0154. KEBANGSAAN : HUKUM DEMONTRANSI MENURUT KITAB KUNING DAN BATASAN-BATASANNYA

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·5 NOVEMBER 2016

HASIL KEPUTUSAN MUSYAWARAH NASIONAL ALIM ULAMA NAHDLATUL ULAMA TENTANG MASAIL DINIYAH WAQI’IYYAH 16-20 Rajab 1418 H/17-20 Nopember 1997 M Di Ponpes QOMARUL HUDA, Bagu, Pringgata Lombok Tengah, NTB
  

  418. Demonstrasi dan Unjuk Rasa

Akhir-akhir ini terjadi banyak demonstrasi, unjuk rasa, pemogokan  dan bahkan pengrusakan fasilitas umum (kerusakan). Motif dan tujuannya  beragam, tapi intinya tidak puas atas kebijakan, sikap atau tindakan  suatu lembaga/instansi, dan mencari keadilan.
Soal: Bolehkah mencari keadilan melalui demonstrasi? Sampai batas manakah demonstrasi dibenarkan islam?

Jawaban: Demonstrasi dan unjuk rasa yang bermuatan amar ma’ruf  nahi munkar untuk mencari kebenaran dan demi tegaknya keadilan itu boleh  selama:
 1.    Tidak menimbulkan mafsadah yang lebih besar.
 2.    Sudah tidak ada jalan lain seperti menempuh musywarah dan lobi.
 3.    Apabila ditujukan pada penguasa pemerintah, hanya boleh dilakukan  dengan cara ta’rif (menyampaikan penjelasan) dan al-wa’zhu (pemberian  nasihat).

Keterangan, dari kitab:

1. Ihya ‘Ulum al-Din, Jilid 2, h. 337
  
قد ذكرنا درجات الأمر بالمعروف وأن أوله  التعريف وثانيه والوعظ وثالثه التخشين في القول ورابعه المنع بالقهر في  الحمل على الحق بالضرب والعقوبة. والجائز من جملة ذلك مع السلاطين الرتبتان  الأوليان وهما التعريف والوعظ. وأما المنع بالقهر فليس ذلك لآحاد الرعية  مع السلطان فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر ويكون ما يتولد منه من المحذور  أكثر وأما التخشين في القول كقوله يا ظالم يا من لا يخاف الله وما يجري  مجراه فذلك إن كان يحرك فتنة يتعدى شرها إلى غيره لم يجز وإن كان لا يخاف  إلا على نفسه فهو جائز بل مندوب إليه. فلقد كان من عادة السلف التعرض  للأخطار والتصريح بالإنكار من غير مبالاة بهلاك المهجة والتعرض لأنواع  العذاب لعلمهم بأن ذلك شهادة

2. Al-Zawajir ‘an Iqtiraf al-Kabair, Juz 2, h. 156
  
والنسائي من رأى منكم منكرا فغيره بيده  فقد برئ، ومن لم يستطع أن يغيره بيده فغيره بلسانه فقد برئ، ومن لم يستطع  أن يغيره بلسانه فغيره بقلبه - أي أنكره - فقد برئ وذلك أضعف الإيمان

3. Al-jami’ al-Shaghir min Hadits al-Basyir al-Nadzir, Juz 2, h. 327
  
من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان. (حم م ٤) عن أبي سعيد (صح
======================================================

Hasil Bahtsul Masail FMPP 1995 Ploso Kediri
Unjuk rasa ( upaya melahirkan rasa kekecewaan serta tuntutan hak ) apabila hak tersebut dibenarkan syara’,dan dengan cara yang juga dibenarkan syara’, hukumnya boleh dan bahkan bisa wajib.

Referensi :
1. Is’adurrofiq juz 2 hal. 139
2. Al Ihya’ Ulumuddin juz 2 hal. 347 – 348
3. Tafsir Al Qur’anil ‘Adzim juz 1 hal. 229
4. Al Majalisus Saniyah hal. 99
5. Tafsir Ibnu Katsir juz 1 hal. 229
6. Mafrohul Qulubil Mahzun hal. 63

1. إسعاد الرفيق ج:2 ص:139 الهداية { ومنها الوصال} ولو نفلا  للنهى عنه وفسره فى المجموع بأن يصوم يومين فأكثر من غير تناول مطعوم عمدا  والتعبير بمطعوم للغالب فالجماع يمنعه وليست العلة الضعف فقط وإلا لم تزل  الحرمة بتناول قطرة ماء ليلا بل مع مراعاة أن ذلك من خصوصياته عليه الصلاة  والسلام ففطن الناس عنه ولذا لو ترك غير الصائم الأكل يومين لم يحرم 
2.  المجالس السنية ص :99 طه فوترا ولنذكر  جملة من أنواع الظلم والضرر ليكون الشخص منها على حذر من ذلك المكس وأكل  مال اليتيم والمماطلة بحق عليه مع قدرته على وفائه الى أن قال .... ومن  الظلم والضرر أيضا عدم إيفاء الأجير حقه اهـ 
3. التفسير لابن كثير ج :1 ص  :229 شركة النور آسيا{وأنفقوا  فى سيبل الله ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة} وذلك أن رجالا كانوا يخرجون  فى بعوث يبعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير نفقة فإما أن يقطع بهم  وإما كانوا عيالا فأمرهم الله أن يستنفقوا مما رزقهم الله ولا يلقوا  بأيديهم الى التهلكة والتهلكة أن يهلك الرجال من الجوع والعطش او من المشى  اهـ

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0154-kebangsaan-hukum-demontransi-menurut-kitab-kuning-dan-batasan-batasannya/1143870252327625/

Komentari

Lebih baru Lebih lama