1589. UCAPAN THALAK SAAT BERAKTING FILM TERJADI THALAK SUNGGUHAN

Sumber gambar: dream.co.id

Pertanyaan:
Tidak jarang ditv menayangkan film sinetron dimana pelakon merupakan Suami istri sungguhan dan ketika ada ucapan thalak apakah terjadi thalak sungguhan?
[Eva Lathifah_edited]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Memang tidak jarang artis sinetron menjadi pelakon adalah sepasang suami-istri; dan tidak jarang pula pelakon memerankan sosok dalam film sebagai suami yang berperan menthalak istri karena memang itu alur ceritanya. Untuk itu, bila ini terjadi maka tetap tidak terjadi thalak karena ketika berperan sang suami hanya sengaja mengucapkan lafadz thalak tanpa sengaja atau memandang makna thalak itu sendiri, meskipun hal demikian itu menggunakan Lafadz thalak yang shorih sebab dua alasan:
• Sighot yang sorih ketika ada صارف maka disyaratkan harus :
قصد اللفظ لمعنه 
Meskipun tidak disyaratkan adanya,
 قصد الإيقاع .

• Adanya sorif dalam adegan film tersebut, terbukti aktor laki-laki ( suami ) mengikuti alur cerita yang telah di atur oleh sutradara, yang dalam alur cerita itu dia tertuntut untuk mengucapkan cerai secara sorih , 
tentunya seorang aktor profesional, dia akan memerankan dengan mimik wajah yang begitu serius , sehingga dibuat sedemikian, dalam mengucapakan talak yang shorih, karena mungkin judul yang diangkat adalah :
 " akibat dari penceraian " atau yang lainnya yang senada dengannya.

Tidak mungkin seorang aktor profesional memerankan tidak sesuai dari alur cerita, demi kesuksesan sebuah film itu sendiri, dan demi tercapainya kesamaan suatu judul dari film itu sendiri.

Jelasnya ucapan thalak yang dilakukan suami dalam film merupakan tuntutan perintah sutradara/hikayat bukan sebenarnya meskipun menggunakan lafadz thalak shorih, namun bisa merubah menjadi sah thalaknya bila suami Berniat thalak.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Ibarot:

مغني المحتاج الجزء ٣ صحـ ٣٦٧، دار الفكر:
تنبيه: كان المصنف مستغنيا عن هذا باشتراط التكليف أول الباب، لو تلفظبالطلاق، ثم قال: كنت حينئذ صبيا أو نائما وأمكن ذلك صدق بيمينه: كما قاله الروياني، وإن قال في الروضة في تصديق النائم نظر فإنه لا أمارة عليه بخلاف الصبي (ولو سبق لسانه بطلاق بلا قصد) لحروف الطلاق لمعناه (لغا) ما سبق لسانه إليه لما مر، وكذا إذا تلفظبالطلاق حاكيا كلام غيره، وكذلك الفقيه إذاتكرر لفظ الطلاق في درسه وتصويره.

حاشية الجمل الجزء ٤ صحـ ٣٣٦ مكتبة دار الفكر:
(و) شرط (في القصد) أي للطلاق (قصد لفظ طلاق لمعناه) بأن يقصد استعماله فيه (فلا يقع) ممن طلب من قوم شيئا فلم يعطوه فقال طلقتكم وفيهم زوجته ولم يعلم بها خلافا للإمام ولا (ممن حكى طلاق غيره) كقوله قال فلان زوجتي طالق وهذا أولى من تمثيله بطلاق النائم؛ لأن حكمه علم من اشتراط التكليففيما مر (ولا ممن جهل معناه، وإن نواه ولا ممن سبق لسانه به) لانتفاء القصد إليه وما جهل معناه لا يصح قصده ثم قصد المعنى إنما يعتبر ظاهرا عند عروض ما يصرف الطلاق عن معناه لا مطلقا كما يعلم ذلك من قولي كغيري. (قوله: قصد لفظ طلاق لمعناه) على تقدير مضاف أي قصد استعمال لفظ طلاق لمعناه واللام بمعنى في كما أشار إلى هذين الشارح وفرق بين قصد استعمال اللفظ في معناه وهو حل العصمة وقصد الإيقاع الذي هو عبارة عن حل العصمة اهـ شيخنا. (قوله: ولم يعلم بها) ليس بقيد بل مثله ما لو علم بها اهـ ع ش،

(قوله: فلا ينافي ما يأتي إلخ) والمعلوم مما سيأتي أنه 
متى أتى بصريح الطلاق حكم عليه بالطلاق ظاهرا وباطنا، فإن ادعى أنه لم يقصد به الطلاق، فإن كان ثم قرينة تصرفه عن ظاهره قبل قوله في الظاهر وقوله من اعتبار قصد لفظ الطلاق لمعناه أي حيث يوجد ما يصرف اللفظ عن معناه وإلا فلا يشترط ذلك كما سيأتي التصريح به في كلامه. وعبارة شيخنا يشترط في الصيغة عند عروض صارفها لا مطلقا صريحة كانت أو كناية قصد لفظها مع معناه بأن يقصد استعماله فيه انتهى وكتب أيضا على قوله من اعتبار إلخ، فإنه يشترط في الصريح والكناية لإخراج من حكى طلاق غيره أو سبق لسانه إليه؛ لأن الثاني لم يقصد اللفظ أي الإتيان به والأول، وإن قصده لكن لا لمعناه الذي هو حل العصمة اهـ ح ل

حاشية الباجوري على ابن قاسم ج ٢ صحـ ١٤٠
وقوله صريح وكناية بدل من قوله ضربان اوقسمان ويشترط في كل منهما قصد اللفظ لمعناه عند وجود الصارف وإن كان الاول لايشترط فيه قصد الايقاع والثان يشترط فيه ذلك كماسيذكره المصنف فلا يقع على من سبق لسانه اليه ولا على الحاكى كلام غيره واما عند عدم الصارف فلا يشترط قصد اللفظ لمعناه ولذا لك على الهازل واللاعب ومن ظن مخاطبته أجنبية فإذاهي زوجته

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama