ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·23 NOVEMBER 2016
PERTANYAAN
> Setan Salafi
Ass. Pripøn geh hukume suami meminum air susu istrine.? Lan istri minum spermane suamine ?
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
1. Hukum Suami meminum air susu istri
Suami meminum air susu istri saat melakukan cembuan itu BOLEH karena menurut kalangan Syafi'iyyah air susu dihukumi suci bahkan Abu Hamid menyatakan telah terjadi Ijma' akan hal ini. Lagi pula orang yang sudah dewasa (usia diatas 2 tahun) tidak menjadikan senasab dengan yang disusui.
Dalam menjalani senggama diperbolehkan melakukan apa saja selain bukan pada anus.
(الثالث) لبن الآدمى وهو طاهر علي المذهب وهو المنصوص وبه قطع الاصحاب الا صاحب الحاوى فانه حكى عن الانماطى من اصحابنا انه نجس وانما يحل شربه للطفل للضرورة ذكره في كتاب البيوع وحكاه الدارمي في أواخر كتاب السلم وحكاه هناك الشاشي والرويانى وهذا ليس بشئ بل هو خطأ ظاهر وانما حكي مثله للتحذير من الاغترار به وقد نقل الشيخ أبو حامد في تعليقه عقب كتاب السلم اجماع المسلمين علي طهارته قال الرويانى في آخر باب بيع الغرر إذا قلنا بالمذهب ان الآدمية لا تنجس بالموت فماتت وفى ثديها لبن فهو طاهر يجوز شربه وبيعه
Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab II/569
أما إن كان كبيرا زائدا على الحولين ورضع فإن رضاعه لا يعتبر وذلك لقوله تعالى : { والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين }
Al-Fiqh ala Madzaahib al-Arba'ah IV/126
الاستمتاع واجب على الرجل للمرأة إذا انتفى العذر، بما يحقق الإعفاف والصون عن الحرام، وتباح كل وجوه الاستمتاع إلا الإتيان في الدبر فهو حرام. ومكان الوطء باتفاق المذاهب: هو القبل، لا الدبر (1) ، لقوله تعالى: {نساؤكم حرث لكم، فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة:223/2] (2) أي على أية كيفية: قائمة، أو قاعدة، مقبلة، أو مدبرة، في أقبالهن (3) . قال ابن عباس: إنما قوله: {فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة:223/2]. قائمة، وقاعدة، ومقبلة، ومدبرة، في أقبالهن، لا تعدو ذلك إلى غيره. وله عبارة أخرى في الآية: إن شئت فمقبلة، وإن شئت فمدبرة، وإن شئت فباركة، وإنما يعني ذلك موضع الولد للحرث، يقول: ائت الحرث حيث شئت.
Al-Fiqh al-Islaam IV/191
2. Hukum istri meminum sperma suami
Menurut pendapat yang masyhur menelan air mani tidak dihalalkan (tidak diperbolehkan) karena mukhabbts (menjijikkan).
* (فرع)
هل يحل اكل المنى الطاهر فيه وجهان الصحيح المشهور أنه لا يحل لانه مستخبث قال الله تعالي (ويحرم عليهم الخبائث) والثانى يجوز وهو قول الشيخ أبي زيد المروزى لانه طاهر لا ضرر فيه
(CABANG)
"Bolehkah menelan mani yang suci? Ada 2 pendapat, dan yang benar dan masyhur bahwasanya itu tidak halal karena mustakhbats (menjijikkan) seperti Firman Allah SWT
"Dan mengharamkan bagi mereka segala yang buruk"(QS. 7:157).
sedang menurut AsSyaikh Abi Zaid alMarwazy menghukumi boleh karena mani adalah barang suci dan tidak ada DHOROR (bahaya) didalamnya".
Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab II/556
Wallahu A'lamu Bis Showaab
PERTANYAAN
> Setan Salafi
Ass. Pripøn geh hukume suami meminum air susu istrine.? Lan istri minum spermane suamine ?
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
1. Hukum Suami meminum air susu istri
Suami meminum air susu istri saat melakukan cembuan itu BOLEH karena menurut kalangan Syafi'iyyah air susu dihukumi suci bahkan Abu Hamid menyatakan telah terjadi Ijma' akan hal ini. Lagi pula orang yang sudah dewasa (usia diatas 2 tahun) tidak menjadikan senasab dengan yang disusui.
Dalam menjalani senggama diperbolehkan melakukan apa saja selain bukan pada anus.
(الثالث) لبن الآدمى وهو طاهر علي المذهب وهو المنصوص وبه قطع الاصحاب الا صاحب الحاوى فانه حكى عن الانماطى من اصحابنا انه نجس وانما يحل شربه للطفل للضرورة ذكره في كتاب البيوع وحكاه الدارمي في أواخر كتاب السلم وحكاه هناك الشاشي والرويانى وهذا ليس بشئ بل هو خطأ ظاهر وانما حكي مثله للتحذير من الاغترار به وقد نقل الشيخ أبو حامد في تعليقه عقب كتاب السلم اجماع المسلمين علي طهارته قال الرويانى في آخر باب بيع الغرر إذا قلنا بالمذهب ان الآدمية لا تنجس بالموت فماتت وفى ثديها لبن فهو طاهر يجوز شربه وبيعه
Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab II/569
أما إن كان كبيرا زائدا على الحولين ورضع فإن رضاعه لا يعتبر وذلك لقوله تعالى : { والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين }
Al-Fiqh ala Madzaahib al-Arba'ah IV/126
الاستمتاع واجب على الرجل للمرأة إذا انتفى العذر، بما يحقق الإعفاف والصون عن الحرام، وتباح كل وجوه الاستمتاع إلا الإتيان في الدبر فهو حرام. ومكان الوطء باتفاق المذاهب: هو القبل، لا الدبر (1) ، لقوله تعالى: {نساؤكم حرث لكم، فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة:223/2] (2) أي على أية كيفية: قائمة، أو قاعدة، مقبلة، أو مدبرة، في أقبالهن (3) . قال ابن عباس: إنما قوله: {فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة:223/2]. قائمة، وقاعدة، ومقبلة، ومدبرة، في أقبالهن، لا تعدو ذلك إلى غيره. وله عبارة أخرى في الآية: إن شئت فمقبلة، وإن شئت فمدبرة، وإن شئت فباركة، وإنما يعني ذلك موضع الولد للحرث، يقول: ائت الحرث حيث شئت.
Al-Fiqh al-Islaam IV/191
2. Hukum istri meminum sperma suami
Menurut pendapat yang masyhur menelan air mani tidak dihalalkan (tidak diperbolehkan) karena mukhabbts (menjijikkan).
* (فرع)
هل يحل اكل المنى الطاهر فيه وجهان الصحيح المشهور أنه لا يحل لانه مستخبث قال الله تعالي (ويحرم عليهم الخبائث) والثانى يجوز وهو قول الشيخ أبي زيد المروزى لانه طاهر لا ضرر فيه
(CABANG)
"Bolehkah menelan mani yang suci? Ada 2 pendapat, dan yang benar dan masyhur bahwasanya itu tidak halal karena mustakhbats (menjijikkan) seperti Firman Allah SWT
"Dan mengharamkan bagi mereka segala yang buruk"(QS. 7:157).
sedang menurut AsSyaikh Abi Zaid alMarwazy menghukumi boleh karena mani adalah barang suci dan tidak ada DHOROR (bahaya) didalamnya".
Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab II/556
Wallahu A'lamu Bis Showaab