HASIL KEPUTUSAN MUSYAWAROH MASAIL DINIYYAH PONDOK PESANTREN " MUS " SARANG REMBENG
SABTU, 1-2 DESEMBER 1995 M/1416 H
Sebagaimana kita ketahui bersama bahwa angkutan umum di negara kita tidak membatasi penumpang laki-laki atau perempuan, sehingga terjadilah percampuran diantara mereka dalam satu kendaraan.
Pertanyaan :
a. Apakah perjalanan tersebut dikatakan Madzinatul Ikhtilath (Tempat disangkanya percampuran laki-laki dan perempuan) ? Dan bagaimana hukumnya perjalanan dengan menggunakan angkutan umum tersebut ?
b. Apakah yang harus dilakukan oleh si Musafir ketika hal tersebut terjadi ditengah perjalanan (turun atau meneruskan perjalanan) ?
c. Apakah hal itu bisa menggugurkan kewajiban bepergian (seperti membayar hutang, Nadzar atau Walimatul Ursyi) ?
(DEMU MGS SARANG)
Jawaban a :
Termasuk Madzinatul Ikhtilath. Dan hukumnya di tafsil / perinci sebagai berikut :
1. HARAM dan termasuk dosa besar apabila yakin akan adanya fitnah (seperti berciuman, bersentuhan, berpacaran, dan lain-lain).
2. HARAM yang bukan termasuk dosa besar apabila ada prasangka kuat akan terjadinya fitnah.
3. MAKRUH apabila ada kekhawatiran akan terjadinya fitnah.
4. MUBAH (Boleh) apabila yakin tidak adanya fitnah.
Referensi :
Ihya' Ulumuddin Juz IV Hal. 36
I'anatuth Tholibin Juz III Hal. 263
Al Majmu' Juz IV Hal. 484
Is'adurrofiq Juz II Hal. 67 dan 136
1-وفي احياء علوم الدين للامام الغزالى مانصه :
ويحتصل مظنة المعضية ونعنى بالمظنة ما يتعرض الانسان به لوقوع المعصية غاليا اه
ويحتصل مظنة المعضية ونعنى بالمظنة ما يتعرض الانسان به لوقوع المعصية غاليا اه
2-وفي اعانة الطالبين للعلامة ابي بكر السيد بن محمد شطا الدمياطى مانصه :
قال ابن الصلاح : وليس المعنى بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها بل يكفى ان لا يكون ذلك نادرا اه.
3-وفي المجموع للامام زكريا محي الدين بن شرف النووى مانصه :
زقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع على انها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الاحاديث الصحيحة المسفيضة ان النساء كن يصلين خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولان اختلاط النساء بالرجال اذا لم يكن خلوة ليس بحرام اه.
4-وفي اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعي مانصه :
خاتمة) من اقبح المحرمات واشد المحظورات) اختلاط الرجال بالنساء في الجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسد والفتن القبيحة اه)
5-وفي اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعي مانصه :
قال في الزواجر وهو من الكبائر لصريح هذا الحديث وينبغيى حمله ليوافق قواعدنا على ما اذا تحققت الفتنة اما مجرد خشيتها فانما هو مكروه ومع ظنها حرام غير كبيرة كما هو ظاهر اه
Jawaban b :
Jawaban b :
Boleh meneruskan perjalanan apabila hatinya ingkar dan bisa menghindar dari maksiat tersebut bahkan harus menghilangkan kemungkaran bila mana mampu. Apabila tidak mampu, maka harus turun selama tidak ada bahaya yang lebih besar.
Referensi :
Mughni Al Muhtaj Juz III Hal. 247.
Kifayatul Akhyar Juz II Hal. 70
1-وفي مغنى المحتاج للشيخ العلامة محمد الخطيب الشربينى مانصه :
فان كان المنكار يزول يحضوره فيحضر حتما اجابة للدعوة وازالة للمنكار - الى ان قال - فان لم يعلم به حتى حضر نهاهم فان لم ينتهوا وجب الخروج الا ان خاف منه كاءن كان في ليل وخاف وقعد كارها بقلبه ولا يسمع لما يحرم استماعه اه
2-وفي كفاية الاخيار للامام تقي الدين ابي بكر بن محمد الحسين مانصه : فعلى الصحيح لو لم يعلم بالمنكر حتى حضر نهاهم فان لم ينتهوا فاليخرج فان قعد حرام عليه العقود على الصحيح فان تعذر عليه الخروج بان كان في ليل وهو يخاف من الخروج قعد وهو كارهه ولا يستمع اه
Jawaban c :
Perjalanan dengan angkutan umum yang menimbulkan ikhtilath tersebut tidak bisa menggugurkan bepergian yang wajib (seperti bepergian untuk membayar hutang).
Referensi : 1. Fatawy Al Kubro Juz II Hal. 24
1-وفى فتاوى الكبرى للشيخ ابن حجر الهيتمى مانصه :
{وسئل} رضي الله عنه عن زيارة قبور الأولياء فى زمن معين مع الرحلة اليها هل يجوز مع أنه يجتمع عند تلك القبور مفاسد كثيرة كاختلاط النساء بالرجال واسراج السرج الكثيرة وغير ذلك . {فأجاب} بقوله زيارة قبور الأولياء قربة مستحبة – إلى أن قال – وما أشار اليه السائل من تلك البدع أو المحرمات فالقربات لا تترك لمثل ذلك بل على الإنسان فعلها وانكار البدع بل وإزالتها ان أمكنه وقد ذكر الفقهاء فى الطواف المندوب فضلا عن الواجب انه يفعل ولو مع وجود النساء وكذا الرمل لكن أمروه بالبعد عنهن فكذا الزيارة يفعلها لكن يبعد عنهن وينهى عما يراه محرما بل ويزيله ان قدر كما مر هذا ان لم تتيسر له الزيارة الا مع وجود تلك المفاسد فإن تيسرت مع عدم المفاسد فتارة يقدر على ازالتها كلها أو بعضها فيتأكد له الزيارة مع وجود تلك المفاسد ليزيل منها ما قدر عليه وتارة لا يقدر على ازالة شيء منها فالأولى له الزيارة فى غير زمن تلك المفاسد بل لو قيل يمنع منها حينئذ لم يبعد . ومن أطلق المنع من الزيارة خوف تلك الإختلاط يلزمه اطلاق منع نحو الطواف والرمل بل والوقوف بعرفة او مزدلفة والرمي اذا خشي الإختلاط او نحوه فلما لم يمنع الأئمة شيئا من ذلك مع أن فيه اختلاطا أي اختلاط . وانما منعوا نفس الإختلاط لا غير فكذلك هنا ولا تغتر بخلاف من أنكر الزيارة خشية الإختلاط فإنه يتعين حمل كلامه على ما فصلناه وقررناه والا لم يكن له وجه إهـ
Link Dokumen:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/009-hukum-naik-angkutan-umum/950732034974782/