ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·24 NOVEMBER 2016
PERTANYAAN
> Ahmad Maulana
Assalamu'alaikumKetika sholat sendirian apakah sunah mengundangkan adzan?
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Bagi orang yang telah mendengar adzan untuk melaksanakan shalat sendiri atau shalat berjamaah hukumnya sunah. Juga disunahkan mengumandangkan adzan dan iqomah bagi laki-laki ketika hendak melaksanakan shalat sendiri walaupun telah mendengar adzan. Disunahkan juga mengumandangkan adzan ketika hendak melaksanakan shalat jamaah yang kedua kali atau shalat yang terlewatkan. Maka jika terkumpul beberapa shalat yang terlewatkan atau melaksanakan shalat dengan jama' taqdim maupun jama' ta'khir, maka anjuran mengumandangkan adzan adalah hanya untuk shalat yang pertama. Inilah pendapat yang Mu'tamad.
فصل في الأذان يستحب الأذان والإقامة للمكتوبة إن لم يصلها بفائتة للرجل ولو منفردا ولو سمع الأذان ولجماعة ثانية وفائتة فإن اجتمع فوائت أو جمع تقديما أو تأخيرا أذن للأولى وحدها . المقدمة الحضرمية . الجز 1. صفحة 58.
( سن ) على الكفاية ( أذان ) بمعجمة ( وإقامة ) لمواظبة السلف والخلف عليهما ولخبر الصحيحين إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ( لرجل ولو منفردا ) بالصلاة وإن بلغه أذان غيره ( لمكتوبة ولو فائتة ) لما مر وللخبر الآتي ولخبر مسلم أنه صلى الله عليه وسلم نام هو وأصحابه عن الصبح حتى طلعت الشمس فساروا حتى ارتفعت ثم نزل فتوضأ ثم أذن بلال بالصلاة فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ثم صلى صلاة الغداة بخلاف المنذورة وصلاة الجنازة والنافلة . فتح الوهاب - (ج 1 / ص 61)
(سن أذان وإقامة) لخبر الصحيحين 》 إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم 》 ولخبر أبى داود 《 وتقول إذا قمت إلى الصلاة : الله اكبر الله اكبر إلى اخر الإقامة (لذكر ولو منفردا) بالصلاة فى صحراء أوغيرهما ، ويكفى فى أذان المنفرد إسماع نفسه . نهاية الزين : ص ٩٤
ويحصل بفعل البعض ( أذان وإقامة ) لخبر الصحيحين إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم لذكر ولو ) صبيا و ( منفردا وإن سمع أذانا ) من غيره على المعتمد خلافا لما في شرح مسلم نعم إن سمع أذان الجماعة وأراد الصلاة معهم لم يسن له على الأوجه ( لمكتوبة ) ولو فائتة دون غيرها كالسنن وصلاة الجنازة والمنذورة . فتح المعين . الجز 1. صفحة 231.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
Link Asal>>
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1163953440319306/
Link Terkait: 062. FIQIH SHALAT : DISUNAHKAN ADZAN MESKIPUN SHALAT SENDIRIAN
Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0173-fiqih-shalat-hukum-mengumandangkan-adzan-saat-shalat-sendirian/1165157596865557/
PERTANYAAN
> Ahmad Maulana
Assalamu'alaikumKetika sholat sendirian apakah sunah mengundangkan adzan?
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Bagi orang yang telah mendengar adzan untuk melaksanakan shalat sendiri atau shalat berjamaah hukumnya sunah. Juga disunahkan mengumandangkan adzan dan iqomah bagi laki-laki ketika hendak melaksanakan shalat sendiri walaupun telah mendengar adzan. Disunahkan juga mengumandangkan adzan ketika hendak melaksanakan shalat jamaah yang kedua kali atau shalat yang terlewatkan. Maka jika terkumpul beberapa shalat yang terlewatkan atau melaksanakan shalat dengan jama' taqdim maupun jama' ta'khir, maka anjuran mengumandangkan adzan adalah hanya untuk shalat yang pertama. Inilah pendapat yang Mu'tamad.
فصل في الأذان يستحب الأذان والإقامة للمكتوبة إن لم يصلها بفائتة للرجل ولو منفردا ولو سمع الأذان ولجماعة ثانية وفائتة فإن اجتمع فوائت أو جمع تقديما أو تأخيرا أذن للأولى وحدها . المقدمة الحضرمية . الجز 1. صفحة 58.
( سن ) على الكفاية ( أذان ) بمعجمة ( وإقامة ) لمواظبة السلف والخلف عليهما ولخبر الصحيحين إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ( لرجل ولو منفردا ) بالصلاة وإن بلغه أذان غيره ( لمكتوبة ولو فائتة ) لما مر وللخبر الآتي ولخبر مسلم أنه صلى الله عليه وسلم نام هو وأصحابه عن الصبح حتى طلعت الشمس فساروا حتى ارتفعت ثم نزل فتوضأ ثم أذن بلال بالصلاة فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ثم صلى صلاة الغداة بخلاف المنذورة وصلاة الجنازة والنافلة . فتح الوهاب - (ج 1 / ص 61)
(سن أذان وإقامة) لخبر الصحيحين 》 إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم 》 ولخبر أبى داود 《 وتقول إذا قمت إلى الصلاة : الله اكبر الله اكبر إلى اخر الإقامة (لذكر ولو منفردا) بالصلاة فى صحراء أوغيرهما ، ويكفى فى أذان المنفرد إسماع نفسه . نهاية الزين : ص ٩٤
ويحصل بفعل البعض ( أذان وإقامة ) لخبر الصحيحين إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم لذكر ولو ) صبيا و ( منفردا وإن سمع أذانا ) من غيره على المعتمد خلافا لما في شرح مسلم نعم إن سمع أذان الجماعة وأراد الصلاة معهم لم يسن له على الأوجه ( لمكتوبة ) ولو فائتة دون غيرها كالسنن وصلاة الجنازة والمنذورة . فتح المعين . الجز 1. صفحة 231.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
Link Asal>>
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1163953440319306/
Link Terkait: 062. FIQIH SHALAT : DISUNAHKAN ADZAN MESKIPUN SHALAT SENDIRIAN
Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0173-fiqih-shalat-hukum-mengumandangkan-adzan-saat-shalat-sendirian/1165157596865557/