1666. IDDAH VS IHDAAD KARENA KEMATIAN SELAIN SUAMI

Sumber gambar: kanwil Kemenag Kalsel


Pertanyaan:
>> ......
Assalamu'alaikum izin..
 Bila ditinggal meninggal oleh orang tua ada masa Iddah nya kah yai?

Jawaban:
>> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi

Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Masa Iddah disyariatkan untuk mengetahui kosongnya rahim. Ini sebabnya disebabkan oleh hubungan perkawinan. Oleh karena itu, kalau yang dimaksud pertanyaan anak yang ditinggal mati orang tuanya maka tidak ada Iddah karena sejauh ini dan diamalkan manusia memang tidak memberlakukan Iddah. Karena memang tidak disyariatkan Iddah, sebab Iddah itu disyariatkan sebab perkawinan, kalau bukan sebab perkawinan tentu tidak ada Iddah. 

Kalau orang tua meninggal ada Iddah maka tentunya bagi mereka punya banyak anak semuanya melakukan Iddah. Ternyata tidak, dari dulu hingga sekarang tidak berlaku seperti itu, tetapi Iddah itu kalau Cerai Mati disebabkan oleh kematian suaminya bukan kematian selain suaminya.

>> ......
Maksud dari hadist ini gimana ya yi?

Nama kitab : *mukhtarol hadist annabawiyah*
Halaman: *119* 
No hadist: *949*
Cetakan: *Darul 'ilmi Surabaya* 
 
>> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi

Hadits Itu bukan diartikan Iddah tapi Ihdaad yaitu meninggalkan berbagai larangan Iddah seperti tidak memakai wewangian, berhias dan lain sebagainya.

Dalam literatur klasik Syafi'iyah sebagaimana dikemukakan oleh Syekh Sayyid Bakri Syata Dimyati bahwa Ihdaad itu menurut bahasa mencegah sedangkan menurut istilah melarang berhias pada badan. Sedangkan hubungannya dengan hadits yang menyebutkan perempuan berihdad Kematian mayit selain suaminya belum lebih 3 hari batasannya ia bersedih ditinggalkan mereka, seperti terlalu berduka ditinggalkan orang tua maka berihdad sebagaimana berihdad wanita ditinggalkan suami kurang 3 hari atau belum lebih, tidak boleh lebih. Kalau tidak bersedih atau berduka maka tidak perlu berihdad. Demikian yang Syeikh Bujairomi Nuqil dari Syeikh Ziyaadiy. Sedangkan maksud selain suami adalah semisal keluarga, teman, orang lain tidak ada hubungan darah dan sebagainya.

Kedudukan hukum Ihdaad selain kematian suami bukanlah suatu kewajiban tetapi suatu kebolehan berdasarkan hadits yang ditanyakan tadi bila belum lebih 3 hari, Hadist itu pun menjelaskan malah disyariatkan dan tidak dihukumi haram walaupun 3 hari, kalau lebih 3 hari jelas dilarang.

Wallahu A'lam

Ibarot :

دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين، ٥٨٣/٨ المكتبة الشاملة
أن تحد) من أحد أو من حدّ أي: تترك زينتها التي تعتادها (على ميت) أي: لأجله (فوق ثلاث ليال إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً) التقييد بهذه المدة خرج مخرج الغالب

نيل الأوطار، ٣٤٩/٦ المكتبة الشاملة
قَوْلُهُ: (تُحِدُّ) بِضَمِّ أَوَّلِهِ وَكَسْرِ ثَانِيهِ مِنْ الرُّبَاعِيِّ وَيَجُوزُ بِفَتْحِ أَوَّلِهِ وَضَمِّ ثَانِيهِ مِنْ الثُّلَاثِيِّ. قَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ: أَصْلُ الْإِحْدَادِ: الْمَنْعُ، وَمِنْهُ تَسْمِيَةُ الْبَوَّابِ حَدَّادًا لِمَنْعِهِ الدَّاخِلَ، وَتَسْمِيَةُ الْعُقُوبَةِ حَدًّا لِأَنَّهَا تَرْدَعُ عَنْ الْمَعْصِيَةِ
قَالَ ابْنُ دُرُسْتَوَيْهِ: مَعْنَى الْإِحْدَادِ: مَنْعُ الْمُعْتَدَّةِ نَفْسَهَا لِلزِّينَةِ وَبَدَنَهَا لِلطِّيبِ وَمَنْعُ الْخُطَّابِ خِطْبَتَهَا، وَحَكَى الْخَطَّابِيِّ أَنَّهُ يُرْوَى بِالْجِيمِ وَالْحَاءِ وَالْحَاءُ أَشْهَرُ. وَهُوَ بِالْجِيمِ مَأْخُوذٌ مِنْ جَدَدْت الشَّيْءَ إذَا قَطَعْتُهُ، فَكَأَنَّ الْمَرْأَةَ انْقَطَعَتْ عَنْ الزِّينَةِ.

حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ج ٤ ص ٤٣ المكتبة نور العلم سورابايا
قوله: مع إحداد) الظرف متعلق بمحذوف حال من العدة: أي تجب العدة حال كونها مصحوبة بالإحداد وهو من أحد، ويقال فيها الحداد من حد لغة المنع واصطلاحا الإمتناع من الزينة في البدن (قوله: يعني يجب الإحداد عليها) أي على المتوفى عنها زوجها.
وقوله أيضا: أي كما يجب عليها العدة.
واعلم، أن ترك الإحداد كل المدة أو بعضها كبيرة فتعصي به إن علمت حرمة الترك، ومع ذلك تنقضي عدتها ولو بلغها وفاة زوجها بعد انقضاء العدة.
فلا إحداد عليها الانقضاء عدتها، كما لو بلغها طلاقه بعد انقضاء العدة فإنه لا عدة عليها (قوله: بأي صفة كانت) أي المتوفى عنها زوجها: أي سواء كانت رجعية أو صغيرة أو غيرهما (قوله: للخبر المتفق عليه) دليل لوجوب الإحداد.
وقوله: لا يحل الخ: بدل أو عطف بيان من الخبر (قوله: فوق ثلاث) أي وأما الثلاث وما دونها فيحل فيهما للمرأة الإحداد في نحو القريب من سيد وصديق ومملوك وصهر.
والضابط من حزنت لموته فلها الإحداد عليه ثلاثة أيام، ومن لا فلا.
كذا في البجيرمي نقلا عن الزيادي

كفاية الأخيار ج ١ ص ١٣٦ المكتبة دار الفكر سورابايا
(فرع) يجوز الْإِحْدَاد على غير الزَّوْج ثَلَاثَة أَيَّام فَمَا دونهَا للْحَدِيث الصَّحِيح الْمُتَقَدّم وَقد صرح بذلك الْغَزالِيّ وَالْمُتوَلِّيّ وَالله أعلم

فتح الباري لابن حجر، ١٤٦/٣ المكتبة الشاملة
وَأَبَاحَ الشَّارِعُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى غَيْرِ زَوْجِهَا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ لِمَا يَغْلِبُ مِنْ لَوْعَةِ الْحُزْنِ وَيَهْجُمُ مِنْ أَلَمِ الْوَجْدِ وَلَيْسَ ذَلِكَ وَاجِبًا لِاتِّفَاقِهِمْ عَلَى أَنَّ الزَّوْجَ لَوْ طَالَبَهَا بِالْجِمَاعِ لَمْ يَحِلَّ لَهَا مَنْعُهُ فِي تِلْكَ الْحَالِ وَسَيَأْتِي فِي كِتَابِ الطَّلَاقِ بَقِيَّةُ الْكَلَامِ عَلَى مَبَاحِثِ الْإِحْدَادِ وَقَوْلُهُ فِي التَّرْجَمَةِ عَلَى غَيْرِ زَوْجِهَا يَعُمُّ كُلَّ مَيِّتٍ غَيْرَ الزَّوْجِ سَوَاءٌ كَانَ قَرِيبًا أَوْ أَجْنَبِيًّا وَدَلَالَةُ الْحَدِيثِ لَهُ ظَاهِرَةٌ وَلَمْ يُقَيِّدْهُ فِي التَّرْجَمَةِ بِالْمَوْتِ لِأَنَّهُ يَخْتَصُّ بِهِ عُرْفًا وَلَمْ يُبَيِّنْ حُكْمَهُ لِأَنَّ الْخَبَرَ دَلَّ عَلَى عَدَمِ التَّحْرِيمِ فِي الثَّلَاثِ وَأَقَلُّ مَا يَقْتَضِيهِ إِثْبَاتَ الْمَشْرُوعِيَّةِ

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama