1717. MAKAN DAGING UNTA DAPAT MEMBATALKAN WUDHU BENARKAH?

Foto: Ebook anak

Pertanyaan:
Assalamu'alaikum syaikh ismidar? Apakah betul makan daging unta dpt membatalkan wudhu? Kalau menurut hadist & menurut 4 madzhab bagaimana?
[Abdul Aziz]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Betul memakan daging unta dapat membatalkan wudhu, ini merupakan pendapat dari kalangan Madzhab Hambali dan menjadi pendapat Sebagian Ulama Syafi'iyah yaitu pendapat yang dipilih dan diunggulkan Imam Nawawi, berdasarkan hadits menyatakan itu. Namun menurut pendapat yang kuat sebagaimana dikemukakan oleh Syekh Wahbah Zuhaili dan dinyatakan sebagian Ulama Syafi'iyah sebagai pendapat yang Shahih dan dijadikan Madzhab adalah tidak batal berdasarkan hadits yang lain. Namun, meskipun begitu Ulama Syafi'iyah memasukkan wudhu saat memakan daging unta sebagai hukum sunah untuk dilakukan terutama sekali untuk menghindari dari khilaf Ulama. 

Wallahu A'lam

Ibarot :

كفاية الأخيار في حلّ غاية الإختصار ج ١ ص ٢٧ المكتبة دار العلم سورابايا
وينقضه أَيْضا أكل لحم الْجَزُور على مَا اخْتَارَهُ النَّوَوِيّ وَقواهُ وَقَالَ إِن فِيهِ حديثين صَحِيحَيْنِ لَيْسَ عَنْهُمَا جَوَاب شاف وَقد اخْتَارَهُ جمَاعَة من أَصْحَابنَا الْمُحدثين وَقَالَ وَهُوَ مِمَّا يعْتَقد رجحانه وَالله أعلم وَالصَّحِيح الَّذِي عَلَيْهِ جُمْهُور الْأَصْحَاب أَنه لَا ينْقض الْوضُوء وأجتبوا عَن هَذَا بِمَا روى جَابر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ أَن آخر الْأَمريْنِ من رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ترك الْوضُوء مِمَّا مسته النَّار

حاشية الباجوري على ابن قاسم ج ١ ص ٦٦ المكتبة نور العلم سورابايا
ولا بأكل لحم جزور على المذهب فى الاربعة ولا بالقهقهة فى الصلاة وما روي أنها تنقض فضعيف. 

حاشية الباجوري على ابن قاسم ج ١ ص ٦٠ المكتبة نور العلم سورابايا
تتمّة: يسنّ الوضوء لقراءة القرآن وسماعه، والحديث وسماعه وروايته، وحمل كتب الحديث والتّفسير والفقه، وكتابتها، وقراءة القرأن الشّرعي، والأذان، والجلوس في المسجد ودخوله، والوقوف بعرفة، والسّعي، وزيارة قبره صلّى الله عليه وسلّم وغيره، ومن حمل الميّت ومسّه، ومن الفصد، والحجامة، والقيء، وأكل لحم الجزور...

الفقه الإسلامي وأدللته ج ١ ص ٤٣٤-٤٣٥ المكتبة الشاملة
أكل لحم الإبل: ينتقض الوضوء عند الحنابلة دون غيرهم بأكل لحم الإبل، على كل حال، نيئاً ومطبوخاً، عالماً كان أو جاهلاً. بدليل ما روي البراء بن عازب قال: «سئل رسول الله صلّى الله عليه وسلم عن لحوم الإبل؟ فقال: توضؤوا منها، وسئل عن لحوم الغنم؟ فقال: لا يتوضأ منها» (3) وروى أسيد بن حضير حديث:«توضؤوا من لحوم الإبل، ولا تتوضؤوا من لحوم الغنم» (1). وعلق الحنابلة على ذلك بقولهم: إن وجوب الوضوء من أكل لحم الجزور تعبُّد لا يعقل معناه، فلا يتعدى إلى غيره، فلا يجب الوضوء بشرب لبنها ومرق لحمها وأكل كبدها وطحالها وسنامها وجلدها وكرشها ونحوه.وقال الجمهور غير الحنابلة؛ لا ينقض الوضوء بأكل لحم الجزور، لما رواه جابر قال: «كان آخر الأمرين من رسول الله صلّى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار» (2) ولأنه مأكول كسائر المأكولات.والراجح لدي رأي الجمهور؛ لأن جمهور فقهاء الأمصار بعد الصدر الأول اتفقوا على سقوط الأمر بإيجاب الوضوء من أكل ما مسته النار، إذ صح عندهم أنه عمل الخلفاء الأربعة، بل إن الحنابلة أنفسهم أخذوا بحديث الجمهور وقالوا: لانقض بأكل ما مسته النار.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama