Pertanyaan:
TIGA ORANG YANG DOANYA PASTI DIKABULKAN
Mau tanya ust/ustadzah
Dari Abu Hurairah Radiyallahu 'Anhu beliau berkata : Rasulullah Shallallahu 'Alaihi Wasallam bersabda :
ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده
“Ada tiga doa yang pasti dikabulkan tanpa ada keraguan padanya : doanya orang yang terdholimi, doanya seorang musafir dan doa jeleknya orang tua pada anaknya”.
(Hadis ini diriwayatkan oleh Abu Dawud No.1536, dan Imam At-Tirmidzi No. 3442. Imam At-Tirmidzi mengatakan : hadits hasan. Imam Suyuti pada kitab Al Jami’ Ash
Shoghir memberinya tanda shohih)
Tapi sy masih bertanya kriteria yg ketiga "Do'a orang tua terhadap anaknya" dari hadits tersebut jika sebaliknya orang tua menelantarkan anaknya sejak bayi sampai dewasa dan berkeluarga,apakah jg orang tua pasti dikabulkan doanya..yah walaupun yg berdosa orang tuanya terhadap anaknya....Allahu a'lam mohon pe3ncerahannya...
[Rahmat tea]
Jawaban:
Budayakan ucapkan salam sebelum post 🙏
Maksud "Doa orang tua yang tidak ditolak oleh Allah" pada hadits yang diatas bahwa apabila seorang anak menyakiti orang tuanya seperti seorang anak membangkang atau durhaka kepada orang tua maka ketika itu bila orang tua mendoakan buruk kepada orang tuanya maka doanya tidak di tolak Allah sebagaimana doa orang yang terzholimi. Hal ini, tidak disyaratkan apakah orang tua itu melakukan perbuatan dosa kepada anak atau tidak. Sungguh pun demikian, andaipun orang tua melakukan kesalahan kepada seorang anak maka dia doanya tetap Maqbul, kecuali Allah berkehendak lain.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
Ibarot:
ثَلَاث دعوات) مُبْتَدأ (مستجابات) خبر (لَا شكّ فِيهِنَّ) أَي فِي استجابتهن (دَعْوَة الْوَالِد على وَلَده) وَمثله جَمِيع الْأُصُول (ودعوة الْمُسَافِر ودعوة الْمَظْلُوم) وَمَا ذكر فِي الْوَالِد مَحَله فِي وَالِد ساخط على وَلَده لنَحْو عقوق بِدَلِيل خبر الديلمي سَأَلت الله أَن لَا يقبل دُعَاء حبيب على حَبِيبه (حم خددت عَن أبي هُرَيْرَة) قَالَ ت حسن ونوزع بِأَن فِيهِ مَجْهُولا
[المناوي، التيسير بشرح الجامع الصغير، ٤٦٨/١]
ثلاث دعوات) مبتدأ (مستجابات) خبره (لا شك فيهن) أي في استجابتهن (دعوة الوالد على ولده) ومثله سائر الأصول قبل ومثلهم الشيخ والمعلم (ودعوة المسافر) حتى يرجع (ودعوة المظلوم) حتى ينتصر أما المظلوم فلظلامته وقهره وأما المسافر فلغربته ووحدته وأما الوالد فلرفعة منزلته ثم الظاهر أن ما ذكر في الولد مخصوص بما إذا كان الولد كافرا أو عاقا غاليا في العقوق لا يرجى بره فلا ينافي خبر الديلمي عن ابن عمر يرفعه إني سألت الله أن لا يقبل دعاء حبيب على حبيبه
[المناوي، فيض القدير، ٣٠١/٣]
بَاب مَا جَاءَ فِي دَعْوَةِ الْوَالِدَيْنِ)
قَوْلُهُ [1905] (ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ) مُبْتَدَأٌ (مُسْتَجَابَاتٌ) خَبَرٌ (لَا شَكَّ فِيهِنَّ) أَيْ فِي اسْتِجَابَتِهِنَّ (وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ) أَيْ لِضَرَرِهِ
[عبد الرحمن المباركفوري، تحفة الأحوذي، ٢٧/٦]
في دعوة الوالد) أي لولده أو عليه ولم يذكر الوالدة لأن حقها أكد فدعاءها أولى بالإجابة وقوله "دعوة الوالد" هذه رواية أبي داود، وكذا وقع في رواية لأحمد ولفظ الترمذي "دعوة الوالد على ولده" وهكذا وقع في أكثر روايات أحمد وفي رواية الأدب المفرد "دعوة الوالدين على ولدهما" وفي رواية ابن ماجه "دعوة الوالد لولده" وكذا وقع في رواية أبي داود الطيالسي
[عبيد الله الرحماني المباركفوري، مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ٣٦٨/٧]
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Link Diskusi: