0342. ADAB : HUKUM MEMBACA TA’AWUDZ KETIKA HENDAK MEMBACA AL-QUR`AN

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·29 OKTOBER 2016


PERTANYAAN  
> Jefriy Az-Zahid
 Asalamu 'alaikum.. Bade tanglet! nopoto hukume do'a ta'awut nku?
 monggo di jawab. 
( Apa sih hukumnya Do'a TA'AWUDz itu?
silakan dijwb.)
Penerjemah :  Cah Angon Pemburucintailaahi Aljawilwustho
  
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam 

 Dikala hendak membaca al-Quran sunah membaca ta'awudz.

Allah berfirman:

فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم

Maka jika engkau membaca qur'an,maka berlindunglah kepada allah dari gangguan syetan yang terkutuk 
(QS.An-Nahl: 98)

- Tafsir Ibnu Katsir
هذا  أمر من الله تعالى لعباده على لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - : إذا  أرادوا قراءة القرآن أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم . وهو أمر ندب  ليس بواجب ، حكى الإجماع على ذلك الإمام أبو جعفر بن جرير وغيره من الأئمة .  وقد قدمنا الأحاديث الواردة في الاستعاذة مبسوطة في أول التفسير ، ولله  الحمد والمنة .
والمعنى في الاستعاذة عند ابتداء  القراءة لئلا يلبس على القارئ قراءته ويخلط عليه ، ويمنعه من التدبر  والتفكر ، ولهذا ذهب الجمهور إلى أن الاستعاذة إنما تكون قبل التلاوة وحكي  عن حمزة وأبي حاتم السجستاني : أنها تكون بعد التلاوة ، واحتجا بهذه الآية .  ونقل النووي في شرح المهذب مثل ذلك عن أبي هريرة أيضا ، ومحمد بن سيرين ،  وإبراهيم النخعي ، والصحيح الأول ؛ لما تقدم من الأحاديث الدالة على تقدمها  على التلاوة ، والله أعلم . 
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php
...

- Tafsir Baghowi

( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ( 98 ) )
قوله  سبحانه وتعالى : ( فإذا قرأت القرآن ) أي : أردت قراءة القرآن ( فاستعذ  بالله من الشيطان الرجيم ) كقوله تعالى : " إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا " (  المائدة - 6 ) .
والاستعاذة سنة عند قراءة القرآن .
وأكثر العلماء على أن الاستعاذة قبل القراءة .
وقال أبو هريرة : بعدها . [ ص: 43 ]
ولفظه : أن يقول : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " .
أخبرنا  عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي شريح ،  أخبرنا أبو القاسم البغوي ، حدثنا علي بن الجعد ، أخبرنا شعبة عن عمرو بن  مرة ، سمعت عاصما عن ابن جبير بن مطعم ، عن أبيه أنه رأى النبي صلى الله  عليه وسلم يصلي ، قال : فكبر ، فقال : الله أكبر كبيرا ، ثلاث مرات ، [  والحمد لله كثيرا ، ثلاث مرات ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ثلاث مرات ] اللهم  إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم ، من همزه ونفخه ، ونفثه .
قال عمرو : ونفخه : الكبر ، ونفثه : الشعر ، وهمزه : الموتة ، والموتة الجنون ، والاستعاذة بالله هي الاعتصام به .
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php
...

- Tafsi Ath-thobary

فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98)
يقول  تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وإذا كنت يا محمد قارئًا  القرآن، فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم. وكان بعض أهل العربية يزعم أنه من  المؤخر الذي معناه التقديم. وكان معنى الكلام عنده: وإذا استعذت بالله من  الشيطان الرجيم، فاقرأ القرآن ، ولا وجه لما قال من ذلك، لأن ذلك لو كان  كذلك لكان متى استعاذ مستعيذ من الشيطان الرجيم لزمه أن يقرأ القرآن، ولكن  معناه ما وصفناه ، وليس قوله (فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ  الرَّجِيمِ) بالأمر اللازم، وإنما هو إعلام وندب . وذلك أنه لا خلاف بين  الجميع ، أن من قرأ القرآن ولم يستعذ بالله من الشيطان الرجيم . قبل قرأته  أو بعدها أنه لم يضيع فرضا واجبا. وكان ابن زيد يقول في ذلك نحو الذي قلنا.
حدثني  يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله ( فَإِذَا قَرَأْتَ  الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) قال:  فهذا دليل من الله تعالى دلّ عباده عليه.
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura16-aya98.html

Wallahu A'lamu Bis Showaab 

Komentari

Lebih baru Lebih lama