Foto: Pngtree
Pertanyaan:
Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh izin bertanya yai, apakah benar orang yg fisik nya kurang sempurna,mohon maaf ( pincang) karena dulu pernah mengalami kecelakaan, itu tidak bisa/ tidak boleh utk dijadikan/ menjadi imam di masjid atau Khotib, padahal ilmu agama nya ada Krn dulu pernah nyantri,??🙏🙏
[Zahwa Zahwa]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
Tidak benar kalau dikatakan tidak boleh itu tidak sah, tetapi kalau sekedar hukum makruh memang ada Qoul yang mengatakan itu yaitu Qoul dari kalangan Hanafiyah dan Sebagian Ulama Malikiyyah. Namun, pendapat yang dishahihkan Imam Qurthubi (beliau ini menganut madzhab Maliki) tidak mengapa orang fisiknya kurang sempurna seperti pincang memimpin Imam shalat bila memang orang yang fisiknya kurang sempurna ini memang mengetahui mengenai urusan shalat, ini terbukti Sahabat Nabi yang bernama Ibnu Ummi Maktum mengimami shalat padahal beliau seorang yang buta, diqiyaskan dengan buta cacat fisik lainnya. Bahkan Imam Qurthubi mengungkapkan bahwa pendapat itulah pendapat Umumnya pegangan para Ulama. Sedangkan pendapat yang memakruhkan itu karena mengurangi derajat kesempurnaan keimaman.
Adapun dari ranah fiqih Syafi'iyah saya tidak menemukan adanya Qoul yang membahas permasalahan itu, kalau mereka tidak membahasnya saya rasa tidak dilarang walaupun berhukum makruh.
Adapun dari segi mereka dijadikan Khothib diperbolehkan karena seseorang boleh dijadikan Khothib bila ia boleh dijadikan imam.
Wallahu A'lam
Ibarot :
تفسير القرطبي ج ١ ص ٣٥٤ المكتبة الشاملة
الثَّامِنَةَ عَشْرَةَ وَلَا بَأْسَ بِإِمَامَةِ الْأَعْمَى وَالْأَعْرَجِ وَالْأَشَلِّ وَالْأَقْطَعِ وَالْخَصِيِّ وَالْعَبْدِ إِذَا كَانَ كُلٌّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَالِمًا بِالصَّلَاةِ وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ لَا أَرَى أَنْ يَؤُمَّ الْأَقْطَعُ وَالْأَشَلُّ لِأَنَّهُ مُنْتَقِصٌ عَنْ دَرَجَةِ الْكَمَالِ وَكُرِهَتْ إِمَامَتُهُ لِأَجْلِ النَّقْصِ. وَخَالَفَهُ جُمْهُورُ أَصْحَابِهِ وَهُوَ الصَّحِيحُ لِأَنَّهُ عُضْوٌ لَا يَمْنَعُ فَقْدُهُ فَرْضًا مِنْ فُرُوضِ الصَّلَاةِ فَجَازَتِ الْإِمَامَةُ الرَّاتِبَةُ مَعَ فَقْدِهِ كَالْعَيْنِ وَقَدْ رَوَى أَنَسٌ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَخْلَفَ ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ يَؤُمُّ النَّاسَ وَهُوَ أَعْمَى، (وَكَذَا الْأَعْرَجُ وَالْأَقْطَعُ وَالْأَشَلُّ وَالْخَصِيُّ قِيَاسًا وَنَظَرًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ قَالَ فِي الْأَعْمَى: (وَمَا حَاجَتُهُمْ إِلَيْهِ! وكان ابن عباس وعتبان ابن مَالِكٍ يَؤُمَّانِ وَكِلَاهُمَا أَعْمَى، وَعَلَيْهِ عَامَّةُ الْعُلَمَاءِ.
الفقه على المذاهب الأربعة ج ١ ص ٣٩٠ المكتبة الشاملة
الحنفية قالوا: يكره تنزيهاً إمامة الأعمى إلا إذا كان أفضل القوم، ومثله ولد الزنا، وكذا تكره إمامة الجاهل، سواء كان بدوياً أو حضرياً مع وجود العالم، وتكره أيضاً إمامة الأمرد الصبيح الوجه، وإن كان أعلم القوم إن كان يخشى من إمامته الفتنة، وإلا فلا، وتكره إمامة السفيه الذي لا يحسن التصرف، والمفلوج، والأبرص، الذي انتشر برصه، والمجذوم، والمجبوب والأعرج الذي يقوم ببعض قدمه، ومقطوع اليد
الفقه الإسلامي وأدلته ج ٢ ص ١٢١٠-١٢١١ المكتبة الشاملة
مذهب الحنفية (٢):
يكره تنزيهاً إمامة الأمرد الصبيح الوجه، وإن كان أعلم القوم، إن كان يخشى من إمامته الفتنة والشهوة، وإلا فلا كراهة على الأظهر. وتكره إمامة السفيه (وهو الذي لا يحسن التصرف على مقتضى الشرع أو العقل) والمفلوج، والأبرص الذي انتشر برصه، والمجذوم، والمجبوب، والحاقن بالبول، والأعرج الذي يقوم ببعض قدمه، ومقطوع اليد، وشارب الخمر
_________
(٢) الدر المختار ورد المحتار: ٥٢٥/ ١ ومابعدها، و٥٣١
الفقه على المذاهب الأربعة ج ١ ص ٦١٠ المكتبة الشاملة
الشافعية قالوا… أن يكون الخطيب متطهرا من الحدثين ومن نجاسة غير معفو عنها أن يكون مستور العورة في الخطبتين : أن يخطب واقفا إن قدر فإن عجز صحت الخطبة من جلوس أن يجلس بين الخطبتين بقدر الطمأنينة فلو خطب قاعدا لعذر سكت بينهما وجوبا بما يزيد عن سكتة التنفس وكذا يسكت بينهما إن خطب قائما وعجز عن الجلوس أن يجهر بحيث يمكنه أن يسمع الأربعين الذين تنعقد بهم الجمعة أركان الخطبتين أن يكون الأربعون سامعين ولو بالقوة أن تقعا في مكان تصح فيه الجمعة أن يكون الخطيب ذكرا أن تصح إمامته بالقوم أن يعتقد الركن ركنا والسنة سنة إن كان من أهل العلم وإلا وجب أن لا يعتقد الفرض سنة وإن جاز عكس ذلك
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)
Link Diskusi: