1676. TERTAWA TANPA SUARA DAN TERSENYUM APAKAH MEMBATALKAN SHALAT?

Sumber gambar: eventkampus


Pertanyaan:
Assalamu'alaikum, izin bertanya para guru🙏

Bagaimana hukumnya ketika sdg sholat tersenyum (sampai kelihatan gigi) atw tertawa (tapi tidak sampai mengeluarkan suara,hanya pundak yg bergetar)?
[+62 857-9472-0764]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Tertawa membatalkan shalat bila keluar dua Huruf atau Huruf yang dapat dipahami. Dikecualikan dengan tertawa tidak menimbulkan suara atau tersenyum maka tidak membatalkan shalat berdasarkan keterangan bahwa Malaikat Mikail tertawa kepada Nabi saat beliau shalat dan beliau menimpali dengan tersenyum.

Wallahu A'lam

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Ibarot :

- Kitab Hasyiyah Al Bajuri Ala Ibn Qosim :

قوله (والقهقهة) هي ضحك مع صوت، والمراد هنا مطلق الضحك، ولذلك قال الشارح: ومنهم من يعبر عنها بالضحك ومحل البطلان بها إن ظهربها حرفان فأكثر أو حرف مفهم فالبطلان فيها من جهة الكلام الشمتملة عليه، ولو غلبه الضحك لم تبطل صلاته إلا إن كثر فيغتفر اليسير للغلبة كما علم مما مر. وخرج بالضحك التبسم فلا تبطل به الصلاة لأنه صلى الله عليه وسلم تبسم فى الصلاة فلما سلم سئل عن ذلك فقال: (مر بي ميكائيل فضحك لي فتبستمت له) كما بخط الميداني.

- Kitab Kaasyifah as Sajaa Fii Syarh Safiinah an Najaa :

و) رابعها ب (النطق بحرفين) متواليين وإن لم يفهما كعن ومن أو كانا من آية نسخت تلاوتها، ومن متعلقات القرآن المحذوفة وإن قصد أنها متعلق اللفظ أو كان لمصلحة الصلاة كقوله لإمامه: قم، أو كان في تنحنح ونحوه كضحك وبكاء ولو من خوف الآخرة وأنين ولو من شدة مرض ونفخ وأنين ولو من شدة مرض ونفخ بأنف أو فم وسعال وعطاس فالبطلان فيها من جهة الكلام، ولو غلبه الضحك لم تبطل صلاته إلا إن كثر فيغتفر اليسير للغلبة وخرج بالضحك التبسم فلا تبطل به الصلاة 

- Kitab Nihaayah az Zain :

(أَو نَحوه) كضحك وبكاء وأنين وَنفخ من أنف أَو وسعال وعطاس وَخرج بالضحك التبسم فَلَا تبطل بِهِ

- Kitab Hasyiyah I'aanah at Thoolibiin :

وقوله: وضحك خرج به التبسم فلا يبطل الصلاة لأنه لا يظهر معه حروف.
ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - تبسم فيها، فلما سلم قال: مر بي ميكائيل فضحك لي فتبسمت له.

- Kitab Al Iqnaa' Li As Syarbini :

(و) الْعَاشِر (القهقهة) فِي الضحك بِخُرُوج حرفين فَأكْثر والبكاء وَلَو من خوف الْآخِرَة والأنين والتأوه والنفخ من الْفَم أَو الْأنف مثل الضحك إِن ظهر بِوَاحِد مِمَّا ذكر حرفان فَأكْثر كَمَا مرت الْإِشَارَة إِلَيْهِ

- Kitab Kifaayah Al Akhyaar :

وَأما الضحك والبكاء والأنين فَإِن بَان مِنْهُ حرفان بطلت وَإِلَّا فَلَا وَسَوَاء كَانَ الْبكاء للدنيا أَو للآخرة

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama