1809. STATUS HUKUM ANAK DARI PERSELINGKUHAN

Foto: Cahaya Islam

Pertanyaan:
Pertanyaan titipan... Izin bertanya Seandenya ada seroang Suami n istri. misal istrinya bernama ayu. selingkuh n melkukan zina. (nauzubillah) kemudian pas ayu melahirkn anaknya lbh mirip sama selingkuhnya... apakah kita berani mengtakan anak yg lhir tersbut anak zina. sdngkn dia punya suami. sering mlakukan x... mohon pejelasannya🙏🙏🙏
 trimakasih.
[muhammadfaizin7708]

Jawaban:
Seorang istri yang melakukan zina sedangkan ia ada suami yang sah maka anak tersebut adalah anak suaminya yang sah bukan anak dari selingkuhannya meskipun selingkuhannya mengakui itu sebagai anaknya dan walaupun sang suami tidak mengakui itu sebagai anaknya, kecuali dengan jalan Li'an sesuai prosedur Li'an.

Masalah tersebut merupakan Ijma' Ulama. 

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ج ٥ ص ٤٨٦ المكتبة الشاملة
واجْتمَعَتِ الأُمَّةُ على ذلك نَقْلًا عن نبيِّها - صلى الله عليه وسلم -، وجعَل رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - كلَّ ولَدٍ يُولَدُ على فِرَاشٍ لرجلٍ لاحِقًا به على كلِّ حالٍ، إلَّا أن يَنْفِيَه بلِعانٍ على حُكْمِ اللِّعَانِ، وقد ذكرْنَاه في مَوْضِعِه من كِتابِنا هذا. 
وأجْمَعَتِ الجماعةُ مِن العلماءِ أنَّ الحُرَّةَ فِراشٌ بالعقدِ عليها مع إمكانِ الوَطْءِ وإمكانِ الحملِ، فإذا كان عقدُ النكاح يُمْكِنُ معه الوَطْءُ والحملُ، فالوَلَدُ لصاحِبِ الفِرَاشِ، لا يَنْتفِي عنه أبدًا بدعوَى غيره، ولا بوَجْهٍ مِن الوُجوه إلَّا باللِّعانِ. 

الحاوي الكبير في فقه الشافعي ج ٨ ص ١٦٢ المكتبة الشاملة
فَلَوْ كَانَتِ الزَّانِيَةُ فِرَاشًا لِرَجُلٍ كَانَ الْوَلَدُ فِي الظَّاهِرِ لَاحِقًا بِمَنْ لَهُ الْفِرَاشُ، وَلَا يَلْحَقُ بِالزَّانِي لِادِّعَائِهِ له لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: " الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ ". 

المغني لابن قدامة في فقه الحنبلي ج ٦ ص ٣٤٥-٣٤٦
وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّهُ إذَا وُلِدَ عَلَى فِرَاشٍ رَجُلٍ، فَادَّعَاهُ آخَرُ.  
أَنَّهُ لَا يَلْحَقُهُ، وَإِنَّمَا الْخِلَافُ فِيمَا إذَا وُلِدَ عَلَى غَيْرِ فِرَاشٍ.
وَلَنَا، قَوْلُ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ، وَلِلْعَاهِرِ الْحَجْرُ» . وَلِأَنَّهُ لَا يَلْحَقُ بِهِ إذَا لَمْ يَسْتَلْحِقْهُ، فَلَمْ يَلْحَقْ بِهِ بِحَالٍ، كَمَا لَوْ كَانَتْ أُمُّهُ فِرَاشًا، أَوْ كَمَا لَوْ لَمْ يُجْلَدْ الْحَدَّ عِنْدَ مَنْ اعْتَبَرَهُ.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama