ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·11 FEBRUARI 2017
PERTANYAAN
Assalamualaikum, bantu jawab
1. Bagaimana cara memanfaatkan daging seekor ayam jika digigit seekor anjing dan ayam tersebut belum mati
2. jika terjadi suatu peristiwa seekor kambing menyusui pada anak anjing. bagaimana hukumnya daging anak kambing tersebut jika disembelih
[Rifa Ulfiana]
JAWABAN
Wa'alaikumussalam Warohmatullohi Wabarokaatuh. 1. Bila dimungkin bisa diselamatkan maka selamatkanlah jiwa ayam itu dengan apapun caranya dan mengenai gigitan anjing tsb disucikan sebagaimana mestinya (dibasuh 7x dan salah satunya dicampur air tanah) dan bila tidak dimungkinkan diselamatkan maka hendaknya disembelih ayam tsb dan disucikan bekas gigitan anjing tsb.
2. Hukumnya najis (tidak boleh dimakan) karena setiap yang terlahir dari anjing dan babi dihukumi najis.
Adapun kambing yang menyusu pada anjing hukumnya suci dan bila disembelih maka dagingnya halal dimakan tapi makruh bila ada bau, warna dan rasa najisnya anjing pada kambing tersebut, Bila tidak berubah rasa, warna dan baunya maka tidak lagi makruh.
Referensi:
كاشفة السجا ٤١
لو ارتضع جدى وهو الذكر من اولاد المعز كلبة او خنزيرة فنبت لحمه على لبنها اى تربى و سمن منه لم ينجس على الاصح
.وإذا ظهر تغير لحم جلالة أى طعمه أو لونه أو ريحه كما ذكره الجويني واعتمده جمع متأخرون ومن اقتصر على الأخير أراد الغالب فإن لم يظهر ما ذكر فلا كراهة وإن كانت لا تأكل إلا النجاسة والسخلة المرباة بلبن كلبة أو نحوها كالجلالة فيما ذكر. إعانة الطالبين ٢/٣٥١
-وعند الشافعية تفصيل بناء على اختلافهم في الجلالة فمنهم من قال : الجلالة هي التي غالب علفها النجاسة ، ومنهم من قال : لا اعتبار بالعلف ، بل الاعتبار بظهور نتن النجاسة في عرقها ولحمها ، وهذا ما رجحه النووي وغيره، وبناء عليه فالراجح عندهم كراهة لحمها كراهة تنزيهية ، فإن حبست بعد ظهور النتن وعلفت شيئا طاهراً ، فزالت الرائحة زالت الكراهة في اللحم ، واللبن ، والبيض ، والعرق ( المجموع للنووي
:
والكلب ولو معلما والخنزير وفرع أحد هما نسبا لا رضاعا
[Sulam al-Munajat hal. 7]
_________________________
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ 16 :
ﻓﺎﺋﺪﺓ : ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﺟﻮﺏ ﻏﺴﻞ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﻃﻮﺑﺔ ﻭﻟﻮ ﻣﻌﻀﺎً ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﺠﺐ ﺗﻘﻮﻳﺮﻩ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﻣﺤﻞ ﻧﺎﺑﻪ ﻭﻇﻔﺮﻩ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻃﺎﻫﺮ ، ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻹﻣﺪﺍﺩ ﻭﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻦ ﻡ ﺭ : ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻭﺯﺍﺩ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺗﻜﻔﻲ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺘﺮﻳﺐ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﺠﺐ ﻣﺮﺓ ﻓﻘﻂ ﺍﻫـ ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﺰﻝ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺇﻻ ﺑﺴﺖ ﻏﺴﻼﺕ ﻣﺜﻼً ﺣﺴﺒﺖ ﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ، ﻟﻜﻦ ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﺘﺘﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﻫﺎ ﻗﺒﻞ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ ، ﺍﻫـ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻱ.
____________________________
( وما تولد منهما ) أي من جنس كل منهما ( أو من أحدهما ) مع الآخر أو مع غيره من الحيوانات الطاهرة ولو آدميا كالمتولد بين ذئب وكلبة تغيبا للنجاسة لتولده منهما
Dan juga najis hewan yang diperanakkan dari anjing dan babi atau dari salah satu dari keduanya bersama dengan hewan-hewan suci lainnya meskipun salah satunya berupa anak adam seperti peranakan anjing hutan dan anjing karena memenangkan kenajisan salah satu biangnya.
Iqnaa Li as-Syarbiny I/92
Wallahu A'lamu Bis Showaab
MUJAAWIB: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
PENELITI: Aan, Syahrijal Pohan, Masaji Anggoro dan Pihak Admin
PENSHAHIH: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
PERUMUS: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Link Asal>>
https://m.facebook.com/groups/919484441432875?view=permalink&id=1234381603276489&_rdr
Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0244-kasus-seekor-ayam-yang-digigit-anjing-dan-pemanfaatan-dagingnya-serta-hukum/1236512993063350/
PERTANYAAN
Assalamualaikum, bantu jawab
1. Bagaimana cara memanfaatkan daging seekor ayam jika digigit seekor anjing dan ayam tersebut belum mati
2. jika terjadi suatu peristiwa seekor kambing menyusui pada anak anjing. bagaimana hukumnya daging anak kambing tersebut jika disembelih
[Rifa Ulfiana]
JAWABAN
Wa'alaikumussalam Warohmatullohi Wabarokaatuh. 1. Bila dimungkin bisa diselamatkan maka selamatkanlah jiwa ayam itu dengan apapun caranya dan mengenai gigitan anjing tsb disucikan sebagaimana mestinya (dibasuh 7x dan salah satunya dicampur air tanah) dan bila tidak dimungkinkan diselamatkan maka hendaknya disembelih ayam tsb dan disucikan bekas gigitan anjing tsb.
2. Hukumnya najis (tidak boleh dimakan) karena setiap yang terlahir dari anjing dan babi dihukumi najis.
Adapun kambing yang menyusu pada anjing hukumnya suci dan bila disembelih maka dagingnya halal dimakan tapi makruh bila ada bau, warna dan rasa najisnya anjing pada kambing tersebut, Bila tidak berubah rasa, warna dan baunya maka tidak lagi makruh.
Referensi:
كاشفة السجا ٤١
لو ارتضع جدى وهو الذكر من اولاد المعز كلبة او خنزيرة فنبت لحمه على لبنها اى تربى و سمن منه لم ينجس على الاصح
.وإذا ظهر تغير لحم جلالة أى طعمه أو لونه أو ريحه كما ذكره الجويني واعتمده جمع متأخرون ومن اقتصر على الأخير أراد الغالب فإن لم يظهر ما ذكر فلا كراهة وإن كانت لا تأكل إلا النجاسة والسخلة المرباة بلبن كلبة أو نحوها كالجلالة فيما ذكر. إعانة الطالبين ٢/٣٥١
-وعند الشافعية تفصيل بناء على اختلافهم في الجلالة فمنهم من قال : الجلالة هي التي غالب علفها النجاسة ، ومنهم من قال : لا اعتبار بالعلف ، بل الاعتبار بظهور نتن النجاسة في عرقها ولحمها ، وهذا ما رجحه النووي وغيره، وبناء عليه فالراجح عندهم كراهة لحمها كراهة تنزيهية ، فإن حبست بعد ظهور النتن وعلفت شيئا طاهراً ، فزالت الرائحة زالت الكراهة في اللحم ، واللبن ، والبيض ، والعرق ( المجموع للنووي
:
والكلب ولو معلما والخنزير وفرع أحد هما نسبا لا رضاعا
[Sulam al-Munajat hal. 7]
_________________________
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ 16 :
ﻓﺎﺋﺪﺓ : ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﺟﻮﺏ ﻏﺴﻞ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﻃﻮﺑﺔ ﻭﻟﻮ ﻣﻌﻀﺎً ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﺠﺐ ﺗﻘﻮﻳﺮﻩ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﻣﺤﻞ ﻧﺎﺑﻪ ﻭﻇﻔﺮﻩ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻃﺎﻫﺮ ، ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻹﻣﺪﺍﺩ ﻭﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻦ ﻡ ﺭ : ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻭﺯﺍﺩ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺗﻜﻔﻲ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺘﺮﻳﺐ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﺠﺐ ﻣﺮﺓ ﻓﻘﻂ ﺍﻫـ ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﺰﻝ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺇﻻ ﺑﺴﺖ ﻏﺴﻼﺕ ﻣﺜﻼً ﺣﺴﺒﺖ ﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ، ﻟﻜﻦ ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﺘﺘﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﻫﺎ ﻗﺒﻞ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ ، ﺍﻫـ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻱ.
____________________________
( وما تولد منهما ) أي من جنس كل منهما ( أو من أحدهما ) مع الآخر أو مع غيره من الحيوانات الطاهرة ولو آدميا كالمتولد بين ذئب وكلبة تغيبا للنجاسة لتولده منهما
Dan juga najis hewan yang diperanakkan dari anjing dan babi atau dari salah satu dari keduanya bersama dengan hewan-hewan suci lainnya meskipun salah satunya berupa anak adam seperti peranakan anjing hutan dan anjing karena memenangkan kenajisan salah satu biangnya.
Iqnaa Li as-Syarbiny I/92
Wallahu A'lamu Bis Showaab
MUJAAWIB: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
PENELITI: Aan, Syahrijal Pohan, Masaji Anggoro dan Pihak Admin
PENSHAHIH: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
PERUMUS: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Link Asal>>
https://m.facebook.com/groups/919484441432875?view=permalink&id=1234381603276489&_rdr
Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0244-kasus-seekor-ayam-yang-digigit-anjing-dan-pemanfaatan-dagingnya-serta-hukum/1236512993063350/