1407. MENGAKU BUJANG BAGI LAKI-LAKI YANG SUDAH BERISTRI JATUH THALAKNYA?



Pertanyaan:
Assalamualaikum..maaf kiayi izin bertanya ada seseorang laki2 yg di tanya misal sama canda..km udah punya istri blom?
Dia jawab blm pdhl udah nikah!!
Apakah pernyataan tersebut termasuk pada thalak enggeh kiayi ibaroh dan jawabannya🙏🏻🙏🏻
[~.]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Bila seorang laki-laki yang sudah beristri mengaku bujang padahal sudah beristri maka tidak termasuk Thalak kecuali memang ketika berkata demikian dia berniat Thalak, bahkan ada pendapat yang mengatakan ungkapan itu juga tidak termasuk Thalak shorih maupun kinayah.

وان قال له رجل: ألك زوجه؟ فقال: لا: ونوى به الطلاق كان طلاقا.

قال في الفروع: ويحتمل أن لا يكون كنايه ولا صريحا، والاول هو المشهور لانه يحتمل الطلاق.
Jika seseorang laki-laki ditanya: Apakah kamu sudah mempunyai istri? 

Dijawab olehnya: Tidak/Belum, jika dia berniat Thalak maka jatuh Thalak dan jika tidak maka tidak jatuh.

Dalam kitab Al Furu' disebutkan: "Ungkapan tersebut bukanlah kalimat Thalak kinayah dan tidak pula shorih", yang pertama (kinayah) adalah masyhur karena berpengertian Thalak.
[Al Majmuu' Syarh al Muhadzdzab XVII/105]

Iya, dengan berpijak pada pendapat yang mengatakan ungkapan itu tergolong thalak kinayah, tapi kalau Berpijak pada pendapat yang menggolongkan bukan thalak tidak berniat thalakpun tidak terjadi thalak, karena itu hanya ungkapan murni kebohongan. Tapi pendapat yang Masyhur, lebih kuat dan paling Shahih adalah pendapat pertama (tergolong thalak kinayah) sehingga memerlukan niat.

Berikut beberapa Ibarot terkait 👇

البيان في مذهب الإمام الشافعي ٩٥/١٠
وإن قال له رجل: ألك زوجة؟ فقال: لا، ونوى به الطلاق.. كان طلاقا.
قال في " الفروع ": ويحتمل أن لا يكون كناية ولا صريحا.
والأول هو المشهور؛ لأنه يحتمل الطلاق.

التهذيب في فقه الإمام الشافعي ٣٣/٦
ولو قيل لرجل: ألك زوجة؟ فقال: لا-: لا يلزمه به الطلاق، وللمرأة تحليفه أنه لم يرد به أنه طلقها، ولو قال لزوجته: لست بزوجة لي-: فهو كناية.
وقيل: لا يقع به شيء، وإن نوى؛ لأنه كذب محض.

روضة الطالبين وعمدة المفتين ١٨٠/٨
فَرْعٌ
قِيلَ لَهُ: أَلَكَ زَوْجَةٌ؟ فَقَالَ: لَا، فَقَدْ نُصَّ فِي «الْإِمْلَاءِ» أَنَّهُ لَا يَقَعُ بِهِ طَلَاقٌ وَإِنْ نَوَى، لِأَنَّهُ كَذِبٌ مَحْضٌ، وَبِهَذَا قَطَعَ كَثِيرٌ مِنَ الْأَصْحَابِ، وَلَمْ يَجْعَلُوهُ إِنْشَاءً، وَلَا بَأْسَ لَوْ فَرَّقَ بَيْنَ كَوْنِ السَّائِلِ مُسْتَخْبِرًا أَوْ مُلْتَمِسًا الْإِنْشَاءَ، كَمَا قَدْ سَبَقَ فِي الْفَصْلِ قَبْلَهُ، لِأَنَّا ذَكَرْنَا فِي كِنَايَاتِ الطَّلَاقِ، أَنَّهُ لَوْ قَالَ مُبْتَدِئًا: لَسْتِ بِزَوْجَةٍ لِي، كَانَ كِنَايَةً عَلَى الْأَصَحِّ، وَذَكَرُوا وَجْهَيْنِ، فِي أَنَّهُ صَرِيحٌ فِي الْإِقْرَارِ، أَمْ كِنَايَةٌ؟ قَالَ الْقَاضِي حُسَيْنٌ: هُوَ صَرِيحٌ، وَالْأَصَحُّ أَنَّهُ كِنَايَةٌ، لِاحْتِمَالِ أَنَّهُ يُرِيدُ نَفْيَ فَائِدَةِ الزَّوْجَاتِ، وَبِهَذَا قَطَعَ الْبَغَوِيُّ، وَلَهَا تَحْلِيفُهُ أَنَّهُ لَمْ يُرِدْ طَلَاقَهَا.

عمدة السالك وعدة الناسك صفحة ٢١٦
والكنايةُ قولُهُ: أنتِ خَلِيَّةٌ، أو بريَّةٌ، أو بَتَّةٌ، أو بائنُ، وحرامٌ، واعْتَدِّي، واستَبْرِئي، وتقَنَّعي، والحقي بأهلكِ، وحبْلُكِ على غارِبِك، ونحو ذلكَ. أو قالَ: أنا مِنْكِ طالقٌ، أو فوَّضَ الطَّلاق إليها فقالت: أنتَ طالقٌ، أو قيل لهُ: أَلَكَ زوجةٌ؟ فقالَ: لا، أو كتبَ لفظَ الطَّلاقِ، فإذا نوى بجميعِ ذلكَ الطَّلاقُ وقعَ، وإن لمْ يَنْوِ لمْ يقعْ.

النجم الوهاج في شرح المنهاج ٦٦/٥
لو قيل له: ألك زوجة؟ فقال: لا، فإن زوجته لا تطلق. وفي (الجواهر): أنه المشهور في المذهب.
وقيل: ينعزل بذلك مطلقًا، وقيل: لا ينعزل مطلقًا.

حاشية البجيرمي على شرح المنهج = التجريد لنفع العبيد ٣٧/٤
لَوْ قِيلَ لَهُ: أَلَكَ عِرْسٌ أَوْ زَوْجَةٌ فَقَالَ: لَا، أَوْ أَنَا عَازِبٌ فَهُوَ كِنَايَةٌ عِنْدَ شَيْخِنَا وَلَغْوٌ عِنْدَ خ ط؛ لِأَنَّهُ كَذِبٌ مَحْضٌ ق ل عَلَى الْجَلَالِ، وَالْعِرْسُ بِكَسْرِ الْعَيْنِ اسْمٌ لِلزَّوْجَةِ.

مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ٥٢٨/٤
وَلَوْ قِيلَ لَهُ أَلَك زَوْجَةٌ، فَقَالَ: لَا لَمْ تَطْلُقْ وَإِنْ نَوَى؛ لِأَنَّهُ كَذِبٌ مَحْضٌ، وَهَذَا مَا نَقَلَهُ فِي أَصْلِ الرَّوْضَةِ عَنْ نَصِّ الْإِمْلَاءِ، وَقَطَعَ بِهِ كَثِيرٌ مِنْ الْأَصْحَابِ. ثُمَّ ذَكَرَ تَفَقُّهًا مَا حَاصِلُهُ أَنَّهُ كِنَايَةٌ عَلَى الْأَصَحِّ، وَبِهِ صَرَّحَ الْمُصَنِّفُ فِي تَصْحِيحِهِ، وَأَنَّ لَهَا تَحْلِيفَهُ أَنَّهُ لَمْ يُرِدْ طَلَاقَهَا، وَعَلَيْهِ جَرَى الْأَصْفُونِيُّ وَالْحِجَازِيُّ فِي اخْتِصَارِهِمَا كَلَامَ الرَّوْضَةِ، وَالْأَوَّلُ أَوْجَهُ كَمَا جَرَى عَلَيْهِ ابْنُ الْمُقْرِي فِي رَوْضِهِ

Wallahu A'lamu Bis Showaab

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama