1637. ANTARA MENGERJAKAN SHALAT SUNAH RAWATIB DIRUMAH DAN DI MASJID MANAKAH YANG UTAMA (AFDHAL)?

Sumber gambar: SlideShare


Pertanyaan:
Para kyai mau tanya...utama mana sholat sunnah rowatib antara di kerjakan di rumah atau di masjid/mushola...bagi imam bagaimana....bagi makmum bagaimana.....tolong sertakan refrensinya....
[Tamam Tamam]

Jawaban:
Sebenarnya, shalat sunah lebih utama (Afdhal) dikerjakan dirumah, ini selain orang yang melakukan I'tikaf, kecuali bila dikerjakan dirumah membuat kehilangan waktunya atau meringankannya, atau shalat Qabliyah Jum'at, atau shalat yang disunahkan dikerjakan berjamaah, atau Nabi mengerjakannya di masjid seperti shalat Dhuha, Sunah Ihram dan Thowaf dan Qabliyah Maghrib.

Hal itu disebabkan karena melakukan shalat sunah dirumah lebih jauh dari sifat Riya', itu juga berdasarkan Hadist:

صلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته، إلا المكتوبة.
"Shalatlah kalian wahai Manusia pada rumah kalian, karena seutama-utamanya shalat seseorang ialah shalat pada rumahnya kecuali Shalat Fardhu" (HR. Bukhari dan Muslim)

إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده، فليجعل لبيته نصيباً من صلاته، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيراً. 
"Apabila salah seorang di antara kalian telah menunaikan shalat di masjidnya, maka hendaklah ia memberi jatah shalat bagi rumahnya. Karena sesungguhnya Allah menjadikan kebaikan dalam rumahnya melalui shalatnya". (HR. Muslim)

Oleh karena itu, dengan ditarik pada pertanyaan diatas maka secara umum shalat rawatib sunah dilakukan dirumah kecuali Qabliyah Maghrib dan Qabliyah Jum'at.

Wallahu A'lam

Ibarot :

- Kitab Hasyiyah I'aanah at Thoolibiin Juz 1 Halaman 188, Cet. Nurul Ilmi Surabaya

والنفل لغير المعتكف في بيته أفضل إن أمن فوته، أو تهاونا به، إلا في نافلة المبكر للجمعة، أو ما سن فيه الجماعة، أو ورد في المسجد كالضحى
(قوله: والنفل) أي والانتقال للنفل إلى بيته أفضل، ولو عبر به لكان أولى.
وعبارة المنهاج مع المغني: وأفضله، أي الانتقال للنفل من موضع صلاته إلى بيته.
اه.
(قوله: لغير المعتكف) لو أخره مع المستثنيات لكان أولى.
(قوله: في بيته) متعلق بالنفل أو بما بعده.
وقوله: أفضل أي لخبر الصحيحين: صلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته، إلا المكتوبة.
ولخبر مسلم: إذا قضى أحدكم صلاته في مسجده فليجعل لبيته من صلاته فإن الله جاعل في بيته من صلاته، خيرا.
ولكونه في البيت أبعد عن الرياء.
(قوله: إن أمن فوته) أي النفل.
وعبارة التحفة: إن لم يخف بتأخيره للبيت فوت وقت أو تهاونا.
اه.
وهي أولى من عبارة الشارح، لأن التهاون ينشأ عنه الفوات فيكون عين ما قبله.
(قوله: إلا في نافلة المبكر للجمعة) أي فإنها ليست أفضل في البيت، بل هي في المسجد أفضل.
وقوله: أو ما سن في الجماعة أي كالتراويح والاستسقاء والكسوفين والعيدين، فهذه فعلها في المسجد أفضل.
وقوله: أو ورد في المسجد أي وإلا السنة التي ورد فعلها في المسجد، كالضحى أي وكركعتي إحرام بميقات فيه مسجد، وركعتي الطواف فيه.
وقد نظم جميع المستثنيات من أفضلية الصلاة في البيت العلامة الشيخ منصور الطبلاوي فقال: صلاة نفل في البيوت أفضل إلا التي جماعة تحصل وسنة الإحرام والطواف ونفل جالس للاعتكاف ونحو علمه لإحيا البقعة كذا الضحى ونفل يوم الجمعة وخائف الفوات بالتأخر وقادم ومنشئ للسفر ولاستخارة وللقبلية لمغرب ولا كذا البعديه وقوله: ونفل يوم الجمعة المراد به سنته القبلية، أما البعدية فصلاتها في البيت أفضل.
كما صرح به ع ش .

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama