1321. HUKUM MENGADAKAN PENGAJIAN ATAU TAHLILAN MENINGGALNYA ANAK NON MUSLIM DAN MENGHADIRI UNDANGANNYA


Sumber gambar: konsultasi syariah Islam



Pertanyaan:
assalamu alaikum yai
izin tanya, 

dr teman
Ada orang pasangan islam dan non islam mengundang pengajian untuk mendokan anaknya yang non islam, bagaimana hukum menghadiri undangan tersebut? Dan apakah boleh pengajian yg di tujukan pada non islam?
[Fatkah via chat WhatsApp]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Sebagaimana diketahui bahwa agenda pengajian ataupun tahlilan untuk orang yang sudah meninggal bertujuan mengirim pahala dan mendoakan mayit karenanya bila non muslim mengadakan acara tersebut dengan mengundang tokoh muslim untuk membacakan tahlil, doa dan lain sebagainya untuk anaknya ditafsil:

• Apabila anaknya masih kecil dan belum berusia baligh maka bila merujuk pada pendapat yang Shahih dalam Madzhab Syafi'i anak non muslim yang meninggal masih kecil berkedudukan di surga maka boleh melakukan pengajian, pembacaan tahlil dan mendoakannya sebab anak itu tidak berstatus kafir ketika meninggal dan boleh pula mendatangi undangan tersebut. Tetapi bila mengikuti pendapat yang mengatakan anak non muslim yang belum baligh yang meninggal berkedudukan seperti nenek moyangnya yakni non muslim dan akan menjadi penghuni neraka tidak boleh dibacakan tahlilan, aneka doa untuk pengampunan dan lain sebagainya. Sebab haram mendoakan orang non muslim yang meninggal dalam keadaan kafir. Ketika tidak boleh maka tidak boleh pula menghadiri undangan tersebut.

• Bila mengikuti pendapat Ulama yang tidak memberikan komentar apapun tentang status anak non muslim yang meninggal apakah masuk surga atau neraka maka boleh diadakan tahlilan untuknya dan menghadiri undangan tersebut tapi sebaiknya tidak dilakukan dan tidak hadir.

• Apabila anaknya sudah baligh berhukum sebagaimana nenek moyangnya yakni mati dalam kekafiran dan haram mengadakan tahlilan dan mendoakan ampunan atau pengirim pahala dan pahalanya tidak sampai sama sekali dan tidak boleh pula menghadiri undangan tersebut. Dengan menghadiri berarti ikut campur dalam larangan dan dia termasuk bagian dari mereka yang mengadakan larangan.

Wallahu A'lamu Bis Showaab 

Ibarot:

شرح النووي على مسلم ج ١٦ ص ٢٠٨
وَأَمَّا أَطْفَالُ الْمُشْرِكِينَ فَفِيهِمْ ثَلَاثَةُ مَذَاهِبَ قال الْأَكْثَرُونَ هُمْ فِي النَّارِ تَبَعًا لِآبَائِهِمْ وَتَوَقَّفَتْ طَائِفَةٌ فِيهِمْ وَالثَّالِثُ وَهُوَ الصَّحِيحُ الَّذِي ذَهَبَ إِلَيْهِ الْمُحَقِّقُونَ أَنَّهُمْ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَيُسْتَدَلُّ لَهُ بِأَشْيَاءَ مِنْهَا حَدِيثُ إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ رَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنَّةِ وَحَوْلَهُ أَوْلَادُ النَّاسِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَوْلَادُ الْمُشْرِكِينَ قَالَ
[2659] وَأَوْلَادُ الْمُشْرِكِينَ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ وَمِنْهَا قَوْلُهُ تَعَالَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا وَلَا! يَتَوَجَّهُ عَلَى الْمَوْلُودِ التَّكْلِيفِ وَيَلْزَمُهُ قَوْلُ الرَّسُولِ حَتَّى يَبْلُغَ وَهَذَا مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ

إعانة الطالبين ج ٢ ص ١٥٣
قوله: لحرمة الدعاء له) أي للكافر.
(وقوله: بالمغفرة) أي والصلاة تتضمن الدعاء له بها.
(قوله: قال تعالى الخ) استدلال على حرمة الصلاة عليه.
أما دليل حرمة الدعاء له بالمغفرة فقوله تعالى: * (إن الله لا يغفر أن يشرك به) *.
والسبب في نزول الآية الأولى ما أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: لما توفي عبد الله بن أبي بن سلول أتى ابنه - عبد الله - رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسأل أن يعطيه قميصه ليكفنه فيه، فأعطاه، ثم سأله أن يصلي عليه، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقام عمر فأخذ ثوبه، فقال: يا رسول الله، أتصلي عليه وقد نهاك الله أن تصلي على المنافقين؟ فقال: إن الله خيرني وقال: * (استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم) * وسأزيد على السبعين.
فقال إنه منافق.
فصلى عليه، فأنزل الله: * (ولا تصل على أحد منهم مات أبدا) * الآية، فترك الصلاة عليهم.
(قوله: ومنهم) أي من الكفار المعلومين من السياق.
والأولى والأخصر أن يقول: وطفل الكافر مثله، سواء وصف بالإسلام أم لا.
(قوله: سواء نطقوا بالشهادتين) أي لأنه لا يحكم بإسلامهم بالنطق بهما إلا بعد البلوغ.
(قوله: فتحرم الصلاة عليهم) أي وإن قلنا إنهم من أهل الجنة، لأنهم مع ذلك يعاملون في أحكام الدنيا - من الإرث وغيره - معاملة الكفار، والصلاة من أحكام الدنيا، خلافا لمن وهم فيه.
ويظهر حل الدعاء لهم بالمغفرة، لأنه من
أحكام الآخرة، بخلاف صورة الصلاة.
اه.
تحفة بالمعنى.
(واعلم) أنه اختلف في أطفال الكفار على أربعة أقوال.
أحدها: أنهم في الجنة، وعليه المحققون.
الثاني: أنهم في النار تبعا لآبائهم.
الثالث: الوقوف، ويعبر عنه بأنهم تحت المشيئة.
الرابع: أنهم يجمعون يوم القيامة وتؤجج لهم نار ويقال لهم ادخلوها، فيدخلها من كان في علم الله شقيا.
اه.
بجيرمي.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Komentari

Lebih baru Lebih lama