0185. FIQIH SHALAT : HUKUM SHALAT TARAWEH SENDIRIAN

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·6 DESEMBER 2016

PERTANYAAN  
> Ahmad Maulana
Assalamu'alaikum
Mau tanya, apa boleh sholat tarawih sendirian dan mana yang afdhol sendiri atau berjamaah?
Terima kasih.
Wassalamu'alaikum 

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Shalat Taraweh adalah sunah berdasarkan kesepakatan para Ulama. Dalam Madzhab Syafi'i shalat taraweh adalah 20 rakaat dengan 10 salam. Kemudian apakah boleh shalat tarawih dikerjakan sendirian?

Imam Nawawy menegaskan shalat taraweh boleh dikerjakan sendiri maupun berjamaah, kemudian beliau (Imam Nawawy) menyebutkan mana yang afdhol antara shalat taraweh sendirian atau berjamaah dan pendapat yang shahih yang disebutkan Mushonnif (pengarang kitab) dan disepakti ashab (pengikut Syafi'iyyah) dan ini pendapat yang masyhur afdhol berjamaah. Pendapat ini juga pendapat kebanyakan ashab Syafi'iyyah Mutaqoddimin (terdahulu).

- Kitab Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab :

قال المصنف رحمه الله تعالى ( ومن السنن الراتبة قيام رمضان وهو عشرون ركعة بعشر تسليمات ، والدليل عليه ما روى أبو هريرة رضي الله عنه قال { كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة فيقول : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه } والأفضل أن يصليها في جماعة ، نص عليه [ في البويطي ] ، لما روي أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على أبي بن كعب فصلى بهم التراويح ومن أصحابنا من قال : فعلها منفردا أفضل ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم { صلى ليالي فصلوها معه ، ثم تأخر وصلى في بيته باقي الشهر } والمذهب الأول ، وإنما تأخر النبي صلى الله عليه وسلم لئلا تفرض عليهم ، وقد روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : { خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها ) . } 

الحاشية رقم: 1
( الشرح ) حديث أبي هريرة رواه مسلم بلفظه ورواه البخاري ومسلم جميعا مختصرا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { من قام رمضان إيمانا [ ص: 526 ] واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه } وأما حديث جمع عمر الناس على أبي بن كعب رضي الله عنهما فصحيح رواه البخاري في صحيحه ، وهو حديث طويل ، وأما الحديثان الآخران أن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها ليالي فصلوها معه ثم تأخر ، والحديث الآخر { خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها } فرواهما البخاري ومسلم من رواية عائشة رضي الله عنها . قوله " من غير أن يأمرهم بعزيمة " معناه لا يأمرهم به أمر تحتيم وإلزام وهو العزيمة ، بل أمر ندب وترغيب فيه بذكر فضله . وقوله صلى الله عليه وسلم " إيمانا " أي تصديقا بأنه حق ، واحتسابا أي يفعله لله تعالى لا رياء ولا نحوه . 

( أما حكم المسألة ) فصلاة التراويح سنة بإجماع العلماء ، ومذهبنا أنها عشرون ركعة بعشر تسليمات وتجوز منفردا وجماعة ، وأيهما أفضل ؟ فيه وجهان مشهوران كما ذكر المصنف ، وحكاهما جماعة قولين ( الصحيح ) باتفاق الأصحاب أن الجماعة أفضل ، وهو المنصوص في البويطي ، وبه قال أكثر أصحابنا المتقدمين . 

( الثاني ) الانفراد أفضل ، وقد ذكر المصنف دليلهما . قال أصحابنا العراقيون والصيدلاني والبغوي وغيرهما من الخراسانيين : الخلاف فيمن يحفظ القرآن ولا يخاف الكسل عنها لو انفرد ، ولا تختل الجماعة في المسجد لتخلفه . فإن فقد أحد هذه الأمور فالجماعة أفضل بلا خلاف ، وأطلق جماعة في المسألة ثلاثة أوجه . ثالثها هذا الفرق . وممن حكى الأوجه الثلاثة القاضي أبو الطيب في تعليقه وإمام الحرمين والغزالي قال صاحب الشامل : قال أبو العباس وأبو إسحاق صلاة التراويح جماعة أفضل من الانفراد لإجماع الصحابة وإجماع أهل الأمصار على ذلك 

Link kitab:

https://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2028&idto=2028&bk_no=14&ID=1272



فصل 

التراويح ، عشرون ركعة بعشر تسليمات . 

قلت : فلو صلى أربعا بتسليمة ، لم يصح . ذكره القاضي حسين في ( الفتاوى ) لأنه خلاف المشروع . وينوي التراويح ، أو قيام رمضان . ولا يصح بنية مطلقة ، بل ينوي ركعتين من التراويح في كل تسليمة . والله أعلم . 

قال الشافعي رحمه الله : ورأيت أهل المدينة يقومون بتسع وثلاثين ، منها [ ص: 335 ] ثلاث للوتر . قال أصحابنا : ليس لغير أهل المدينة ذلك . والأفضل في التراويح الجماعة على الأصح . وقيل : الأظهر ، وبه قال الأكثرون . والثاني : الانفراد أفضل . ثم قال العراقيون ، والصيدلاني ، وغيرهم : الخلاف فيمن يحفظ القرآن ، ولا يخاف الكسل عنها ، ولا تختل الجماعة في المسجد بتخلفه . فإن فقد بعض هذا ، فالجماعة أفضل قطعا . وأطلق جماعة ثلاثة أوجه ، ثالثها : هذا الفرق . ويدخل وقت التراويح بالفراغ من صلاة العشاء . 


Link Kitab:
https://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=160&idto=160&bk_no=95&ID=139

Wallahu A'lamu Bis Showaab 

Link Asal>>

https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1177182402329743/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0185-fiqih-shalat-hukum-shalat-taraweh-sendirian/1177335775647739/

Komentari

Lebih baru Lebih lama