0400. ADAB : ANTARA SUAMI DAN ORANG TUA MANA YANG DIDAHULUKAN?

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·29 NOVEMBER 2016

PERTANYAAN   
> Kanna Adhiba
Aslmualaikum sy mau nanya.. antara suami dan orang tua mana yng lbih diutamakan? 

JAWABAN
> Zakky Samudra 
Wass.. Yg lbh d utamakan suami.seandainya ia memerintah yg brttangan dg syariat islam maka tdk perlu d taati tpi bila mnurut syariat islam bleh maka jlnkan.seandainya kamu hndak puasa suami tdk mengizin mka tdk ush puasa keculi puasa ramadhan. 

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Jawabannya ditafsil:
~ Bila wanita yang telah menikah maka kepatuhan kepada suaminya didahulukan daripada kepatuhan kepada orang tuanya. Namun, perlu diingat, bahwa ketaatan disini hanya ketaatan kepada kebaikan, Namuan bila maksiat maka tidak wajib ditaati. berdasarkan hadits:

لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

“Tidak ada kewajiban taat kepada makhluk dalam bermaksiat kepada Al Khaliq (Maha Pencipta). (HR. Bukhari no. 6830, Muslim no. 1840 dan Nasai no. 4205).

~ Bila bagi lelaki baik sudah menikah atau belum maka ketaatannya kepada orang tua lebih diutamakan tanpa mengesampingkan urusan rumah tangganya.

Mengenai kepatuhan seorang istri terhadap suaminya banyak dinyatakan di dalam hadits sebagiannya:

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها

Dari Abu Hurairah, dari Nabi shallallahu ‘alaihi wasallam beliau bersabda: “Andai boleh kuperintahkan seseorang untuk bersujud kepada yang lain tentu kuperintahkan seorang istri untuk bersujud kepada suaminya”. (HR. Tirmidzi no. 1159).

سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أعظم حقا على المرأة قال زوجها قلت فعلى الرجل قال أمه

Dari Aisyah RA: "Saya pernah bertanya kepada Nabi shallallahu alihi wa sallam, siapakah yang paling besar haknya terhadap seorang wanita?" Beliau menjawab: "Suaminya". Aku bertanya lagi: "dan terhadap lelaki?" Beliau menjawab: "ibunya".
(HR.Ahmad dan Nasa`i dan dishahihkan Al-Hakim)

Lihat pada hadits diatas, seandainya dibolehkan bersujud kepada makhluk niscaya Nabi akan memerintahkan seorang istri bersujud kepada suaminya. Ini menandakan kepatuhan seorang istri adalah suatu keharusan yang utama daripada lainnya. juga hadits yang diriwayatkan oleh Imam Ahmad dan Imam Nasai tersebut diatas, berkali-kali orang bertanya kepada Nabi, hak manakah yang lebih besar, maka Nabi tetap menjawabnya suaminya, kemudian yang seterusnya baru ibunya. Ini juga memberikan pengertian kepada kita kepatuhan seorang wanita yang telah menikah lebih diutamakan daripada selainnya termasuk kepatuhan terhadap orang tuanya. Namun sekali lagi saya ingatkan bahwa kepatuhan tersebut hanya pada kebaikan namun bila salah satunya memerintahkan kepada kejahatan, maka pilihlah yang menyuruh kepada kebajikan.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Referensi:

شرح منتهى الإرادات ج 3 ص 47
و) للزوج (منع كل منهن) أي: من زوجاته (من الخروج) من منزله إلى ما لها منه بد ولو لزيارة والديها أو عيادتهما، أو شهود جنازة أحدهما قال أحمد في امرأة لها زوج وأم مريضة: طاعة زوجها أوجب عليها من أمها إلا أن يأذن لها (ويحرم) خروج زوجة (بلا إذن أو) بلا (ضرورة) كإتيان بنحو مأكل لعدم من يأتيها به لحديث أنس: " «أن رجلا سافر، ومنع زوجته الخروج فمرض أبوها فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حضور جنازته فقال لها: اتقي الله ولا تخالفي زوجك. فأوحى الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم إني قد غفرت له بطاعتها زوجها» " رواه ابن بطة في أحكام النساء، وحيث خرجت بلا إذنه بلا ضرورة (فلا نفقة) لها ما دامت خارجة عن منزله إن لم تكن حاملا لنشوزها (، وسن إذنه) أي: الزوج لزوجته في خروج (إذا مرض محرم لها) لتعوده (أو مات) محرمها لتشهده لما فيه من صلة الرحم وعدم إذنه يحمل الزوجة على مخالفته وقد أمره الله تعالى بالمعاشرة بالمعروف وليس هذا منها

تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي ج 4 ص 271
لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لِأَحَدٍ لَأَمَرْتُ المَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا
..............................................................................
قوله (لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها) أي لكثرة حقوقه عليها وعجزها عن القيام بشكرها وفي هذا غاية المبالغة لوجوب إطاعة المرأة في حق زوجها فإن السجدة لا تحل لغير الله

فتح الباري لإبن حجر ج 10 ص 401
وأشار بن بطال إلى أن الترتيب حيث لا يمكن إيصال البر دفعة واحدة وهو واضح وجاء ما يدل على تقديم الأم في البر مطلقا وهو ما أخرجه أحمد والنسائي وصححه الحاكم من حديث عائشة سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أعظم حقا على المرأة قال زوجها قلت فعلى الرجل قال أمه ويؤيد تقديم الأم حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن امرأة قالت يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء وثديي له سقاء وحجري له حواء وإن أباه طلقني وأراد أن ينزعه مني فقال أنت أحق به ما لم تنكحي كذا أخرجه الحاكم وأبو داود

الإنصاف ج 8 ص 362
لا يلزمها طاعة أبويها في فراق زوجها، ولا زيارة ونحوها. بل طاعة زوجها أحق

الموسوعة الفقهية الكويتية ج 19 ص 119-120
وللزوج منع زوجته من الخروج من منزله إلى ما لها منه بد، سواء أرادت زيارة والديها أو عيادتهما أو حضور جنازة أحدهما. قال أحمد في امرأة لها زوج وأم مريضة: طاعة زوجها أوجب عليها من أمها إلا أن يأذن لها، وقد روى ابن بطة في أحكام النساء عن أنس أن رجلا سافر ومنع زوجته من الخروج فمرض أبوها، فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في عيادة أبيها فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم اتقي الله ولا تخالفي زوجك فأوحى الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم: إني قد غفرت لها بطاعة زوجها ولأن طاعة الزوج واجبة، والعيادة غير واجبة فلا يجوز ترك الواجب لما ليس بواجب. ولا ينبغي للزوج منع زوجته من عيادة والديها، وزيارتهما لأن في منعها من ذلك قطيعة لهما، وحملا لزوجته على مخالفته، وقد أمر الله تعالى بالمعاشرة بالمعروف، وليس هذا من المعاشرة بالمعروف. 

LINK ASAL>>>

Komentari

Lebih baru Lebih lama