0376. FIQIH WUDHU : HUKUM WUDHU MENGGUNAKAN AIR HANGAT















Pertanyaan:
Assalamu'alaikum karena ini musim hujan 
Boleh ga mandi junub airnya di campur dg air panas yg di masak
[Izul Khaf]

Jawaban:

>> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Menggunakan air hangat atau air yang dipanaskan dengan api untuk bersuci menurut Mayoritas Ulama dari kalangan Malikiyyah, Syafi'iyah, Ahli Hadits dan sebagian Sahabat Nabi, diperbolehkan tanpa ada kemakruhan, sebab menurut Madzhab Syafi'i tidak ada dalil yang menunjukkan makruh menggunakan air hangat atau panas, sebagian Ulama seperti Mujahid Memakruhkan menggunakan air hangat. Kalangan Madzhab Syafi'i memakruhkan menggunakan air yang terlalu dingin dan terlalu panas.
Wallahu A'lamu Bis Showaab


Referensi:
الموسوعة الفقهية الكويتية (ج ٣٩ / ص ٣٦٤)
ذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ إِلَى أَنَّ الْمَاءَ الْمُسَخَّنَ بِالنَّارِ لاَ يُكْرَهُ اسْتِعْمَالُهُ لِعَدَمِ ثُبُوتِ نَهْيٍ عَنْهُ وَلِذَهَابِ الزُّهُومَةِ لِقُوَّةِ تَأْثِيرِهَا، وَأَضَافَ الشَّافِعِيَّةُ: وَلَوْ كَانَ التَّسْخِينُ بِنَجَاسَةٍ مُغَلَّظَةٍ وَإِنْ قَال بَعْضُهُمْ فِيهِ وَقْفَةٌ.

وَأَمَّا شَدِيدُ السُّخُونَةِ أَوِ الْبُرُودَةِ فَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ يُكْرَهُ فِي الطَّهَارَةِ لِمَنْعِهِ الإِْسْبَاغَ (3) .
__________
الشرح الكبير 1 / 45، ونهاية المحتاج 1 / 71)3، ومغني المحتاج 1 / 19 - 20

البيان في مذهب الإمام الشافعي (ج ١ / ص ١٤-١٥)
فرع: الماء المسخن]
وإن سخن الماء بالنار.. لم تكره الطهارة به، سواء سخن بالوقود الطاهر أو النجس. وقال مجاهد: تكره الطهارة به بكل حال. وقال أحمد: (إن سخن بالوقود النجس.. كرهت الطهارة به، وإن سخن بالوقود الطاهر.. لم تكره) .

دليلنا: (أنه كان يسخن لعمر - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - ماء في قمقم، فكان يتوضأ به) .

وروى « [الأسلع بن] شريك قال: (أجنبت وأنا مع النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في سفر، فجمعت أحجارًا، وسخنت ماء، فاغتسلت به، فأخبرت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بذلك، فلم ينكر علي» .

وروى ابن عباس - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: «أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - دخل حمامًا بالجحفة، فاغتسل منه» .


فتح الباري لإبن حجر (ج ١ / ص ٢٩٩)
وَأَمَّا مَسْأَلَةُ التَّطَهُّرِ بِالْمَاءِ الْمُسَخَّنِ فَاتَّفَقُوا عَلَى جَوَازِهِ إِلَّا مَا نُقِلَ عَنْ مُجَاهِدٍ

مرقاة المفاتيح شرح مشكاه المصابيح (ج ٢ / ص ٤٥٩)
وَالْمَاءُ الْمُسَخَّنُ غَيْرُ مَكْرُوهٍ بِالِاتِّفَاقِ، وَحُكِيَ عَنْ مُجَاهِدٍ كَرَاهَتُهُ، وَكَرِهَ أَحْمَدُ الْمُسَخَّنَ بِالنَّجَاسَةِ.

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama