Pertanyaan:
Assalamualaikum pk ust minta penjelasan reperensi masalah batasan takbiran pada idul adha
[Hemat]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
Terjadi silang pendapat antara Syeikh Ibnu Hajar Al Haitami dengan Imam Romli. Menurut Syeikh Ibnu Hajar Al Haitami waktu takbir idul Adha mulai dari selesai mengerjakan shalat shubuh hari Arafah sampai selesai mengerjakan shalat Ashar akhir hari Tasyrik. Sedangkan menurut Imam Romli masuknya kesunahan takbir hari raya dengan masuknya fajar hari Arafah meskipun tidak mengerjakan fajar sampai tenggelamnya matahari pada akhir hari Tasyrik. Berdasarkan hal ini, sesudah shalat Ashar masih ada kesunahan Membaca takbir idul Adha dan itulah akhir waktunya, sedangkan menurut Imam Romli sampai tenggelamnya matahari pada akhir hari Tasyrik.
Takbir tersebut disunahkan dibaca setiap selesai shalat, yakni shalat fardhu, sunah, Ada', qodho, shalat jenazah dan shalat Nadzar, tidak sunah selain yang demikian. Ketika seseorang tidak melakukan shalat pada waktu-waktu tersebut dan mengqodho' pada hari yang lain maka tidak disunahkan takbir. Dikecualikan dengan keumuman shalat yaitu sujud tilawah dan sujud syukur maka tidak sunah melantunkan takbir.
Apa yang diterangkan diatas selain orang melakukan haji. Adapun bagi mereka mulai kesunahan Membaca takbir mulai dari hari qurban sampai akhir hari Tasyrik. Wallahu A'lam
Ibarot :
شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم صفحة ٤٢٨
(ويكبر الحاج من ظهر يوم النحر إلى صبح آخر) أيام (التشريق)؛ لأن أوّل صلاة يصليها بعد تحلله الظهر. وآخر صلاة يصليها بمنى قبل نفره الثاني الصبح، إي: شأنه الأكمل ذلك، فلا فرق بين أن يقدم أو يؤخر عن ذلك، ولا بين من بمنى وغيره كما في "الشرح" وغيره لـ (حج)
واعتمد (م ر): أن العبرة بالتحلل، تقدم أو تأخر، فمتى تحلل .. كبر.
وقال الرشيدي على قول "المنهاج": ويختم بصبح آخر أيام التشريق، أي: من حيث كونه حاجاً، كما يؤخذ من العلة، وإلا .. فمن المعلوم أنه بعد ذلك يكبر إلى الغروب مثل غيره، فتنبه له، وأقره غيره عليه.
(ويكبر غيره) أي: الحاج (من) عقب فعل (صبح عرفة إلى) عقب فعل (عصر آخر) أيام (التشريق)؛ للاتباع، وهذا معتمد (حج).
واعتمد (م ر): أنه يدخل بفجر يوم عرفة وإن لم يصلها، وينتهي بغروب آخر أيام التشريق، وعلى كل يكبر بعد صلاة العصر وينتهي به عند (حج)، وعند (م ر) بالغروب.
وإنما يندب التكبير المذكور لحاج وغيره (بعد صلاة كل فرض أو نفل، أداء وقضاء وجنازة ومنذورة) في الأيام المذكورة دون غيرها، فلو فاتته صلاة من هذه الأيام وقضاها في غيرها .. لم يكبر.
وخرج بـ (الصلاة): سجدة تلاوة وشكر، فلا يكبر بعدهما
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين الجزء الأول صح-- ٣٠٣
(قوله: وعقب كل صلاة) معطوف على قوله في أولى أيضا.
أي ويسن أن يكبر أيضا عقب كل صلاة، أي فرضا كانت أو نفلا، أداء أو قضاء.
وهذا التكبير يسمى مقيدا، وهو خاص بعيد الأضحى.
(قوله: من صبح عرفة) متعلق بيكبر المقدر، أي ويكبر عقب كل صلاة من عقب فعل صبح يوم عرفة.
وقوله: إلى عصر آخر أيام التشريق أي إلى عقب فعل عصر آخرها.
وهذا معتمد ابن حجر.
واعتمد م ر أنه يدخل بفجر يوم عرفة وإن لم يصل الصبح، وينتهي بغروب آخر أيام التشريق.
وعلى كل يكبر بعد صلاة العصر آخر أيام التشريق، وينتهي به عند ابن حجر، وعند م ر بالغروب.
وهذا لغير الحاج، أما هو فيكبر من ظهر يوم النحر إلى صبح آخر أيام التشريق، لأن أول صلاة يصليها بعد تحلله الظهر وآخر صلاة يصليها بمنى قبل نفره الثاني الصبح، وهذا معتمد ابن حجر تبعا للنووي.
واعتمد م ر أن العبرة بالتحلل تقدم أو تأخر، فمتى تحلل كبر.
وكتب الرشيدي على قول المنهاج: ويختم بصبح آخر التشريق.
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Link Diskusi:
Baca Artikel terkait 👇