017. SHALAT TIDAK MENEMUKAN ALAT BERSUCI SAHKAH?

Pertanyaan:
Shalat Li Hurmatil Waqti Yaitu tidak ada air dan debu atau dalam keadaan najis sah gak?
[Tajmal_Edited]

Jawaban:
Iya, shalat orang yang tidak menemukan alat BERSUCI seperti air dan debu dan ia shalat Li Hurmatil Waqti maka shalatnya sah sekaligus wajib diulangi. Mengulanginya ketika menemukan air, dan bila tidak menemukan air tapi menemukan debu Juga wajib diulangi jika menemukannya pada waktu shalat, sedangkan bila menemukan debu sesudah habis waktu shalat tidak wajib kecuali pada tempat yang umumnya sekali ada air, dan sekali ada atau tidak ada air. Wallahu A'lam

Ibarot :

حاشية الباجوري على ابن قاسم الجزء الاول صحـ ١٣٧-١٣٨ المكتبة نور العلم سورابايا
(قوله: أما فاقد الطهورين) أي الماء و التراب وهذا مقابل لقوله عند القدرة, ولا فرق في فاقد الطهورين بين أن يكون أكبر أو أصغر. (قوله: فصلاته صحيحة) كان الأنسب بالمقابلة أن يقول: فلا تشترط الطهارة في حقه إلا أنه عبر بالمقصود لأنه إذا لم تشترط الطهارة في حقه فصلاته صحيحة, وهي صلاة شرعية يبطلها ما يبطل غيرها على المعتمد و لا يصلي مادام يرجو أحد الطهورين إلا إذا ضاق الوقت فإن أيس منهما صلى, ولو من أول الوقت و إذا كان فاقد الطهورين جنبا اقتصر على قراءة الواجب من الفاتحة أو بدلها من سبع آيات عند العجز عنها ولا يقرأ السورة لأنه إنما أبيح له قراءة الواجب لتوقف صحة الصلاة عليه، ومثل قراءة الواجب هنا ما لو نذر قراءة سورة مثلا في وقت معين فإنه يقرأها فيه ولو كان جنبا إذا كان فاقد الطهورين لأنها واجبة عليه في هذا الوقت المعين بالنذر فصارت كقراءة الفاتحة أو بدلها هنا, ولا يصلي إلا الفرض لحرمة الوقت فلا يصلي النوافل. (قوله: مع وجوب الإعادة عليه) فلا يلزم من كونها صحيحة أن تكون مغنية عن القضاء كصلاة المتيمم بمحل يغلب فيه وجود الماء فإنها صحيحة مع وجوب الإعادة إليه بخلاف التيمم بمحل لا يغلب فيه وجود الماء غالبا فإنه لا تجب عليه الإعادة. ويلزم من ذلك أن صلاته صحيحة وحينئذ فيلوم من ككون الصلاة تغني عن القضاء أن تكون صحيحة ولا عكس، ومتي وجد الماء أعاد به مطلقا. وأما التراب فإن وجده في الوقت أعاد به وإن لم تسقط الصلاة ليؤدي الصلاة بأحد الطهورتين في الوقت. وإن وجده بعد الوقت فلا يعيد به إلا بمحل تسقط الصلاة فيه بالتيمم بأن يغلب فيه الفقد أو يستوي الأمران بخلاق المحل ال ١ ي لا تسقط الصلاة فيه بالتيمم بأن يغلب فيه الوجود فلا يعيد فيه بعد الوقت بالتراب حينئذ لوجوب إعادتها بعد.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama