0222. FIQIH SHALAT : HUKUM MENJAMA’ SHALAT JUM’AT

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·24 DESEMBER 2016


PERTANYAAN  
mas mau nanxak  tentang solat jum,at mau dijamak boleh gak?kasih alasanx yg tepat mas
[Idris Husain-PERTANYAAN VIA INBOX] 

JAWABAN

Boleh bagi musafir menjama' sholat jum'at dengan sholat ashar kalau jama' taqdim kalau jama' ta'lhir tk boleh karena jum'at itu waktunya shalat dzuhur, maka tidak sah menjama; ta'khir dikerjakan diwaktu ashar.  

وَيَجُوزُ لِلْمُسَافِرِ ) سَفَرَ قَصْرٍ ( أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ ) صَلَاتَيْ ( الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ فِي وَقْتِ أَيِّهِمَا شَاءَ ) تَقْدِيمًا وَتَأْخِيرًا ( وَ ) أَنْ يَجْمَعَ ( بَيْنَ ) صَلَاتَيْ ( الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ فِي وَقْتِ أَيِّهِمَا شَاءَ ) تَقْدِيمًا وَتَأْخِيرًا .

وَالْجُمُعَةُ كَالظُّهْرِ فِي جَمْعِ التَّقْدِيمِ ، وَالْأَفْضَلُ لِسَائِرِ وَقْتِ أُولَى تَأْخِيرٌ وَلِغَيْرِهِ تَقْدِيمٌ لِلِاتِّبَاعِ .

الشَّرْحُ قَوْلُهُ : ( وَالْجُمُعَةُ كَالظُّهْرِ فِي جَمْعِ التَّقْدِيمِ ) أَيْ كَأَنْ دَخَلَ الْمُسَافِرُ قَرْيَةً بِطَرِيقِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَالْأَفْضَلُ فِي حَقِّهِ الظُّهْرُ ، لَكِنْ لَوْ صَلَّى الْجُمُعَةَ مَعَهُمْ فَيَجُوزُ لَهُ فِي هَذِهِ الْحَالَةِ أَنْ يَجْمَعَ الْعَصْرَ مَعَهَا تَقْدِيمًا ا ط ف . وَقَوْلُهُ : فِي جَمْعِ التَّقْدِيمِ أَيْ وَيَمْتَنِعُ جَمْعُهَا تَأْخِيرًا لِأَنَّهَا لَا يَتَأَتَّى تَأْخِيرُهَا عَنْ وَقْتِهَا كَمَا فِي شَرْحِ م ر

Hasyiyah Bujairomi ala al-Khothiib V/242 

____________________________

ـ (ويجوز للمسافر) سفرا طويلا مباحا (أن يجمع بين) صلاتى (الظهر والعصر) تقديما وتأخيراـ (قوله الظهر والعصر) ومثلُ الظهر الجمعةُ فى جمع التقديمِ فقط بشرط أن تغنى عن الظهر بان لم تتعدّد فى البلد زيادة على قدر الحاجة فإن لم تغن عن الظهر بان تعددت فى البلد زيادة على قدر الحاجة فلا يصح جمع التقديم معها لأن من شروطه كما سيأتى صحةَ الأولى يقينا أو ظناوأما جمع التأخير فى الجمعة فلا يصح لأن شرطها أن تكون فى وقت الظهر

Hasyiyah Al-Bajuri I/206
 _____________________

     ويجوز جمع الجمعة والعصر بالسفر تقديما كما اعتمده الزركشي ويستثنى من جمع التقديم المتحيرة ( كما يجوز الجمع ) بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء ( للمقيم لمطر )

Boleh menjamak shalat jum'at dengan shalat 'ashar diperjalanan dengan jamak taqdim, sebagaimana dipegang oleh imam Zarkasyi....dst. [GHOYATUL BAYAN IBNU RUSLAN].

Wallahu A’lamu Bis Showaab

mujawwib:   Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0222-fiqih-shalat-hukum-menjama-shalat-jumat/1194188783962438/

Komentari

Lebih baru Lebih lama