1754. HUKUM PUASA SUNAH SEMENTARA ADA TANGGUNGAN PUASA QODHO'

Foto: Nu online


Pertanyaan:
Assalamu'alaikum warahmatullahi wabarakatuh
Izin bertanyai yai @⁨Ismidar Abdurrahman As Sa⁩ Dan para ustadz/ustadzah
Mengenai melaksanakan puasa sunah zulhizah namun masih punya hutang puasa wajib/ramadhan 
Bagaimana hukumnya
[Fifian Jaya]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Orang yang masih ada tanggungan puasa qodho' makruh melakukan puasa sunah. Hukum ini menurut Madzhab Syafi'i.

وَيُكْرَهُ لِمَنْ عَلَيْهِ قَضَاءُ رَمَضَانَ أَنْ يَتَطَوَّعَ بِصَوْمٍ قَالَهُ الْجُرْجَانِيِّ:
Dan dimakruhkan orang yang memiliki tanggungan qodho' Ramadhan melakukan puasa sunah, demikian dikatakan Al Jurjaani.
[Mughni Al Muhtaaj II/181]

Berikut lintas Madzhab dalam masalah ini:

▪️ Madzhab Hanafi
Menurut kalangan Hanafiyah boleh puasa sunah tanpa ada kemakruhan karena mengqodho' puasa Ramadhan tidak wajib segera mungkin.

▪️ Madzhab Maliki
Menurut kalangan Malikiyyah makruh puasa sunah sementara ada tanggungan puasa wajib yang tidak ditentukan seperti puasa qodho', sementara bila puasa wajib tersebut ditentukan seperti puasa Nadzar yang ditentukan maka haram puasa sunah, namun puasanya sah.

▪️ Madzhab Hambali
Menurut kalangan Hanabilah orang yang Masih ada tanggungan puasa wajib haram puasa sunah dan bila dilakukan maka tidak sah.

قَالَ أَصْحَابُنَا: إنَّهُ لَا يُكْرَهُ لِمَنْ عَلَيْهِ قَضَاءُ رَمَضَانَ أَنْ يَتَطَوَّعَ، وَلَوْ كَانَ الْوُجُوبُ عَلَى الْفَوْرِ لَكُرِهَ لَهُ التَّطَوُّعُ قَبْلَ الْقَضَاءِ لِأَنَّهُ يَكُونُ تَأْخِيرًا لِلْوَاجِبِ عَنْ وَقْتِهِ الْمَضِيقِ، وَإِنَّهُ مَكْرُوهٌ
[Al Badaai' As Shanaai' Fii Fiqh Al Hanafi II/104]

ِ (قَوْلُهُ جَازَ التَّطَوُّعُ قَبْلَهُ) وَلَوْ كَانَ الْوُجُوبُ عَلَى الْفَوْرِ لَكُرِهَ لِأَنَّهُ يَكُونُ تَأْخِيرًا لِلْوَاجِبِ عَنْ وَقْتِهِ الْمُضَيَّقِ بَحْرٌ (قَوْلُهُ بِخِلَافِ قَضَاءِ الصَّلَاةِ) أَيْ فَإِنَّهُ عَلَى الْفَوْرِ لِقَوْلِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - «مَنْ نَامَ عَنْ صَلَاةٍ أَوْ نَسِيَهَا فَلْيُصَلِّهَا إذَا ذَكَرَهَا» لِأَنَّ جَزَاءَ الشَّرْطِ لَا يَتَأَخَّرُ عَنْهُ أَبُو السُّعُودِ وَظَاهِرُهُ أَنَّهُ يُكْرَهُ التَّنَقُّلُ بِالصَّلَاةِ لِمَنْ عَلَيْهِ الْفَوَائِتُ وَلَمْ أَرَهُ نَهْرٌ قُلْت: قَدَّمْنَا فِي قَضَاءِ الْفَوَائِتِ كَرَاهَتَهُ إلَّا فِي الرَّوَاتِبِ وَالرَّغَائِبِ فَلْيُرَاجَعْ ط. 
[Rad Al Muhtaar Wa Hasyiyah Ibn Abidin Al Hanafi II/423]


(وَ) كُرِهَ لَهُ (تَطَوُّعٌ) بِصَوْمٍ (قَبْلَ) صَوْمٍ (وَاجِبٍ غَيْرِ مُعَيَّنٍ) كَقَضَاءِ رَمَضَانَ وَكَفَّارَةٍ، فَإِنْ كَانَ مُعَيِّنًا بِيَوْمٍ كَنَذْرٍ مُعَيَّنٍ حَرُمَ التَّطَوُّع فِيهِ 
قَوْلُهُ: [وَكُرِهَ تَطَوُّعٌ بِصَوْمٍ] : حَاصِلُهُ: أَنَّهُ يُكْرَهُ التَّطَوُّعُ بِالصَّوْمِ لِمَنْ عَلَيْهِ صَوْمٌ وَاجِبٌ - كَالْمَنْذُورِ وَالْقَضَاءِ وَالْكَفَّارَةِ - وَذَلِكَ لِمَا يَلْزَمُ مِنْ تَأْخِيرِ الْوَاجِبِ وَعَدَمِ فَوْرِيَّتِهِ. وَهَذَا بِخِلَافِ الصَّلَاةِ، فَإِنَّهُ يَحْرُمُ كَمَا تَقَدَّمَ. -الى أن قال- قَوْلُهُ: [حَرُمَ التَّطَوُّعُ فِيهِ] : أَيْ لِتَعْيِينِ الزَّمَانِ الْمَنْذُورِ، فَإِنْ فَعَلَ لَزِمَهُ قَضَاؤُهُ. 
قَالَ الشَّيْخُ سَالِمٌ: وَانْظُرْ هَلْ تَطَوُّعُهُ صَحِيحٌ أَمْ لَا؟ لِتَعَيُّنِ الزَّمَنِ لِغَيْرِهِ، قَالَ فِي الْحَاشِيَةِ: وَالظَّاهِرُ الْأَوَّلُ؛ لِصَلَاحِيَّةِ الزَّمَنِ فِي ذَاتِهِ لِلْعِبَادَةِ بِخِلَافِ التَّطَوُّعِ فِي رَمَضَانَ لِأَنَّ مَا عَيَّنَهُ الشَّارِعُ أَقْوَى مِمَّا عَيَّنَهُ الشَّخْصُ. 
[Hasyiyah As Shaawi Ala Syarh As Shaghiir Fii Fiqh Al Maliki I/694-695]


(ويحرم التطوُّع بالصوم قبلَه) أي: قبل قضاء رمضانَ (ولا يصحُّ) تطوُّعه بالصوم قبل قضاء ما عليه مِن رمضان، نصَّ عليه . نقل حنبل أنه لا يجوز، بل يبدأ بالفرض حتى يقضيه، وإن كان عليه نَذرٌ، صامه، يعني بعد الفرض. وروى حنبل بإسناده عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَن صامَ تطوُّعًا وعليهِ مِن رمضان شيءٌ لم يقضِهِ، فإنَّهُ لم يُتَقبَّل منهُ حتَّى يصُومَهُ". وكالحجِّ، والحديث يرويه ابن لهيعة وهو ضعيف، وفي سياقه ما هو متروك؛ فإنه قال في آخره: "ومن أدركهُ رمضَانُ وعليهِ مِن رمضَانَ شيءٌ، لم يُتَقبل منهُ" قاله في "الشرح"، (ولو اتَّسع الوقت" أي: وقت القضاء، وعنه: بلى إن اتَّسع الوقت
[Kisyaaf Al Qinaa' Fii Fiqh Al Hanbali V/300]

Sekiranya ada yang selain Madzhab Syafi'i bisa menyesuaikan diri sesuai dengan Madzhab yang ia anut agar tidak saling menyalahkan.

Wallahu A'lamu Bis Shawaab

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama