1744. HUKUM KHOTHIB DUDUK SETELAH KHUTBAH DAN SEBELUM SHALAT JUM'AT

Foto: Qoura


Pertanyaan:
>> Izev Steady Almanshury
assalmualikum wr. wb. 
para asatidz, gimana hukumnya, klo s khotib shabis khutbah ke 2 sblum lanjut shalt jumat, DUDUK (lagi) dahulu?

Jawaban:
>> مهدي
Wa'alaikumussalam warahmatullahi wabarakatuh.
Disyaratkan harus muwalat antara khutbah pertama dan khutbah kedua begitu juga antara dua khutbah dan pelaksanaan shalat Jum'at. Sehingga kalau ada jeda seperti duduk dahulu sebelum pelaksanaan shalat Jum'at dengan durasi yang lama menurut urf yang andai lamanya waktu jeda ini sampai menyamai lamanya waktu yang digunakan untuk mengerjakan shalat dua raka'at yang ringan/sebentar maka waktu jeda tersebut sudah termasuk merusak mualat. Tapi apabila waktu jeda ini masih lebih sebentar daripada durasi pelaksanaan shalat dua rakaat yang ringan maka tidak bahaya.

(و)سابعها الموالاة بينهما و بين الصلاة) اى وبين أركان كل منهما بأن لا يطول فصل عرفا فى هذه المواضع الثلاثة وضبط طوله بقدر ركعتين باخف ممكن فإن نقص عن ذلك لم يضر
{كاشفة السجا ص ٩٧}

>> Ismidar Abdurrahman As Sanusi
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Apabila duduknya Khothiib tidak lama tidak masalah sebab disyaratkan antara dua khutbah dan antara rukun keduanya dan antara khutbah dan shalat Jum'at agar kiranya tidak ada pemisah yakni harus Muwalaat - Berkesinambungan/berterusan - yang lama. Ukuran lamanya ini dikembalikan kepada Urf (penilaian umum) dan mininal dua raka'at dan kurang dari itu. Karena itulah, bila setelah khutbah Khothiib tidak buru-buru shalat Jum'at tapi malah duduk dan sebagainya asal tidak lama tidak masalah seperti sekedar menenangkan nafas atau minum, tetapi kalau lama minimal lebih 2 raka'at umumnya maka tidak sah Jum'at. Sedangkan kalau dihitung permenit saya rasa kurang dari 5 menit dan tidak lebih dari itu.

Wallahu A'lam

Ibarot :

حاشية إعانة الطالبين ج ٢ ص ٧٠-٧١ المكتبة نور العلم سورابايا

(وولاء) بينهما وبين أركانهما، وبينهما وبين الصلاة، بأن لا يفصل طويلا عرفا. 
وسيأتي أن اختلال الموالاة بين المجموعتين بفعل ركعتين، بل بأقل مجزئ، فلا يبعد الضبط بهذا هنا، ويكون بيانا للعرف. 

(قوله: وولاء) أي وشرط ولاء للاتباع، ولأن له أثرا ظاهرا في استمالة القلوب. 
(وقوله: بينهما) أي بين الخطبة الأولى والخطبة الثانية. 
(وقوله: وبين أركانهما) أي وشرط ولاء بين أركان كل من الخطبتين. 
(وقوله: وبينهما وبين الصلاة) أي وشرط ولاء بين مجموع الخطبتين والصلاة. 
(والحاصل) الولاء معتبر في ثلاثة مواضع: الأول بين الخطبتين، فلا يطيل الفصل بينهما. 
والثاني بين أركانهما. 
والثالث بينهما وبين الصلاة. 
فلا يطيل الفصل بين الثانية منهما وبين الصلاة. 
(قوله: أن لا يفصل) أي الخطيب، وهو تصوير للولاء. 
(وقوله: طويلا) صفة لموصوف محذوف منصوب على المفعولية المطلقة، أو على أنه بإسقاط الخافض، أي فصلا طويلا، أو بفاصل طويل. 
ولا بد أن يكون لا تعلق له بالخطبة، فإن فصل بما له تعلق بها لم يضر، فلا يقطع الموالاة الوعظ وإن طال، وكذا قراءة وإن طالت حيث تضمنت وعظا، خلافا لمن أطلق القطع بها فإنه غفلة عن كونه - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ في خطبته ق كما تقدم. 
(وقوله: عرفا) أي في العرف، أي أن المعتبر في ضابط الطول العرف. 
(قوله: وسيأتي) أي في تتمة يجوز لمسافر إلخ، وفيه أنه لم يصرح بما ذكر فيما يأتي، كما يعلم بالوقوف على عبارته ونصها: وولاء عرفا، فلا يضر فصل يسير بأن كان دون قدر ركعتين إلا أن يقال إن المراد بطريق المفهوم، فلا إشكال، لأنه يفهم أنه يضر الفصل بقدر ركعتين. 
(قوله: 
بين المجموعتين) أي الصلاتين المجموعتين جمع تقديم. 
(وقوله: بفعل ركعتين) خبر أن. 
أي كائن بفعل ركعتين 
(وقوله: بل بأقل مجزئ) إضراب انتقالي، أي بل يحصل اختلال الموالاة بركعتين بأقل مجزئ، بأن يقتصر فيهما على الأركان. 
ويوجد في بعض نسخ الخط إسقاط بل، وهو الموافق لما في التحفة، فهو أولى. 
(قوله: فلا يبعد الضبط بهذا) أي بما سيأتي من أن الموالاة تختل - أي تنقطع - بفعل ركعتين. 
(قوله: هنا) أي في الخطبة. 
(والحاصل) الذي يخل في المجوعتين يخل هنا، والذي لا يخل هناك لا يخل هنا، وذلك لأنهم صرحوا بأن الخطبة والصلاة مشبهتان بصلاتي الجمع. 
(قوله: ويكون بيانا للعرف) أي ويكون الضبط بهذا بيانا للعرف في عبارة من عبر به، أي فالمراد بالطول في العرف، أن يكون بمقدار ركعتين. 

نهاية الزين صحيفة ١٤٥ المكتبة فستاك السلام سورابايا

(وَوَلَاء) بَين الْخطْبَتَيْنِ وَبَين أركانهما وَبَعضهَا وَبَينهمَا وَبَين الصَّلَاة وَضَابِط الْمُوَالَاة أَن لَا يَتَخَلَّل مَا يسع رَكْعَتَيْنِ بأخف مُمكن وَلَا يضر تخَلّل الْوَعْظ بَين الْأَركان وَإِن طَال

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama