Sumber gambar: id.wikihow.com
Pertanyaan:
Assalamualaikum Warahmatullahi Wabarakatuh
Izin bertanya para sesepuh Ilmu Fiqih. Banyak terjadi bila seseorang digigit ular mereka tidak membersihkan bekas gigitan ular tersebut, pertanyaan saya apakah bekas gigitan ular Najis atau tidak dan apakah racun ular itu najis atau tidak?
Tolong tampilkan ibarotnya terimakasih
[Abdullah Salam]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
Bisa atau racun setiap hewan yang berbisa najis, karenanya bekas sengatan hewan berbisa wajib disucikan atau dibasuh kalau tidak tetap akan kenajisannya. Beda halnya dengan sengatan kalajengking sebab sengatan kalajengking masuk kedalam bagian dalam daging dan dia memuntahkan racun pada bagian dalamnya, karenanya tidak wajib disucikan, inilah pendapat yang lebih kuat kecuali diketahui dengan jelas bahwa racun kalajengking dari luar bukan dari dalam maka najis. Menurut satu pendapat yaitu Sebagaimana disebutkan dalam kitab Syarh Ar Roudh sengatan kalajengking juga berhukum najis sebab melepaskan sengatan dari daging bertemu dengan anggota luar dengan ujung sengatan maka najis dengan bertemu racunnya kecuali diketahui dengan jelas bahwa sengatannya dari bagian dalam maka tidak najis.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
Ibarot:
حواشي الشرواني والعبادي ج ١ ص ٢٩٥
قَوْلُهُ وَجِرَّةٌ) مِثْلُهَا سُمُّ الْحَيَّةِ وَالْعَقْرَبِ وَسَائِرِ الْهَوَامِّ فَيَكُونُ نَجِسًا قَالَ ابْنُ الْعِمَادِ وَتَبْطُلُ الصَّلَاةُ بِلَسْعَةِ الْحَيَّةِ؛ لِأَنَّ سُمَّهَا يَظْهَرُ عَلَى مَحَلِّ اللَّسْعَةِ لَا الْعَقْرَبِ؛ لِأَنَّ إبْرَتَهَا تَغُوصُ فِي بَاطِنِ اللَّحْمِ وَتَمُجُّ السُّمَّ فِي بَاطِنِهِ وَهُوَ لَا يَجِبُ غَسْلُهُ وَمَا تَقَرَّرَ مِنْ بُطْلَانِهَا بِالْحَيَّةِ دُونَ الْعَقْرَبِ هُوَ الْأَوْجَهُ إلَّا إنْ عُلِمَ مُلَاقَاةُ السُّمِّ لِلظَّاهِرِ نِهَايَةٌ وَأَقَرَّهُ سم
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ج ١ ص ٢٤٠ وحاشية الجمل ج ١ ص ٢٧٧
وَجِرَّةً وَمَرَّةً، وَمِثْلُهُمَا سُمُّ الْحَيَّةِ وَالْعَقْرَبِ وَسَائِرِ الْهَوَامِّ فَيَكُونُ نَجِسًا.
قَالَ ابْنُ الْعِمَادِ: وَتَبْطُلُ الصَّلَاةُ بِلَسْعَةِ الْحَيَّةِ لِأَنَّ سُمَّهَا يَظْهَرُ عَلَى مَحِلِّ اللَّسْعَةِ، لَا الْعَقْرَبِ لِأَنَّ إبْرَتَهَا تَغُوصُ فِي بَاطِنِ اللَّحْمِ وَتَمُجُّ السُّمَّ فِي بَاطِنِهِ وَهُوَ لَا يَجِبُ غَسْلُهُ، وَمَا تَقَرَّرَ مِنْ بُطْلَانِهَا بِالْحَيَّةِ دُونَ الْعَقْرَبِ هُوَ الْأَوْجَهُ، إلَّا إنْ عَلِمَ مُلَاقَاةَ السُّمِّ لِلظَّاهِرِ أَوْ لِمَا لَاقَى سُمَّهَا
شرح روض الطالب ج ١ ص ١٧٢
قَوْلُهُ أَوْ بَدَنَهُ نَجَسًا، أَوْ لَسَعَتْهُ حَيَّةٌ فِي الصَّلَاةِ بَطَلَتْ صَلَاتُهُ) بِخِلَافِ مَا لَوْ لَسَعَتْهُ عَقْرَبٌ، وَالْفَرْقُ أَنَّ سُمَّ الْحَيَّةِ يَظْهَرُ عَلَى مَوْضِعِ اللَّسْعَةِ وَهُوَ نَجَسٌ، وَكَذَلِكَ سُمُّ الْعَقْرَبِ إلَّا أَنَّهَا تُغَوِّصُ إبْرَتَهَا فِي بَاطِنِ اللَّحْمِ وَتَمُجُّ السُّمَّ فِيهِ وَبَاطِنُ اللَّحْمِ لَا يَجِبُ غَسْلُهُ وَيُحْتَمَلُ الْبُطْلَانُ فِي الْعَقْرَبِ أَيْضًا؛ لِأَنَّهَا إذَا نَزَعَتْ إبْرَتَهَا مِنْ اللَّحْمِ لَاقَتْ الظَّاهِرَ بِطَرْفِ الْإِبْرَةِ قَدْ تُنَجِّسُ بِمُلَاقَاةِ السُّمِّ، فَإِنْ عَلِمَ أَنَّ بَاطِنَ إبْرَتِهَا يَنْعَكِسُ إلَى خَارِجٍ عِنْدَ مَجِّ السُّمِّ كَمَا يَنْعَكِسُ مَخْرَجُ سَائِرِ الدَّوَابِّ عِنْدَ الرَّوْثِ لَمْ يُنَجِّسْ.
وَأَمَّا الْحَيَّةُ فَلُعَابُهَا وَرُطُوبَةُ فَمِهَا إذَا خَالَطَ السُّمَّ فَتُنَجِّسُ فَيَجِبُ غَسْلُ مَوْضِعِ لَسْعَتِهَا وَمِمَّنْ صَرَّحَ بِنَجَاسَةِ سُمِّ الْحَيَّاتِ الْعِجْلِيّ
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Link Diskusi: