempuan halal tanpa ada khilaf berdasarkan hadits Ka'ab bin Malik, yang sudah disebutkan pada Kitab dan sembelihan laki-laki lebih utama sebagaimana dituturkan pengarang; baik perempuan itu merdeka, hamba, suci, haid, nifas, Muslim atau Ahli kitab maka sembelihannya pada keadaan itu semuanya halal, nas Imam Syafi'i dan disepakati para pengikutnya”
[Al Majmuu' Syarh al Muhadzdzab IX/76]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

2. Penyembelihan yang dilakukan oleh anak-anak ada dua keadaan:
• Apabila sudah mumayyiz, artinya sudah pandai makan sendiri dan bisa membedakan baik buruk maka sembelihannya halal.

• Apabila belum mumayyiz terjadi khilaf; pendapat yang paling shahih lagi dijadikan Madzhab dalam Madzhab Syafi'i halal juga. Kendatipun demikian sembelihan yang dilakukan oleh orang dewasa; yaitu sudah baligh lagi berakal lebih utama.

الثَّالِثَةُ) الْأَفْضَلُ أَنْ يَكُونَ الذَّابِحُ بَالِغًا عَاقِلًا فَإِنْ ذَبَحَ صَبِيٌّ مُمَيِّزٌ حَلَّتْ ذَبِيحَتُهُ عَلَى الْمَذْهَبِ وَهُوَ الْمَنْصُوصُ وَبِهِ قَطَعَ الْمُصَنِّفُ وَالْجُمْهُورُ
* وَحَكَى إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَالْغَزَالِيُّ وَغَيْرُهُمَا فِيهِ وَجْهَيْنِ (الصَّحِيحُ) الْحِلُّ
(وَالثَّانِي)
التَّحْرِيمُ
* وَأَمَّا الصَّبِيُّ الَّذِي لَا يُمَيِّزُ وَالْمَجْنُونُ وَالسَّكْرَانُ فَفِيهِمْ طَرِيقَانِ
(أَحَدُهُمَا)
الْقَطْعُ بِحِلِّ ذَبَائِحِهِمْ وبها قَطَعَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَالْمُصَنَّفُ وَجُمْهُورُ الْعِرَاقِيِّينَ
(وَالثَّانِي)
فِيهِ قَوْلَانِ (أَصَحُّهُمَا) الْحِلُّ
(وَالثَّانِي)
التَّحْرِيمُ وَاخْتَارَهُ
إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَالْغَزَالِيُّ وَغَيْرُهُمَا لِأَنَّهُ لَا قَصْدَ لَهُ فَأَشْبَهَ مَنْ كَانَ فِي يَدِهِ سِكِّينٌ وَهُوَ نَائِمٌ فَمَرَّتْ عَلَى حُلْقُومِ الشَّاةِ فَذَبَحَهَا فَإِنَّهَا لَا تَحِلُّ وَهَذَا الطَّرِيقُ مَشْهُورٌ فِي كُتُبِ الْعِرَاقِيِّينَ (وَالْمَذْهَبُ) الْأَوَّلُ
[Al Majmuu'Syarh al Muhadzdzab IX/76]

والحاصل أولى الناس بالذبح: الرجل العاقل المسلم، ثم المرأة العاقلة المسلمة، ثم الصبي المسلم المميز، ثم الكتابي، ثم الكتابية، ثم المجنون والسكران وفي معناهما الصبي غير المميز.
وحلت ذبيحة هؤلاء: لأن لهم قصدا وإرادة في الجملة، لكن مع الكراهة كما نص عليه في الأم خوفا من عدولهم عن محل الذبح.
ويكره ذكاة الأعمى في المقدور عليه لذلك.
[I'aanah at Tholibin II/393]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

(Dijawab oleh : Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Dakwah terkait:

Komentari

Lebih baru Lebih lama