0223. FIQIH SHALAT : POSISI BARISAN SHOF JAMAAH WANITA


ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·24 DESEMBER 2016



PERTANYAAN
> Zhanis Kennia
Assalamualaikum
mw tanya ustad/ustadzah kalo shaf yg bgus bgi wanit berjamaah itu d kanan/kiri bgian dpan ya??
Lalu lebh baik istiqomah atw lbh baik sesuai dgn shaf yg sudah d tentukan???
trimakash.

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

SHOF MAKMUM PEREMPUAN
a. Jika dalam satu tempat, maka aturannya laki-laki di depan dan perempuan di belakang dengan fadlilah terbaik bagi makmum laki-laki adalah yang paling depan, dan bagi makmum perempuan adalah yang paling belakang.
b. Jika makmum perempuan menempati tempat tersendiri atau di tempat yang jauh dari tempat makmum laki-laki, maka fadlilah terbaik berlaku sama antara laki-laki dan perempuan yaitu shaf yang paling depan.
Bila tidak sesuai urutan yang ditentuan syara' maka hukumnya MAKRUH Namun jamaah dan shalatnya tetap sah.

Jadi, tidak boleh mengikuti bila aturan shof yang dibuat tidak sesuai ketentuan dalam fiqh.

ويجب أن يضرب بين الرجال والنساء حائل يمنع من النظر فإن ذلك أيضا مظنة الفساد والعادات تشهد لهذه المنكرات ويجب منع النساء من حضور المساجد للصلوات ومجالس الذكر إذا خيفت الفتنة بهن فقد منعتهن عائشة رضي الله عنها فقيل لها إن رسول الله صلى الله عليه و سلم ما منعهن من الجماعات فقالت لو علم رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أحدثن بعده لمنعهن // حديث عائشة لو علم رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أحدثن أي النساء من بعده لمنعهن المساجد متفق عليه // وأما اجتياز المرأة في المسجد مستترة فلا تمنع منه إلا أن الأولى أن لا تتخذ المسجد مجازا اصلا

Ihyaa' 'Uluumiddin II/337

قد ذكرنا انه يستحب الصف الاول ثم الذى يليه ثم الذى يليه إلى آخرها وهذا الحكم مستمر في صفوف الرجال بكل حال وكذا في صفوف النساء المنفردات بجماعتهن عن جماعة الرجال أما إذا صلت النساء مع الرجال جماعة واحدة وليس بينهما حائل فافضل صفوف النساء آخرها لحديث ابى هريرة قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها اولها ” رواه مسلم واعلم ان المراد بالصف الاول الصف الذى يلي الامام سواء تخلله منبر ومقصورة واعمدة وغيرها ام لا وعن ابي سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ” رأى في اصحابه تأخرا فقال لهم تقدموا فائتمو بى وليأتم بكم من بعدكم لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله ” رواه مسلم

Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab IV/192

قَالَ النَّوَوِيُّ أَمَّا صُفُوفُ الرِّجَالِ فَهِيَ عَلَى عُمُومِهَا فَخَيْرُهَا أَوَّلُهَا أَبَدًا وَشَرُّهَا آخِرُهَا أَبَدًا . أَمَّا صُفُوفُ النِّسَاءِ فَالْمُرَادُ بِالْحَدِيثِ صُفُوفُ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي يُصَلِّينَ مَعَ الرِّجَالِ . وَأَمَّا إِذَا صَلَّيْنَ مُتَمَيِّزَاتٍ لَا مَعَ الرِّجَالِ فَهُنَّ كَالرِّجَالِ خَيْرُ صُفُوفِهِنَّ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا . وَالْمُرَادُ بِشَرِّ الصُّفُوفِ فِي الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ أَقَلُّهَا ثَوَابًا وَفَضْلًا وَأَبْعَدُهَا مِنْ مَطْلُوبِ الشَّرْعِ وَخَيْرُهَا بِعَكْسِهِ . وَإِنَّمَا فَضَّلَ آخِرَ صُفُوفِ النِّسَاءِ الْحَاضِرَاتِ مَعَ الرِّجَالِ لِبُعْدِهِنَّ مِنْ مُخَالَطَةِ الرِّجَالِ وَرُؤْيَتِهِمْ وَتَعَلُّقِ الْقَلْبِ بِهِمْ عِنْدَ رُؤْيَةِ حَرَكَاتِهِمْ وَسَمَاعِ كَلَامِهِمْ وَنَحْوِ ذَلِكَ . وَذَمَّ أَوَّلَ صُفُوفِهِنَّ بِعَكْسِ ذَلِكَ اِنْتَهَى .

Tuhfah al-Ahwadzi Syarh Sunan At-Tirmidzi II/13

وفي الحديث : خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها قال في فتح القريب هذا ليس على عمومه بل محمول على ما إذا اختلطن بالرجال فإذا صلين متميزات لا مع الرجال فهن كالرجال ومن صلى منهن في جانب بعيد عن الرجال فأول صفوفهن خير لزوال العلة والمراد بشر الصفوف في الرجال والنساء كونها أقل ثواباً وفضلاً وأبعدها عن مطلوب الشرع وخيرها بعكسه

Ruh al-Bayaan IV/303

ويقف خلف الإمام الرجال ثم الصبيان ثم النساء

قوله"ويقف" أي ويسن إذا تعددت أصناف المأمومين أن يقف خلفه الرجال ولو أرقاء ثم بعدهم إن كمل صفهم الصبيان ثم بعدهم وإن لم يكمل صفهم النساء إلى أن قال...ومتى خولف الترتيب المذكور كره

Berdirilah dibelakang imam, makmum laki-laki, kemudian anak-anak, kemudian makmum wanita
(keterangan Berdirilah dibelakang imam) artinya disunahkan bila barisan shalat banyak dibelakang imam kaum laki-laki meskipun hamba sahaya, kemudian setelah shafnya penuh, dibelakangnya anak-anak, kemudian dibelakangnya meskipun barisannya belum penuh kaum wanita…. Dan bila urtan barisan tersebut disalahi hukumnya makruh.
I’aanah at-Thoolibiin II/25

وكل ما ذكر مستحب ومخالفته لا تبطل الصلاة
قوله ومخالفته لا تبطل الصلاة لكنها مكروهة تفوت فضيلة الجماعة علي الامام ومن معه ولو مع الجهل

Yang tertutur diatas adalah kesunahan dan menyalahinya tidak sampai membatalkan shalat, hanya saja hukumnya makruh yang dapat menggugurkan fadhilahnya berjamaah bagi imam dan orang yang bersamanya meskipun atas dasar tidak tahu.
Hasyiyah al-Mahally I/239

Wallahu A'lamu Bis Showaab 

Link Asal>>
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1194464210601562/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0223-fiqih-shalat-posisi-barisan-shof-jamaah-wanita/1194720250575958/

Komentari

Lebih baru Lebih lama