1187. APAKAH DAPAT PAHALA PUASA SUNAH 6 HARI DIBULAN SYAWAL BAGI ORANG MENINGGALKAN PUASA RAMADHAN?


Sumber gambar: katakini.com

Pertanyaan:
Assalaamu alaikum warahmatullahi wabarakaatuh. Mhn mf nnya. Apkh dpt pahala puasa 6 hri bln syawal 
Tpi blm mengqadho puasa bln ramadhon gk puasa brpa hri
[Al Faqiir]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Berdasarkan nas hadits yang memerintahkan puasa enam hari di bulan Syawal memang pahalanya khusus bagi orang yang mengerjakan puasa Ramadhan, seperti tersebut dalam hadits:

من صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا من شَوَّالٍ كان كَصِيَامِ الدَّهْرِ
"Barang siapa sudah berpuasa pada bulan Ramadhan kemudian menyambungnya enam hari di bulan Syawal seperti berpuasa sepanjang tahun" (HR. Muslim)

Namun demikian, apabila ada orang yang meninggalkan puasa Ramadhan dia mendapatkan pahala juga bila menyambung puasa enam hari di bulan Syawal tapi pahalanya yang ia dapatkan tidak sempurna, maksudnya tidak mendapatkan pahala puasa sepanjang tahun, tapi tetap mendapatkan pahala dan berhukum sunah puasa Syawal baginya, ini bagi orang yang meninggalkan puasa sebab udzur yang syariat membolehkan tidak puasa. Sedangkan orang yang meninggalkan puasa tanpa ada udzur maka tidak mendapatkan pahala puasa 6 hari di bulan Syawal bahkan haram baginya melakukan puasa Syawal, sebab wajib baginya mengqodho'nya segera mungkin.

قوله : (أما لم يصم رمضان) كما عبر به كثيرون، كلفظ الحديث التابع لهم الشارح هنا، قال في « الايعاب » : (وقضيته: أن من أفطر بعض رمضان .. لا يسن له، وفيه نظر، بل الظاهر : يسن صومها وإن أفطر رمضان كله وإن كان الثواب المذكور في الحديث مرتباً على صومها مع صوم رمضان؛ لأن ذلك لبيان الأكمل لا لبيان أصل السنة..) الخ.

قوله : (ولو لعذر) أي كسفر ومرض، وهذا بالنسبة لعدم حصول الثواب المذكور في الخبر، فعدم حصوله لغير المأذور من باب الأولى. يدلك لهذا قول « التحفة » (وقضية المتن : ندبها حتى لمن أفطر رمضان ، وهو كذلك، لا فيمن تعدى فطره ؛ لأنه يلزمه القضاء فوراً، بل قال جمع المقدمون: يكره لمن عليه قضاء رمضان: أي - من غير تعد - تطوع بصوم١، قال (سم) : (أما مع التعدي .. فيحرم ؛ لوجوب القضاء فوراً والتطوع ينافيه، اي استقلالا) تأمل٢.

قوله: (فهو ولو سن له صومها) أي: الستة من شوال، هذا بالنسبة للمعذور، لما تقرر من حرمة صومها لغيره، لوجوب القضاء عليه فوراً.

قوله: (على الأوجه) أي: وفاقاً لأبي زرعة والزركشي وغيرهما، فيندب صوم الستة للمفطر للعذر كسفر أو مرض أو صبا أو جنون، ويحصل له أصل السنة الصوم.

قوله: (لكن لا يحصل له الثواب المذكور) أي كونها كصيام الدهر فرضاً.

قوله: (لترتبه) أي: الثواب المذكور للاستدراك.

قوله: (في الخبر على صيام رمضان)، فإذا لم يصم رمضان ولو بعذر لا يحصل له بصومه الستة هذا الثواب الكامل، ولا ينافي ما تقرر من سن صومها للمعذور بفطره في رمضان ما تقدم عن جمع من كراهة التطوع لمن عليه قضاء رمضان بعذر، لإمكان الجمع بينهما فإنه ذو الوجهين ، أو يحمل ذلك على من عليه قضاء، والسن على من لا قضاء عليه ، كصبي بلغ ، ومجنون أفاق وكافر أسلم.
[Hasyiyah At Tarmasyi V/793]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Artikel terkait:

Komentari

Lebih baru Lebih lama