0294. FIQIH SHALAT : GUGURKAH KESUNAHAN SHALAT TAHIYYATUL MASJID SEBAB DUDUK?

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·26 APRIL 2017

PERTANYAAN  
> Ahmad Maulana
24 April pukul 23:54
Assalamu'alaikum
Selamat tengah malam ustadz... Mau tanya ea, apa masih boleh shalat tahiyyatul masjid yang ketika masuk masjid belum shalat, ngobrol dulu di masjid dengan duduk-duduk kemudian setelah itu baru shalat.
Atas masukannya terima kasih.
Wassalamu'alaikum

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Wr.Wb 

Terjadi perselisihan diantara para Ulama mengenai bila seseorang yang belum menunaikan shalat tahiyyatul masjid kemudian langsung duduk masihkah tetap disunahkan melakukan shalat tahiyyatul masjid?
Madzhab Syaf'i menyatakan bila seseorang masuk masjid dan belum melakukan shalat tahiyyatul masjid, kemudian ia duduk maka shalat sunah tahiyyatul masjid menjadi gugur dan tidak perlu menggadha'nya baik jedanya lama atau sebentar hal ini merupakan kesepakatan Ulama menurut Imam an-Nawawi. Namun, menurut Qoul Mukhtar (terpilih) tetap disyariatkan shalat tahiyyatul masjid meskipun didahului dengan duduk. Sedangkan menurut Madzhab Hanafi meskipun belum melakukan shalat tahiyyatul masjid ketika masuk masjid dan sebelumnya didahului dengan duduk maka shalat tahiyyatul masjid masih tetap dalam arti kesunahan shalat tahiyyatul masjid tidak menjadi gugur.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

المجموع شرح المهذب - (ج 2 ص 545)
( فرع ) لو جلس في المسجد قبل التحية وطال الفصل فاتت ، ولا يشرع قضاؤها بالاتفاق كما سبق بيانه ، فإن لم يطل الفصل فالذي قاله الأصحاب إنها تفوت بالجلوس فلا يفعلها بعده ، وذكر الأصحاب هذه المسألة في كتاب الحج في مسألة الإحرام لدخول الحرم ، وقاسوا عليها أن من دخله بغير إحرام لا يقضيه ، بل فاته بمجرد الدخول كما تفوت التحية بالجلوس ، وذكر الإمامأبو الفضل بن عبدان من أصحابنا في كتابه المصنف في العبادات أنه لو نسي التحية وجلس ثم ذكرها بعد ساعة صلاها ، وهذا غريب . وقد ثبت عن جابر رضي الله عنه قال : { جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد على المنبر فقعد سليك قبل أن يصلي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أركعت ركعتين ؟ قال : لا : قال : قم فاركعهما } رواه مسلم بهذا اللفظ ورواه البخاري أيضا بمعناه فالذي يقتضيه هذا الحديث أنه إذا ترك التحية جهلا بها أو سهوا يشرع له فعلها ما لم يطل الفصل ، وهذا هو المختار وعليه يحمل قول ابن عبدان ويحمل كلام الأصحاب على ما إذا طال الفصل لئلا يصادم الحديث الصحيح ، وهذا الذي اختاره متعين لما فيه من موافقة الحديث ، والجمع بين كلام الأصحاب وابن عبدان والحديث ، والله أعلم . 

رد المحتار على الدر المختار - (ج 1 / ص 19)
( قوله ولا تسقط بالجلوس عندنا ) فإنهم قالوا في الحاكم إذا دخل المسجد للحكم إن شاء صلى التحية عند دخوله أو عند خروجه لحصول المقصود كما في الغاية . وأما حديث الصحيحين { إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } فهو بيان للأولى لحديث ابن حبان في صحيحه { يا أبا ذر إن للمسجد تحية ، وإن تحيته ركعتان ، فقم فاركعها } وتمامه في الحلية .

Link Mudzakaroh:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1309041375810511/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0294-fiqih-shalat-gugurkah-kesunahan-shalat-tahiyyatul-masjid-sebab-duduk/1311425832238732/

Komentari

Lebih baru Lebih lama