028. HUKUM MUFARAQAH PADA SHALAT JUM'AT

Pertanyaan:
Pertanyaan:
Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh izin bertanya yai, bolehkah mufaroqoh didalam sholat fardhu Jum at, karena ada udzur syar i misal nya,,??🙏🙏🙏
[ Aba Zahwa

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Hukum Mufaraqah pada shalat Jum'at dirinci dulu:
• Apabila pada raka'at pertama sampai Sebelum selesai Sujud kedua raka'at pertama hukumnya haram karena shalat Jum'at wajib berjamaah pada raka'at pertama.

• Apabila Sudah selesai Sujud kedua raka'at pertama sah shalatnya dan dihukumi:

♦ Mubah (Boleh) seperti sebab udzur contohnya imam memanjangkan bacaan shalat.

♦ Wajib seperti Imam melakukan perbuatan membatalkan shalat

♦ Sunah seperti Imam meninggalkan sunah Maqsudah

♦ Makruh seperti tanpa udzur dan menghilangkan Fadhilah berjamaah.

Keterangan:
Disyaratkan setelah mufaraqah jumlah jama'ah Jum'at tidak berkurang 40 orang, bila tidak batal shalat Jum'at semuanya.

Nb: Rincian hukum tersebut diambil dari Mufaraqah pada shalat berjamaah dan saya samakan dengan shalat Jum'at.

Wallahu A'lam

(Dijawab oleh: *Ismidar Abdurrahman As-Sanusi* )

Ibarot :

التقريدة السديدة في مسائل المفيدة صحـ٣٢٧
٢ - أن تصلى الجماعة: وتجب الجماعة في الركعة الاولى الى الفراغ من السجدة الثانية فلو نووا المفارقة بعدها واكملوها فرادى الى نهايتها تصحت الجمعة

فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين صحـ ١٩٥
وشرط لصحة الجمعة مع شروط غيرها ستة:
1- أحدها: وقوعها جماعة بنية إمامة واقتداء مقترنة بتحرم في الركعة الأولى فلا تصح الجمعة بالعدد فرادى. ولا تشترط الجماعة في الركعة الثانية فلو صلى الإمام بالأربعين ركعة ثم أحدث فأتم كل منهم ركعة واحدة أو لم يحدث بل فارقوه في الثانية وأتموا منفردين أجزأتهم الجمعة نعم يشترط بقاء العدد إلى سلام الجميع حتى لو أحدث واحد من الأربعين قبل سلامه ولو بعد سلام من عداه منهم بطلت جمعة الكل نعم يشترط بقاء العدد إلى سلام الجميع حتى لو أحدث واحد من الأربعين قبل سلامه ولو بعد سلام من عداه منهم بطلت جمعة الكل

بغية المسترشدين صحـ ٧٤
(فائدة) قال في كشف النقاب: والحاصل أن قطع القدوة تعتريه الأحكام الخمسة واجباً، كأن رأى إمامه متلبساً بمبطل وسنة لترك الإمام سنة مقصودة، ومباحاً كأن طوّل الإمام، ومكروهاً مفوتاً لفضيلة الجماعة إن كان لغير عذر، وحراماً إن توقف الشعار عليه أو وجبت الجماعة كالجمعة اهـ.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:


Komentari

Lebih baru Lebih lama