ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·23 NOVEMBER 2016
PERTANYAAN
> Ãbdûl Ãzïs Ñåbåwï
Assalamu'alaikum Warahmatullahi Wabarakaatuh
.
nak tnyk lgi nih
Ap ya hukum'nya pke baju yg trbuat dri sutra brcampur katun, dll ??? And ap ya hukum memakai bju itu untuk sholat... Itu ajha, syukran
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Hukumnya ditafshil:
a. Bila sutera tersebut dicampur dengan bahan lain, tetapi kadar suteranya lebih banyak (berat) dari kadar bahan lain maka hukumnya HARAM
b. Bila campuran suteranya lebih sedikit dari kadar campuran bahan lain (sutranya tidak melebihi bahan campurannya), atau masih diragukan dan juga masih diragukan baju/semisalnya apakah benar-benar terbuat dari sutera atau tidak Maka hukumnya HALAL.
ويحرم على الرجل لبس الحرير قزا وهو ما قطعته الدودة وخرجت منه حية او ابريسما وهو ما ماتت فيه الدودة وحل عنها بعد الموت –إلى أن قال- ويحرم ايضا ما اكثره من الحرير وزنا لاظهورا بخلاف ما اقله من الحرير وزنا او استوى فيه الحرير وغيره فلا يحرم ولو شك فى كثرة الحرير او غيره استوائهما حرم عند الرملى وقيل يحل.
Fath al-'Allam III/94
ولو شك فى الاكثر فالاصل الحال على الاوجه (قوله فالاصل الحل) –إلى أن قال- بقى مالو شك فيه هل هو حرير او غير حرير لاختلاف اهل الخبرة فيه كاللبس المعروف الان الذى كثر استعماله فى الرجال على اختلاف انواعه فهل يجرى فيه خلاف ابن حجر والرملى عند الشك فى اكثرية الحرير على المخلوط به او يقال بحرمته مطلقا او حله مطلقا ولم ار فيه شيئا والا وفق بما اختاره جمهور ائمتنا وجمهور الحنفية كما فى رد المختار من ان الاصل فى الاشياء الاباحة الثالث فليرجع اليه عند الشك فى ذلك ما لم يقم نص على خلافه وهو الذى يسع الناس الان. اه
Tarsyiih al-Mustafidiin Hal. 122
الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع – (1 / 316(
يحرم على الرجال ومثلهم الخناثى التختم بالذهب لخبر أبي داود بإسناد صحيح أنه صلى الله عليه وسلم أخذ في يمينه قطعة حرير وفي شماله قطعة ذهب وقال هذان أي استعمالهما حرام على ذكور أمتي حل لإناثهم وألحق بالذكور الخناثى احتياطا واحترز بالتختم عن اتخاذ أنف أو أنملة أو سن فإنه لا يحرم اتخاذها من ذهب على مقطوعها وإن أمكن اتخاذها من الفضة ويحل للنساء لبس الحرير واستعماله بفرش أو غيره والتختم بالذهب والتحلي به للحديث المار ويسير الذهب وكثيره في حكم التحريم على من حرم عليه سواء بلا فرق وإذا كان بعض الثوب إبريسيما وهو بكسر الهمزة وبفتح الراء وفتحهما وكسر الراء ثلاث لغات الحرير وبعضه قطنا أو كتانا جاز لبسه ما لم يكن الإبريسم غالبا فإنه يحرم تغليبا للأكثر بخلاف ما أكثره من غيره والمستوى منهما لأن كلا منهما لا يسمى ثوب حرير والأصل الحل وتغليبا للأكثر في الأولى وللولي إلباس ما ذكر من الحرير
Wallahu A'lamu Bis Showaab
brarti klo sutra lbih sedikit jga bleh digunakan untuk sholat ya bang.... ???/
Boleh dek karena sutra tidak najis
وإذا كان بعض الثوب إبريسما} أي حريرا {وبعضه} الآخر {قطنا أو كتنا} مثلا {جاز} للرجل {لبسه ما لم يكن الإبريسم غالبا} على غيره ، فإن كان غير الإبريسم غالبا حل ، وكذا إن استويا في الأصح
Link Asal>>
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1162426317138685/
Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0172-hukum-memakai-baju-yang-bercampur-sutra/1163935103654473/
PERTANYAAN
> Ãbdûl Ãzïs Ñåbåwï
Assalamu'alaikum Warahmatullahi Wabarakaatuh
.
nak tnyk lgi nih
Ap ya hukum'nya pke baju yg trbuat dri sutra brcampur katun, dll ??? And ap ya hukum memakai bju itu untuk sholat... Itu ajha, syukran
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Hukumnya ditafshil:
a. Bila sutera tersebut dicampur dengan bahan lain, tetapi kadar suteranya lebih banyak (berat) dari kadar bahan lain maka hukumnya HARAM
b. Bila campuran suteranya lebih sedikit dari kadar campuran bahan lain (sutranya tidak melebihi bahan campurannya), atau masih diragukan dan juga masih diragukan baju/semisalnya apakah benar-benar terbuat dari sutera atau tidak Maka hukumnya HALAL.
ويحرم على الرجل لبس الحرير قزا وهو ما قطعته الدودة وخرجت منه حية او ابريسما وهو ما ماتت فيه الدودة وحل عنها بعد الموت –إلى أن قال- ويحرم ايضا ما اكثره من الحرير وزنا لاظهورا بخلاف ما اقله من الحرير وزنا او استوى فيه الحرير وغيره فلا يحرم ولو شك فى كثرة الحرير او غيره استوائهما حرم عند الرملى وقيل يحل.
Fath al-'Allam III/94
ولو شك فى الاكثر فالاصل الحال على الاوجه (قوله فالاصل الحل) –إلى أن قال- بقى مالو شك فيه هل هو حرير او غير حرير لاختلاف اهل الخبرة فيه كاللبس المعروف الان الذى كثر استعماله فى الرجال على اختلاف انواعه فهل يجرى فيه خلاف ابن حجر والرملى عند الشك فى اكثرية الحرير على المخلوط به او يقال بحرمته مطلقا او حله مطلقا ولم ار فيه شيئا والا وفق بما اختاره جمهور ائمتنا وجمهور الحنفية كما فى رد المختار من ان الاصل فى الاشياء الاباحة الثالث فليرجع اليه عند الشك فى ذلك ما لم يقم نص على خلافه وهو الذى يسع الناس الان. اه
Tarsyiih al-Mustafidiin Hal. 122
الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع – (1 / 316(
يحرم على الرجال ومثلهم الخناثى التختم بالذهب لخبر أبي داود بإسناد صحيح أنه صلى الله عليه وسلم أخذ في يمينه قطعة حرير وفي شماله قطعة ذهب وقال هذان أي استعمالهما حرام على ذكور أمتي حل لإناثهم وألحق بالذكور الخناثى احتياطا واحترز بالتختم عن اتخاذ أنف أو أنملة أو سن فإنه لا يحرم اتخاذها من ذهب على مقطوعها وإن أمكن اتخاذها من الفضة ويحل للنساء لبس الحرير واستعماله بفرش أو غيره والتختم بالذهب والتحلي به للحديث المار ويسير الذهب وكثيره في حكم التحريم على من حرم عليه سواء بلا فرق وإذا كان بعض الثوب إبريسيما وهو بكسر الهمزة وبفتح الراء وفتحهما وكسر الراء ثلاث لغات الحرير وبعضه قطنا أو كتانا جاز لبسه ما لم يكن الإبريسم غالبا فإنه يحرم تغليبا للأكثر بخلاف ما أكثره من غيره والمستوى منهما لأن كلا منهما لا يسمى ثوب حرير والأصل الحل وتغليبا للأكثر في الأولى وللولي إلباس ما ذكر من الحرير
Wallahu A'lamu Bis Showaab
brarti klo sutra lbih sedikit jga bleh digunakan untuk sholat ya bang.... ???/
Boleh dek karena sutra tidak najis
وإذا كان بعض الثوب إبريسما} أي حريرا {وبعضه} الآخر {قطنا أو كتنا} مثلا {جاز} للرجل {لبسه ما لم يكن الإبريسم غالبا} على غيره ، فإن كان غير الإبريسم غالبا حل ، وكذا إن استويا في الأصح
Link Asal>>
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1162426317138685/
Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0172-hukum-memakai-baju-yang-bercampur-sutra/1163935103654473/