Pertanyaan:
Assalamu'alaikum ..
Jika ad bayi mninggl trus di sholati..pas bc doanya gmn ya 🤔...ap pake اللهم اغفرله / لها sedang bayi kn tak punya dosa.🤔
[Eva Lathifah]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
Doa untuk bayi/bocah:
اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا.
اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده. اللهم اجعله فرطا لابويه، وسلفا وذخرا وعظة واعتبارا وشفيعا، وثقل به موازينهما، وأفرغ الصبر على قلوبهما، ولا تفتنهما بعده، ولا تحرمهما أجره.
====
Menurut Syekh Al Khothiib dan Imam Romli cukup:
اللهم اجعله فرطا لابويه، وسلفا وذخرا وعظة واعتبارا وشفيعا، وثقل به موازينهما، وأفرغ الصبر على قلوبهما، ولا تفتنهما بعده، ولا تحرمهما أجره
Tidak disyaratkan doa khusus mayit yang اللهم اغفر له/لها, tapi berpijak pada pendapat Syeikh Zainuddin Al Malibariy mengikuti pendapat gurunya Syeikh Ibn Hajar Al Haitami disamping doa di atas juga ditambah doa untuk mayit khusus. Sehingga menjadi:
اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر وفتنته ومن عذاب النار.
اللهم اجعله فرطا لابويه، وسلفا وذخرا وعظة واعتبارا وشفيعا، وثقل به موازينهما، وأفرغ الصبر على قلوبهما، ولا تفتنهما بعده .
Demikian yang tertulis pada kitab I'aanah pada kitab Al Janaaiz:
(قوله: ويقول في الطفل) أي الذي أبواه مسلمان.
(وقوله: مع هذا) أي الثاني، وهو: اللهم اغفر لحينا وميتنا إلخ.
وظاهر صنيعه يقتضي أنه لا يأتي بالأول - أعني اللهم اغفر له وارحمه - وحينئذ يعارضه قوله أولا دعاء لميت بخصوصه ولو طفلا مع قوله الآتي قال شيخنا الخ، فإنهما صريحان في أنه لا يكفي ذلك.
ويمكن أن يقال أن المراد بقوله مع هذا، أي زيادة على الدعاء له بخصوصه.
كأن يقول قبيل قوله اللهم اجعله فرطا إلخ: اللهم اغفر له وارحمه.
وهذا كله بناء على ما جرى عليه المؤلف تبعا لشيخه ابن حجر.
أما على ما جرى عليه الخطيب والرملي فيكفي: اللهم اجعله فرطا الخ.
ولا يشترط عندهما الدعاء له بخصوصه صراحة.
فتنبه.
Redaksi Syeikh Nawawi al-Bantani dalam kitab Tausyieh Ala Ibn Qosim menuliskan begini:
(وأقل دعاء الميت اللهم اغفر له) ولو كانت ميت غير المكلف إذ المغفرة لا تستلزم الذنب فيكفي في الصغير أن يدعي له بالأقل كاللهم ارحمه، والأكمل الذي في هذا المتن
[Kitab Janaaiz, Shalat jenazah)
Berdasarkan Ibarot tersebut diatas Walaupun anak kecil tetap rukun shalat jenazah Membaca doa khusus mayit sebagaimana dimaklumi. Sebab suatu Maghfiroh tidak mesti seseorang itu berdosa.
Lebih lanjut, Syeikh Al Bajuri menuliskan pula atas Hasyiahnya Ala Ibn Qosim:
ويقول : اللهم اغفر له ونحوه ولو في صغير أو نبي لما علمت أن المغفرة لا تقتضي الذنب.
"Mengucapkan: ALLAHUMMAGH FIRLAHU dan semisalnya Walaupun pada anak kecil atau Nabi karena sudah anda ketahui bahwa Maghfiroh (ampunan) tidak harus berlalunya dosa"
Sehingga dua Ulama tersebut diatas tidak ada menyebutkan doa khusus bagi mayit yang فرطا.
Kendatipun demikian, redaksi Syeikh Nawawi al-Bantani dalam Nihaayah az Zain menyebutkan doa untuk mayit tidak cukup selain doa khusus mayit yang اللهم اغفر له إلخ , karena wajib Membaca doa itu pada shalat mayit. Itu semua selain doa untuk bocah cukup hanya doa untuk bocah karena disebutkan dalam nas kekhususannya berdasarkan makna yang terkandung pada doa Itu sendiri.
Maka oleh karena itu, demi menghindari khilaf disamping membaca doa untuk mayit Bocah dibaca pula doa khusus untuk mayit alasannya sebagaimana disampaikan oleh Syeikh Nawawi al-Bantani dalam kitab Tausyieh dan Syeikh Al Bajuri, dll. Meskipun sebagian pendapat mencukupkan doa untuk mayit Bocah saja seperti Syeikh Al Khothiib dan Imam Romli. Terlebih menurut Syekh Nawawi al-Bantani pada Nihaayah az Zain, doa untuk mayit Bocah tersebut sudah termasuk doa khusus untuk mayit Bocah berdasarkan makna yang terkandung pada doa itu sebagaimana beliau kutip dari syekh As Syibromalisy.
Berikut redaksi Nihaayah az Zain:
وَأما الصَّغِير فَيَقُول فِيهِ اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فرطا لِأَبَوَيْهِ وسلفا وذخرا وعظة واعتبارا وشفيعا وَثقل بِهِ موازينهما وأفرغ الصَّبْر على قلوبهما وَلَا تفتنهما بعده وَلَا تحرمهما أجره وَيَكْفِي الدُّعَاء بِالرَّحْمَةِ كَأَن يَقُول اللَّهُمَّ ارحمه وَيُؤَنث الضمائر إِذا كَانَ الصَّغِير أُنْثَى وَيَأْتِي فِي الْخُنْثَى والمجهول حَاله مَا مر
قَالَ الزَّرْكَشِيّ وَهَذَا فِي الْأَبَوَيْنِ الْحَيَّيْنِ الْمُسلمين فَإِن لم يَكُونَا كَذَلِك أَتَى بِمَا يَقْتَضِيهِ الْحَال وَلَو علم كفرهما كتبعية الصَّغِير للسابي حرم الدُّعَاء لَهما بالمغفرة والشفاعة وَنَحْوهمَا وَإِذا تردد فِي بُلُوغ الْمُرَاهق دَعَا لَهُ بِالرَّحْمَةِ وَالْأَفْضَل الْجمع بَينهمَا
وَيسْتَحب أَن يقدم على تِلْكَ الدَّعْوَات الثَّلَاث اللَّهُمَّ اغْفِر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وَكَبِيرنَا وَذكرنَا وأنثانا اللَّهُمَّ من أحييته منا فأحيه على الْإِسْلَام وَمن توفيته منا فتوفه على الْإِيمَان وَلَو اقْتصر على هَذَا الدُّعَاء لم يكف لِأَنَّهُ يجب الدُّعَاء للْمَيت بِخُصُوصِهِ بِخِلَاف دُعَاء الطِّفْل وَهُوَ اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فرطا لِأَبَوَيْهِ إِلَى آخِره فَإِنَّهُ يَكْفِي لثُبُوته بِالنَّصِّ بِخُصُوصِهِ على أَن مَعْنَاهُ أَي سَابِقًا مهيئا لمصالحهما فِي الْآخِرَة فَذَلِك دُعَاء للطفل بِخُصُوصِهِ لِأَنَّهُ لَا يكون كَذَلِك إِلَّا إِذا كَانَ لَهُ شرف عِنْد الله يتَقَدَّم بِسَبَبِهِ كَمَا أَفَادَهُ الشبراملسي
[Pasal Fii Al Janaaiz]
Ternyata gak sengaja sambil duduk buka Kaasyifah sempat dibahas juga problem ini👇
ومن المسنون: اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده، ثم يقول: اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك إلى آخر الدعاء المشهور، لكن محل الإتيان به في البالغ ولو مجنوناً بلغ ودام جنونه إلى موته، أما الصغير فيقول فيه مع الدعاء الأول: اللهم اجعله فرطاً لأبويه وسلفاً وذخراً وعظة واعتباراً وشفيعاً وثقل به موازينهما وأفرغ الصبر على قلوبهما ولا تفتنهما بعده ولا تحرمهما أجره لأن ذلك مناسب للحال، وإنما كفى هذا الدعاء للطفل مع قولهم إنه لا بد في الدعاء للميت أن يخص به لثبوت النص في هذا بخصوصه وهو قوله صلى الله عليه وسلّم والسقط يصلي عليه ويدعى لوالديه بالعافية والرحمة قاله الشرقاوي، ومثله قول الباجوري، ويكفي في الطفل الدعاء لوالديه نحو: اللهم اجعله لوالديه فرطاً إلى آخره وثبوت ذلك بقوله صلى الله عليه وسلّم: والسقط يصلى عليه ويدعى لوالديه بالعافية والرحمة، لكن قال عبدالعزيز في فتح المعين نقلاً عن شيخه ابن حجر حيث قال: ليس قوله اللهم اجعله فرطاً إلى آخره مغنياً عن الدعاء للطفل بخصوصه لأنه دعاء باللازم وهو لا يكفي لأنه إذا لم يكف الدعاء بالعموم الشامل لكل فرد فأولى هذا انتهى قوله لأنه دعاء باللازم أي لأن اللهم اجعله إلى آخره دعاء ناشىء عن الدعاء المتعلق بالطفل، وإذا كان كذلك فلا بد من ملزومه وهو الدعاء له بخصوصه
[كاشفة السجا في شرح سفينة النجا صحـ ١٠٧، المكتبة الحرمين]
Wallahu A'lamu Bis Showaab
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Link Diskusi: