0463. UDH-HIYYAH : HUKUM ARISAN QURBAN

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·21 FEBRUARI 2017

PERTANYAAN
* Yulia Safitri
 assalamualaikum wr wb
saya mau tanya....
bagaimana hukunya...kurban dengan cara arisan...
wasalamalaikum wr wb...

JAWABAN
* Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Hukum Arisan Qurban sebagaimana dipertanyakan saudari penanya diperbolehkan, meskipun harga hewannya berubah-ubah, sehingga setoran yang harus diberikan oleh peserta arisan juga harus berubah-ubah. Sebab arisan itu menggunakan qiradh (hutang piutang), sehingga perbedaan jumlah setoran tidak mempengaruhi keabsahan aqad tersebut. Oleh karena itu, binatang atau hewan yang sah untuk dijadikan korban secara berserikat sampai tujuh orang adalah onta,sapi dan kerbau.

Referensi: 

بغية المسترشدين. الجز 1. صفحة 255
فائدة: عن ابن عباس أنه يكفي في الأضحية إراقة الدم ولو من دجاجة وأوز كما قاله الميجاني وكان شيخنا يأمر الفقير بتقليده. مسألة مذهب الشافعي ولا نعلم له وسقيس على الأضحية العقيقة ويقول لمن ولد له مولود عق بالديكة على مذهب ابن عباس إلى أن قال... قال الخطيب و مر وغيرهما لو أشرك غيره في ثواب.... مخالفا عدم جوازه التضحية باشاة عن أكثر من واحد أضحية كأن قال عنى وعن فلان أو عن أهل بيتي جاز وحصل الثواب للجميع. 
القليوبي . الجز 2 صفحة 258
فرع: الجمعة المشهورة بين النساء بأن تأخذ إمرأة من كل واحدة من جماعة منهم قدراً معيناً في كل جمعة أو شهر وتدفعه لواحدة بعد واحدة إلى آخرهن جائزة كما قاله الولي العراقي.
الأم . الجز 2. صفحة 222
إذا كانت على كل واحد منهم شاة لأن هذا في معنى الشاة ولو أخرج كل واحد منهم حصته من ثمنها أجزأت عنهم. 

Komentari

Lebih baru Lebih lama