1018. GUMOH BAYI APAKAH NAJIS?




Pertanyaan:
Assalamualaikum ... Mau tanya bagaimana hukumnya gumuh bayi /muntahan yg berwujud sprti susu krna bayi yg kbanyakan meminumnya
[Dari : Abdul Complete]

Jawaban:
Walaikumussalam

Gumoh bayi ialah susu yang dihisap oleh bayi kemudian susu yang dihisap oleh bayi itu dikeluarkan sebab bayi tidak bisa mengontrol banyaknya air susu tersebut. Madzhab Syafi'i menyatakan sesuatu yang keluar dari mulut dinamakan muntah, hanya saja muntahan bayi sebagaimana dimaksud yaitu memuntahkan air susu meskipun belum berubah maka berhukum najis, hanya saja dima'fu payudara ibu yang mulut bayi mengeluarkan susu atau muntahan itu, sebagian Ulama hanya membatasi dimaafkan najis tersebut hanya sebatas mulut bayi sedangkan selain mulut bayi bila mengenai muntahan tadi berhukum najis, tetapi sebagian yang lain tidak membatasi hanya mulut tapi bagian lain juga dima'fu termasuk pakaian si ibu atau orang yang menciumnya. Namun demikian, status kenajisan muntahan bayi sebagaimana dimaksud itu kalau diyakini susu tersebut sudah sampai pada lambung bayi, tetapi bila yakin atau diragukan susu itu belum sampai lambung atau sudah maka tidak najis.

وقئ معدة) وإن لم يتغير، وهو الراجع بعد الوصول للمعدة ولو ماء، أما الراجع قبل الوصول إليها يقينا أو احتمالا فلا يكون نجسا ولا متنجسا، خلافا للقفال.
وأفتى شيخنا أن الصبي إذا ابتلي بتتابع القئ عفي عن ثدي أمه الداخل في فيه، لا عن مقبله أو مماسه
[I'aanah Hamisy Fath al Mu'in I/101]

قوله: وأفتى شيخنا أن الصبي إلخ) عبارة فتاويه: وسئل رضي
الله عنه: هل يعفى عما يصيب ثدي المرضعة من ريق الرضيع المتنجس بقئ أو ابتلاع نجاسة أم لا؟ فأجاب رضي الله عنه: ويعفى عن فم الصغير وإن تحققت نجاسته.
كما صرح به ابن الصلاح فقال: يعفى عما اتصل به شئ من أفواه الصبيان مع تحقق نجاستها.
وألحق بها غيرها من أفواه المجانين.
وجزم به الزركشي. -الى أن قال- وإذا تأملت الجواب المذكور تجد فيه أنه لا فرق في العفو عن فم الصبي بين ثدي أمه الداخل في فيه وغيره من المقبل له، والمماس له، وليس فيه تخصيص بالثدي المذكور.
وسينقل الشارح عن ابن الصلاح ما يفيد العموم.
فهو موافق لجواب الفتاوي المذكور.
ويمكن أن يقال إن لشيخه فتوى غير هذه لم تقيد في الفتاوي.
[I'aanah at Tholibin I/102]

وَيُعْفَى عَنْ فَمِ صَبِيٍّ بِالنِّسْبَةِ لِثَدْيِ أُمِّهِ وَغَيْرِهِ كَتَقْبِيلِهِ فِي فَمِهِ عَلَى وَجْهِ الشَّفَقَةِ مَعَ الرُّطُوبَةِ، فَلَا يَلْزَمُ تَطْهِيرُ الْفَمِ كَذَا قَرَّرَهُ م ر اهـ سم عَلَى ابْنِ حَجَرٍ.
[Hasyiyah Bujairomi ala al Khothib I/95]

(12) القيء، ولو كان من رضيع، ولو لم يتغير (أما عند السادة الحنفية فإذا لم يكن ملء الفم فليس بنجس، وعند المالكية إذا لم يتغير الحليب الخارج من فم الرضيع فليس بنجس، لذا في حال الضرورة نلجأ إلى التقليد، والخلاف قائم عند الشافعية بالنسبة لثياب أمه وثديها خاصة، والعفو موجود)
[Fiqh Al Ibaadaat Ala al Madzhab Syafi'i I/174]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

(Dijawab oleh : Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama