1383.HUKUM MENGGABUNGKAN MANDI JANABAH DAN MANDI JUM'AT


Pertanyaan:
Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh izin bertanya yai, klo misal punya hadast janabah + hari Jum at, bila dg niat mandi janabah apakah mandi Jum at nya bisa ikut( hasil jg) atau sebalik nya bila mandi niat Jumat apakah janabah nya ikut(hasil)???🙏🙏🙏/ *Mandi wajib kumpul dg mandi sunah*
[Abah Zahwa]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Apabila mandi janabah bersamaan dengan mandi sunah Jum'at dijadikan sekali mandi, tapi diniatkan masing-masing keduanya, artinya niat junub/haid/nifas dan niat mandi Jum'at maka tidak diragukan lagi bahwa keduanya sah dan ikut pada yang satu. Kendatipun yang utama mandinya dilakukan masing-masing (2x mandi). Namun, bila hanya satu diniati, seperti hanya berniat mandi janabah saja atau mandi sunah Jum'at saja sementara mandi lainnya tidak ikut ia niati maka terjadi khilaf. Tetapi pendapat kebanyakan Ulama Syafi'iyah tidak mengabsahkan, ini pula pendapat yang adzhar sebagaimana disebutkan dalam kitab an Nihaayah, karena yang wajib tidak bisa diikut sertakan dengan yang sunah begitu pun sebaliknya. Jadi, yang bisa masuk dalam beberapa mandi yang dijadikan sekali mandi ketika diniati salah satunya hanya beberapa mandi sunah dan beberapa mandi wajib. Demikian pula janabah dengan hadats kecil. Tapi kalau antara mandi wajib dan mandi sunah tidak bisa masuk, tapi boleh dijadikan sekali mandi asal kedua mandi itu masing-masing diniati, meskipun yang utama mandinya dijadikan masing-masing yakni 2x mandi. Wallahu A'lam

Ibarot :

إعانة الطالبين ج ١ ص ٧٩
فرع) لو اغتسل لجنابة ونحو جمعة بنيتهما حصلا، وإن كان الافضل إفراد كل بغسل، أو لاحدهما حصل فقط.
(قوله: لو اغتسل لجنابة) أي أو حيض أو نفاس.
وقوله: ونحو جمعة أي مع نحو جمعة، كعيد وكسوف واستسقاء.
وقوله: بنيتهما أي الجناية ونحو الجمعة.
وقوله: حصلا أي حصل غسلهما، كما لو نوى الفرض وتحية المسجد.
(قوله: وإن كان الأفضل إلخ) غاية للحصول.
وقوله: إفراد كل بغسل قال ع ش: قال في البحر: والأكمل أن يغتسل للجنابة ثم للجمعة، ذكره أصحابنا.
اه عميرة.
اه.
(قوله: أو لأحدهما) أي أو اغتسل لأحدهما فقط، كأن نوى الجنابة أو الجمعة.
وقوله: حصل فقط أي عملا بما نواه.
وإنما لم يندرج النفل في الفرض لأنه مقصود، فأشبه سنة الظهر مع فرضه.

نهاية المحتاج وشرح المنهاج ج ١ ص ٢٣٠
وَمَنْ اغْتَسَلَ لِجَنَابَةٍ وَجُمُعَةٍ) بِنِيَّتِهِمَا حَصَلَا) كَمَا لَوْ نَوَى الْفَرْضَ وَتَحِيَّةَ الْمَسْجِدِ (أَوْ لِأَحَدِهِمَا حَصَلَ فَقَطْ) عَمَلًا بِمَا نَوَاهُ، وَإِنَّمَا لَمْ يَنْدَرِجْ النَّفَلُ فِي الْفَرْضِ لِأَنَّهُ مَقْصُودٌ فَأَشْبَهَ سُنَّةَ الظُّهْرِ مَعَ فَرْضِهِ، وَفَارَقَ مَا لَوْ نَوَى بِصَلَاتِهِ الْفَرْضَ دُونَ التَّحِيَّةِ حَيْثُ تَحْصُلُ وَإِنْ لَمْ يَنْوِهَا بِأَنَّ الْقَصْدَ ثَمَّ إشْغَالُ الْبُقْعَةِ بِصَلَاةٍ وَقَدْ حَصَلَ، وَلَيْسَ الْقَصْدُ هُنَا النَّظَافَةَ بِدَلِيلِ أَنَّهُ يَتَيَمَّمُ عِنْدَ عَجْزِهِ عَنْ الْمَاءِ، فَلَوْ نَوَى غُسْلَ الْجَنَابَةِ وَنَفَى غُسْلَ الْجُمُعَةِ وَقُلْنَا بِحُصُولِهِمَا بِنِيَّةِ أَحَدِهِمَا فَفِيهِ احْتِمَالَانِ: أَظْهَرُهُمَا عِنْدَ الْإِمَامِ عَدَمُ الْحُصُولِ نَعَمْ لَوْ طُلِبَتْ مِنْهُ أَغْسَالٌ مُسْتَحَبَّةٌ كَعِيدٍ وَكُسُوفٍ وَاسْتِسْقَاءٍ وَجُمُعَةٍ وَنَوَى أَحَدَهَا حَصَلَ الْجَمِيعُ لِمُسَاوَاتِهَا لِمَنْوِيِّهِ، وَقِيَاسًا عَلَى مَا لَوْ اجْتَمَعَ عَلَيْهِ أَسْبَابُ أَغْسَالٍ وَاجِبَةٍ وَنَوَى أَحَدَهَا لِأَنَّ مَبْنَى الطِّهَارَاتِ عَلَى التَّدَاخُلِ.


تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني ج ١ ص ٢٨٥
وَمَنْ اغْتَسَلَ لِجَنَابَةٍ) أَوْ حَيْضٍ أَوْ نِفَاسٍ (وَ) نَحْوِ (جُمُعَةٍ) أَوْ عِيدٍ بِنِيَّتِهِمَا (حَصَلَا) أَيْ غُسْلُهُمَا وَإِنْ كَانَ الْأَكْمَلُ
قَوْلُهُ إفْرَادُ كُلٍّ بِغُسْلٍ) عِبَارَةُ الْمُغْنِي وَعَمِيرَةَ أَنْ يَغْتَسِلَ لِلْجَنَابَةِ ثُمَّ لِلْجُمُعَةِ كَمَا نَقَلَهُ فِي الْبَحْرِ عَنْ الْأَصْحَابِ اهـ. ___ الى ان قال ___
قَوْلُهُ وَإِنْ لَمْ تُنْوَ) أَيْ بِأَنْ لَمْ تَتَعَرَّضْ أَمَّا لَوْ نُفِيَتْ فَلَا تَحْصُلُ بِخِلَافِ الْحَدَثِ الْأَصْغَرِ فَإِنَّهُ يَرْتَفِعُ وَإِنْ نَفَاهُ لِاضْمِحْلَالِهِ مَعَ الْجَنَابَةِ ع ش

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama