0257. FIQIH SHALAT : JARAK ANTARA DUA KAKI KETIKA BERDIRI SAAT SHALAT

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·20 MARET 2017

PERTANYAAN  
* Ahmad Maulana
Assalamu'alaikum
Mau tanya ustad, adakah dalam ranah fikih ketentuan jarak kaki ketika berdiri dalam shalat, antara kaki kanan dan kaki kiri berapa jaraknya, menurut penuturan ustad kami sewaktu sekolah kemaren ukurannya satu jengkal benarkah demikian?
Mohon jawabannya ustad kalau bisa disertai rujukannya.
Terima kasih.
Wassalamu'alaikum

JAWABAN
* Ismidar Abdurrahman As-Sanusi Wa'alaikumussalam

PANDANGAN MADZHAB TENTANGJARAK KEDUA KAKI PADA SAAT BERDIRI
** Hanafiyyah menyatakan jarak kedua kaki ketika berdiri adalah empat Jari bila lebih mereka memakruhkan.
** Malikiyyah dan Hanabilah menyatakan jarak kedua kaki saat berdiri dalam shalat pertengahan dalam arti tidak terlalu mendempetkannya dan tidak terlalu melebarkannya. 
** Syafi'iyyah menyatakan jarak antara keduanya adalah satu jengkal bila kurang atau lebih dari ukuran tersebut mereka memakruhkannya. 

وَمِنْهَا تَفْرِيجُ القَدَمَيْنِ حَالَ القِيَامِ، بِحَيْثُ لَا يَقْرُنَ بَيْنَهُمَا، وَلَا يُوَسِّعَ إِلَّا بِعُذْرٍ، كَسَمْنٍ وَنَحْوِهِ وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي تَقْدِيرِهِ فِي المَذَاهِبِ

( الحَنَفِيَّةُ: قَدَّرُوا التَّفْرِيْجَ بَيْنَهُمَا بِقَدْرِ أَرْبَعٍ أَصَابِعَ، فَإِنْ زَادَ أَوْ نَقَصَ كُرِهَ 

الشَّافِعِيَّةُ: قَدَّرُوا التفريج بَيْنَهُمَا بِقَدْرِ شِبْرٍ. فَيُكْرَهُ أَنْ يَقْرُنَ بَيْنَهُمَا أَوْ يُوَسِّعُ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ كَمَا يُكْرَهُ تَقْدِيمُ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى.
المَالِكِيَّةُ قَالُوا: تَفْرِيجُ القَدَمَيْنِ مَنْدُوبٌ لَا سَنَةٌ، وَقَالُوا: المَنْدُوبُ هُوَ أَنْ يَكُونَ بِحَالَةٍ مُتَوَسِّطَةٍ بِحَيْثُ لَا يَضُمُّهُمَا وَلَا يُوَسِّعُهُمَا كَثِيرًا
، حَتَّى يُتَفَاحَشَ عُرْفَا وَوَافَقَهُمْ الْحَنَابِلَةُ عَلَى هَذَا التَّقْدِيرِ إِلَّا أَنَّهُ لَا فَرْقَ عِنْدَ الْحَنَابِلَةُ بَيْنَ تَسْمِيَتِهِ مَنْدُوبًا أَوْ سُنَّةً

Termasuk kesunnahan shalat adalah merenggangkan kedua telapak kaki pada saat berdiri sekira tidak didempetkan diantara keduanya, dan tidak dilebarkan kecuali karena udzur seperti karena gemuk dan sesamanya, dan mengenai jarak merenggankannya masih diperselisihkan di dalam madzhab-madzhab.

Hanafiyyah: Mereka mengukur jarak kerenggangan antara kedua kaki dengan ukuran empat jari, apabila lebih atau kurang maka makruh

Syafi'iyyah: Mereka mengukur kerenggangan antara keduanya dengan ukuran sejengkal (sak kilan), maka makruh didempetkan atau direnggangkan melebihi dari ukuran tersebut sebagaimana dimakruhkan mamajukan salah satu atas yang lain.

Malikiyyah: Merenggangkan kedua telapak kaki dianjurkan bukan sunnah, mereka berkata “ yang dianjurkan yaitu dengan posisi sedang sekira tidak mendempetka keduanya dan tidak pula terlalu melebarkannya, sehingga dianggap keterlaluan menurut pandangan umum.
Ukuran ini sama dengan kalangan madzhab hambali, hanya saka kalangan mereka tidak membedakan antara penamaan Mandub atau Sunnah

Sumber:
Al-Fiqh ala Madzaahib al-Arba'ah - Al-Jaziri -

Link Kitab:
http://islamport.com/d/2/fqh/1/29/314.html

9 ً - تفريج القدمين:
قال الحنفية: يسن تفريج القدمين في القيام قدر أربع أصابع؛ لأنه أقرب إلى الخشوع.
وقال الشافعية: يفرق بين القدمين بمقدار شبر، ويكره لصق إحدى القدمين بالأخرى حيث لاعذر؛ لأنه تكلف ينافي الخشوع.
وقال المالكية والحنابلة: يندب تفريج القدمين، بأن يكون بحالة متوسطة بحيث لايضمهما ولايوسعهما كثيراً حتى يتفاحش عرفاً.

Sumber:
Al-Fiqh al-Islaam - Az-Zuhaily -

Link Kitab:
http://islamport.com/w/fqh/Web/1272/759.htm

- 8 - تفريج القدمين في القيام قدر أربع أصابع لأنه أقرب إلى الخشوع والتراوح أفضل من نصب القدمين وهو أن يعتمد على قدم مرة وعلى الأخرى مرة أخرى لأنه أيسر لطول القيام

Sumber:
Al-Fiqh al-'Ibadaat ala Madzhab Hanafi

Link Kitab:
http://islamport.com/d/2/hnf/1/28/1793.html

يندب تفريج القدمين بأن يكون المصلي بحالة متوسطة في القيام بحيث لا يضمهما ولا يفرجهما كثيرا

Sumber
Al-Fiqh al-'Ibadaat ala Madzhab Maliki 

Link Kitab:
http://islamport.com/d/2/mlk/1/20/812.html

 قوله: "ويسن تفريج القدمين في القيام قدر أربع أصابع" نص عليه في كتاب الأثر عن الإمام ولم يحك فيه خلافا وفي الظهيرية وروى عن الإمام التراوح في الصلاة أحب إلي من أن ينصب قدميه نصبا فيما في منية المصلي من كراهة التمايل يمينا ويسارا محمول عن التمايل على سبيل التعاقب من غير تخلل سكون كما يفعله بعضهم حال الذكر لا الميل على إحدى القدمين بالاعتماد ساعة ثم الميل على الأخرى كذلك بل هو سنة ذكره ابن أمير حاج وكذا ما في الهندية عن الظهيرية وما في البناية عن الكشف من كراهة التراوح محمول على ما تقدم ثم هذا التحديد لمن ليس له عذر أما إذا كان به سمن أو أدرة ويحتاج إلى تفريج واسع فالأمر عليه سهل قوله: "وأمكن لطول القيام" قال السيد في شرحه وهذا هو محمل ما نقل عن الإمام 

Sumber:
Hasyiyah At-Thahthaawy ala Murooqi Al-Falaah Syarh Nur Al-Iidhooh

Link Kitab:
http://shamela.ws/browse.php/book-1...

Wallahu A'lamu Bis Showaab 

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0257-fiqih-shalat-jarak-antara-dua-kaki-ketika-berdiri-saat-shalat/1269092149805434/

Komentari

Lebih baru Lebih lama