Foto: Konsultasi Syariah
Pertanyaan:
Assalamualaikum warohmatullahi wabarokaatuh?sah atau tidak apa bila shalat jum"at di belakang musafir atau di blakang anak kcil yg blum balig?🙏
[M Irsyad]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
Bermakmum pada imam shalat Jum'at dengan orang Musafir dan kecil, asal anak kecil tersebut sudah mumayyiz sah asal keduanya (Musafir dan anak kecil) tersebut tidak termasuk orang yang menggenapi jumlah 40 orang, seperti jama'ah Jum'at kurang dari 40, dan mereka mencukupkan bilangan itu. Artinya, letak sah bermakmum kepada salah satu diantara mereka jika jama'ah Jum'at sudah 40 orang, jika tidak maka tidak sah karena tidak adanya jumlah yang Mu'tabar dalam bilangan Jum'at, sebab orang Musafir dan anak kecil shalat Jum'at mereka sah dan tidak mencukupkan bilangan (mengesahkan).
Wallahu A'lam
Ibarat :
- Kitab Hasyiyah Al Bajuri Ala Ibn Qosim Juz 1 Halaman 215 :
وتصح الجمعة خلف الصبي المميز والمسافر والعبد والمحدث ولو حدثا أكبر كغيرها إن تم العدد بغيرهم، بخلاف ما إذا لم يتم إلا بهم فلا يحسبون من الأربعين.
- Kitab Nihaayah Az Zain Halaman 142 :
وَتَصِح الْجُمُعَة خلف عبد وَصبي مُمَيّز ومسافر وَمن بَان مُحدثا وَلَو حَدثا أكبر إِن تمّ الْعدَد بغيرهم وَلَو كَانُوا ناوين ظهرا بِخِلَاف مَا إِذا لم يتم الْعدَد إِلَّا بهم لأَنهم لَا يحسبون من عدد الْجُمُعَة
- Kitab Busyrol Kariim Juz 2 Halaman 6 :
ويجوز كون إمامها عبداً أو مسافراً أو صبياً) أو محدثاً لم يبن حدثه إلا بعد الصلاة على ما في "الشرح"، وفي "فتاويه"، و (سم). وإن بان في الصلاة.
ومثله ما لا يطلع عليه، كنجاسة خفية ونحوها، أو محرماً برباعية كالعصر.
(إن زاد على الأربعين) ولم يتحمل على أحد منهم الفاتحة، ولا أثر لحدثه؛ لأنه لا يمنع الجماعة، فإن لم يكن زائداً على الأربعين .. لم تنعقد؛ لانتفاء العدد المعتبر.
- Al Iqnaa' Li As Syarbini Juz 1 Halaman 155 :
وَتَصِح الْجُمُعَة خلف عبد وَصبي مُمَيّز ومسافر وَمن بَان مُحدثا وَلَو حَدثا أكبر كَغَيْرِهَا إِن تمّ الْعدَد أَرْبَعِينَ بغيرهم بِخِلَاف مَا إِذا لم يتم إِلَّا بهم
- Kitab Hasyiyah Al Jamal Ala Syarh Al Manhaj Juz 2 Halaman 23 :
(وَتَصِحُّ) الْجُمُعَةُ (خَلْفَ عَبْدٍ وَصَبِيٍّ وَمُسَافِرٍ وَمَنْ بَانَ مُحْدِثًا) وَلَوْ حَدَثًا أَكْبَرَ كَغَيْرِهَا هَذَا (إنْ تَمَّ الْعَدَدُ بِغَيْرِهِمْ) بِخِلَافِ مَا إذَا لَمْ يَتِمَّ إلَّا بِهِمْ
- Kitab Tuhfah Al Muhtaaj Juz 2 Halaman 444 :
َ (وَتَصِحُّ) الْجُمُعَةُ (خَلْفَ) الْمُتَنَفِّلِ وَكُلٍّ مِنْ (الْعَبْدِ وَالصَّبِيِّ وَالْمُسَافِرِ فِي الْأَظْهَرِ إنْ تَمَّ الْعَدَدُ بِغَيْرِهِ) أَيْ كُلٌّ مِنْهُمْ لِصِحَّتِهَا مِنْ هَؤُلَاءِ وَالْعَدَدُ قَدْ وُجِدَ بِصِفَةِ الْكَمَالِ، فَإِنْ لَمْ يَتِمَّ الْعَدَدُ إلَّا بِهِ لَمْ تَصِحَّ جَزْمًا.
(قَوْلُهُ: لَمْ تَصِحَّ جَزْمًا) أَيْ لِانْتِفَاءِ تَمَامِ الْعَدَدِ الْمُعْتَبَرِ نِهَايَةٌ.
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)
Link Diskusi: