1479. HADITS : TELINGA BERDENGUNG/BERDENGING PERTANDA RASULULLAH MENYEBUTNYA

Pertanyaan:
Assalamualaikum...keterangan ini sohih gak 🙏 dan tolong uraian tambahan nya
[Irfan Kurniawan]


Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Memang masalah telinga berdengung anjuran kita bersholawat dan mengingat Nabi bersumber dari hadits Nabi Shalallahu Alaihi Wasallam. Seperti disebutkan Imam Nawawi dalam kitab Al Adzkaar an Nawaawiyyah:

(بابُ ما يَقولُ إذا طَنَّتْ أُذُنه)
915 - روينا في كتاب ابن السني عن أبي رافع رضي الله عنه مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " إذَا طَنَّتْ أُذُنُ أحَدِكُمْ فَلْيَذْكُرْنِي، وَليُصَلّ عَليَّ، ولْيَقُلْ: ذَكَرَ اللَّهُ بِخَيْرٍ مَنْ ذَكَرَنِي " 
(Bab Bacaan telinga berdengung)

Kami meriwayatkan dari kitab Ibnu Sinni dari Abu Rofi' Maula Rasulullah Shalallahu Alaihi Wasallam, ia berkata, Telah bersabda Rasulullah Shalallahu Alaihi Wasallam: " Apabila telinga salah seorang diantara kamu berdengung maka ingatlah Aku dan bersholawat lah kepadaku, katakanlah (ucapkanlah): dzakarallahu man dzakarani bi khair"
(Lihat Al Adzkaar an Nawaawiyyah, kitab Dzikir-dzikir yang berbeda, Bab ucapan telinga berdengung)

Mengenai status hadits tersebut khilaf, kebanyakan Ulama Ahli Hadits menilai Dhoif. Namun ada Ulama menilai Hasan yaitu Syekh Al Haitsami dalam kitab Majma' Az Zawaaid dari riwayat Thabrani dalam kitab Al Kabir, ini disetujui Imam Al Munawi dalam Kitab At Taisiir Syarh al Jaami' as Shoghiir.

Adapun maknanya benar, sebagaimana dikatakan Imam Al Munawi:

فَإِن الْأذن إِنَّمَا تطن لما ورد على الرّوح من الْخَبَر الْخَيْر وَهُوَ أَن الْمُصْطَفى قد ذكر ذَلِك الْإِنْسَان بِخَير فِي الْمَلأ الْأَعْلَى فِي عَالم الْأَرْوَاح
“Sesungguhnya telinga itu berdengung hanya ketika datang berita baik bahwa Rasulullah Shalallahu Alaihi Wasallam telah menyebut pemilik telinga pada tempat tertinggi di Alam ruh"
[At Taisiir Syarh al Jaami' as Shoghiir I/114]


Wallahu A'lam

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Ibarot Takhrij Hadits:

قال السخاوي في القول البديع رواه الطبراني وابن عدي وابن السني في اليوم والليلة والخرائطي في المكارم وأبو موسى المديني وابن بشكوال وسنده ضعيف وفي رواية بعضهم إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل عليّ وليقل ذكر الله من ذكرني بخير قلت وهي رواية ابن السني قال السخاوي وقد أخرجه ابن خزيمة في صحيحه ومن طريقه أبو اليمن بن عساكر وذلك عجيب لأن إسناده غريب كما صرح به أبو اليمن وغيره وفي ثبوته نظر وقد قال أبو جعفر العقيلي إنه ليس له أصل اهـ، وأخرجه ابن أبي عاصم أيضاً كما نقله القسطلاني في مسالك الحنفا قال ابن حجر الهيتمي في الدر المنضود الحديث أخرجه جمع بسند ضعيف وإخراج ابن خزيمة له في صحيحه متعجب منه فإن إسناده غريب بل قال العقيلي: ليس له أصل اهـ.
[ابن علان، الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية، ١٩٨/٦]

إِذا طَنَّتْ) بِالتَّشْدِيدِ أَي صوّتت (أذن أحدكُم) أَيهَا الْأمة (فَلْيذكرْنِي) بِأَن يَقُول مُحَمَّد رَسُول الله أَو نَحْو ذَلِك (وَليصل عليّ) أَي يَقُول صلى الله وَسلم عَلَيْهِ أَو اللَّهُمَّ صل وَسلم على مُحَمَّد أَو نَحْو ذَلِك (وَليقل ذكر الله من ذَكرنِي بِخَير) فَإِن الْأذن إِنَّمَا تطن لما ورد على الرّوح من الْخَبَر الْخَيْر وَهُوَ أَن الْمُصْطَفى قد ذكر ذَلِك الْإِنْسَان بِخَير فِي الْمَلأ الْأَعْلَى فِي عَالم الْأَرْوَاح (الْحَكِيم) الترمذيّ (وَابْن السّني طب عق عَن أبي رَافع) أسلم أَو إِبْرَاهِيم مولى الْمُصْطَفى وَإسْنَاد الطَّبَرَانِيّ حسن
[المناوي، التيسير بشرح الجامع الصغير، ١١٤/١]

[بَابُ مَا يَقُولُ إِذَا طَنَّتْ أُذُنُهُ]
17142 - عَنْ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " «إِذَا طَنَّتْ أُذُنُ أَحَدِكُمْ فَلْيَذْكُرْنِي، وَلْيُصَلِّ عَلَيَّ، وَلْيَقُلْ: ذَكَرَ اللَّهُ بِخَيْرٍ مَنْ ذَكَرَنِي بِهِ» ".
رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الثَّلَاثَةِ، وَالْبَزَّارُ بِاخْتِصَارٍ كَثِيرٍ، وَإِسْنَادُ الطَّبَرَانِيِّ فِي الْكَبِيرِ حَسَنٌ.
[نور الدين الهيثمي، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ١٣٨/١٠]

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama