048. SUJUD SETELAH SHALAT VS SHALAT SUNAH HAJAT



Pertanyaan:
Assalamualaikum para yai apa mau nanya. Sujud di luar solat kan tidak boleh kecuali ada sebab seperti sujud syukur dan tilawah. Walaupun bertujuan mendekatkan diri kpd allah melalui sujud setelah solat itu tak boleh. Ini gimana dalam solat hajat 12 rokaat. setelah selesai solat lalu sujud. Gimana ini. Bukankah aujud setelah solat dilarang?
[kabeurangan]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Memang, terdapat keterangan dari beberapa Ulama Syafi'iyah bahwa sujud setelah shalat itu dilarang. Larangannya haram bila tanpa sebab sebagaimana keterangan dalam kitab Fathul Mu'in dan sekaligus Syarhnya I'aanah. Disana dijelaskan bila ada sebab tidak dilarang seperti sujud tilawah dan sujud syukur. Lebih lanjut, dalam kitab Bughyah pula disinggung Masalah ini, sang pengarang mengutip pernyataan Fatawa Syekh Abdullah bin Yahya. Disana dijelaskan sujud setelah shalat selain sujud tilawah dan syukur tidak boleh. Ini bila sujud tersebut diniati ibadah, sementara jika tidak diniati ibadah maka tidak mengapa karena tidak dinamakan sujud.

Mafhum keterangan tersebut menunjukkan bila sujud setelah shalat ada penyebabnya atau ada syariatnya atau tidak diniati ibadah maka tidak dilarang. Adapun kaitannya dengan Shalat Hajat 12 raka'at yang mana setelah salam dilakukan sujud dan membaca didalam sujud aneka bacaan seperti sholawat memang ada dasarnya sebagaimana disebutkan Imam Ghazali dalam kitab Ihayaa'. Dasarnya adalah Sebuah Atsar dari Wuhaib bin Al Ward. Beliau ini dinilai Tsiqqoh oleh Ibnu Mu'in dan Nasai, beliau juga diambil haditsnya yaitu dari jalur sanad oleh Imam Muslim, Abu Dawud, Tirmidzi dan Nasai. Sebagaimana dalam kitab Ittihaaf Syarh Ihayaa' Imam Ghazali.

Lebih lanjut penulis Kitab Ittihaaf Yaitu Syeikh Murtadha Zabidiy yang bermadzab Hanafi menyebutkan bahwa kaifiyah (tata cara) shalat hajat memang ada riwayat yang berbeda. Dinuqil dari Al Hafidz As Sakhawiy pada Qoul Al Badii' dari Abdur Razaq dari Thubisi pada kitab Shalat yang menyebutkan praktek shalat Hajat yaitu shalat 4 raka'at; dibaca pada raka'at pertama sesudah Fatihah surat Yasin, raka'at kedua Surat Alam Sajadah, raka'at ketiga surat Ad Dukhan dan raka'at keempat Surat Tabarak. Pada kelanjutan keterangannya Sujud sesudah salam dan aneka sesudahnya. Dalam sujud ini bersholawat dan berdoa niscaya diijabah.

Tidak hanya Itu Penulis Kitab Ittihaaf juga menyebutkan praktek shalat Hajat yang ada sujud setelah salam dari pembesar Ulama Hanafi, dalam riwayatnya menyebutkan dari Kitab Imam Syafi'i tentang aneka bacaannya dan bila melakukannya niscaya tertunai hajatnya dengan izin Allah.

Lebih lanjut beliau juga menuqil pernyataan Syeikh Abu Qosim Al Qusyairiy yang menyebutkan praktek shalat Hajat yang mana sesudah selesai shalat Hajat lalu sujud dan ada bacaan yang dibaca saat sujud ini, niscaya tertunai hajatnya dengan izin Allah.

Praktek² shalat hajat yang sujud setelah salam selain disebutkan dari Atsar juga disebutkan Ulama Kompeten. Maka oleh Sebab itu, menurut hemat saya larangan sujud setelah shalat yang disebutkan Ulama Syafi'iyah itu mengecualikan dengan praktek shalat Hajat ini karena disamping ada sumbernya dari Atsar Sahabat juga disebutkan Ulama kompeten, baik dari Madzhab Syafi'i seperti Imam Ghazali maupun Madzhab lain seperti Madzhab Hanafi. Jadi, boleh dilakukan karena ada syariatnya dan contohnya dan itu tidak dilarang sebagaimana ada pengecualian sujud setelah shalat ada Sebab seperti sujud tilawah dan syukur. Hanya Allah Maha Benar. 

Wallahu Ta'ala A'lamu Bis Showaab

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Ibarot :

بغية المسترشدين صحـ ٥٩ المكتبة الحرمين
(مسألة ى) مذهبنا أن سجود في غير الصلاة مندوب لقراءة آية السجدة للتالي والسامع ولمن حدثت له نعمة ظاهرة أو اندفعت عنه نقمة ظاهرة شكرا للّه تعالى ولا يجوز السجود لغير ذلك سواء كان لله فيحرم أو لغيره فيكفر هذا إن سجد بقصد العبادة فلو وضع رأسه على الأرض تذللا واستكانة بلا نيته لم يحرم إذ لا يسمى سجودا.

إعانة الطالبين الجزء الاول صحـ ٢١٢ المكتبة نور العلم سورابايا
ولا يحل التقرب إلى الله تعالى بسجدة بلا سبب، ولو بعد الصلاة.
(قوله: ولا يحل التقرب إلى الله تعالى بسجدة) أي فهو حرام.
قال في شرح الروض.
كما يحرم بركوع مفرد ونحوه لأنه بدعة، وكل بدعة ضلالة إلا ما استثنى.
(قوله: بلا سبب) أما بالسبب فلا تحرم بل تسن، وذلك السبب كالتلاوة.
وقد تقدم الكلام على سجود التلاوة، أو هجوم نعمة كحدوث ولد أو جاه، أو قدوم غائب، أو نصر على عدو، أو اندفاع نقمة كنجاة من غرق حرق، لا لاستمرارها لأن ذلك يؤدي إلى استغراق العمر في السجود.
لذلك شكر الله تعالى على ما أعطاه من النعم أو دفع عنه من النقم.
والحاصل: تستحب سجدة الشكر لذلك خارج الصلاة ولا تدخل الصلاة إذ لا تتعلق بها، فإن سجدها في الصلاة عامدا عالما بالتحريم بطلت صلاته.
والأصل فيها خبر: سألت ربي وشفعت لأمتي، فأعطاني ثلث أمتي، فسجدت لربي شكرا، ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني ثلث أمتي، فسجدت شكرا لربي.
ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي، فأعطاني الثلث الآخر، فسجدت شكرا لربي.
رواه أبو داود بإسناد حسن.
وروى البيهقي بإسناد صحيح أنه - صلى الله عليه وسلم - سجد لما جاءه كتاب علي رضي الله عنه من اليمن بإسلام همدان.
وتستحب أيضا لرؤية مبتلى ببلية، من زمانة ونحوها، للاتباع وشكر الله تعالى على السلامة.
أو لرؤية مبتلى بمعصية يجاهر بها، لأن المصيبة في الدين أشد منها في الدنيا، ويظهرها للعاصي تعييرا أو لعله يتوب، لا للمبتلى لئلا يتأذى.

إحياء علوم الدين الجزء الاول صحـ ٢٠٧ المكتبة الشاملة
الثامنة صلاة الحاجة فمن ضاق عليه الأمر ومسته حاجة في صلاح دينه ودنياه إلى أمر تعذر عليه فليصل هذه الصلاة فقد روي عن وهيب بن الورد أنه قال إن من الدعاء الذي لا يرد أن يصلي العبد ثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة بأم الكتاب وآية الكرسي وقل هو الله أحد فإذا فرغ خر ساجداً ثم قال سبحان الذي لبس العز وقال به سبحان الذي تعطف بالمجد وتكرم به سبحان الذي أحصى كل شيء بعلمه سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له سبحان ذي المن والفضل سبحان ذي العز والكرم سبحان ذي الطول أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وباسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامات العامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر أن تصلي على محمد وعلى آل محمد ثم يسال حاجته التي لا معصية فيها فيجاب إن شاء الله عز وجل
قال وهيب بلغنا أنه كان يقال لا تعلموها لسفهائكم فيتعاونون بها على معصية الله عز وجل
التاسعة صلاة 

إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين صحفة ٤٧٠-٤٧٢ 
( فقد روي عن) أبي عثمان، ويقال: أبو أمية ( وهيب بن الورد) بن أبي الورد القرشي المكي مولى بني مخزوم، واسمه عبد الوهاب، ووهيب لقب غلب عليه، قال ابن معين والنسائي : ثقة، قال أبو حاتم: كان من العباد المتجردين لترك الدنيا، والمنافسين في طلب الآخرة، وكان إذا تكلم قطرت دموعه من عينه قيل: لم ير ضاحكا قط، وقال سفيان بن عيينة: رأى وهيب قوما يضحكون يوم الفطر فقال: إن كان هؤلاء تقبل منهم صيامهم فما هذا فعل الشاكرين، وإن كانوا لم يتقبل منهم فما هذا فعل الخائفين .

قال أبو حاتم بن حبان توفي في سنة ثلاث وخمسين ومائة، روى له مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي، ( أنه قال) ، وترجمه أبو نعيم في الحلية، فأطال وأطاب، وفيه: حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا أحمد بن الحسين، حدثنا أحمد الدورقي، حدثنا محمد بن يزيد بن خنيس، قال: سمعت وهيبا يقول: ( إن من الدعاء الذي لا يرد أن يصلي العبد اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة بأم القرآن، وآية الكرسي، وقل هو الله أحد؛ فإذا فرغ خر ساجدا، ثم قال: سبحان الذي لبس العز، وقال به: سبحان الذي تعطف بالمجد وتكرم به، سبحان الذي أحصى كل شيء بعلمه، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي المن والفضل، سبحان ذي العز والتكرم، سبحان ذي الطول، أسألك بمعاقد العز من عرشك) ، ونص الحلية: بمقاعد عزك من عرشك، ومعاقد بتقديم العين على القاف، وهي الرواية الصحيحة، والمشهور على الألسنة تقديم القاف على العين، وقد صرح أصحابنا في فروع المذهب بعدم جواز الدعاء بذلك، وكأنه لما في ذلك من إيهام التشبيه، ( ومنتهى الرحمة من كتابك، وباسمك الأعظم، وجدك الأعلى، وكلماتك التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر أن تصلي على محمد وعلى آل محمد، ثم يسأل الله حاجته التي لا معصية فيها) ، ونص الحلية: ثم يسأل الله تعالى ما ليس بمعصية، ( فيجاب إن شاء الله عز وجل) ، وسقطت هذه الجملة من الحلية ( قال وهيب: بلغنا أنه كان يقال: لا تعلموها سفهاءكم فيتعاونون بها) ، ونص الحلية: فيتعاونوا بها بإسقاط النون ( على معصية الله عز وجل) أي: فيستجاب لهم، فكأن الذي يعلمه إياهم يعينهم على معصية، وأوردها الحافظ السخاوي في القول البديع، ولفظه: فيقوون بها على معاصي الله عز وجل، وقال: رواه عبد الرزاق الطبسي في الصلاة له من وجهين، والنميري في الأعلام، وابن بشكوال قال: وقد جاء نحوه عن ابن مسعود مرفوعا، وقال العراقي : رواه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس بإسنادين ضعيفين جدا، وفيهما عمر بن هارون البلخي؛ كذبه ابن معين، وفيه علل أخرى. ا هـ .

قلت: عمر بن هارون أبو حفص البلخي الحافظ، روى عنه أبو داود وجماعة، قال الذهبي في الكاشف: قال ابن حبان : مستقيم الحديث، وقد روى له الترمذي وابن ماجه فمثل هذا لا يترك حديثه على أن الذي أورده المصنف من كتاب الحلية سنده قوي محمد بن يزيد بن خنيس راويه عن وهيب، قال أبو حاتم: شيخ صالح كتبنا عنه وأحمد بن إبراهيم الدورقي إمام مشهور وثقه غير واحد، وأحمد بن الحسين بغدادي وثقه الحاكم ثم قال العراقي : وقد وردت صلاة الحاجة ركعتين. رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الله بن أبي أوفى، وقال الترمذي : حديث غريب في إسناده مقال. ا هـ .

-الى أن قال-
وفي كيفية صلاة الحاجة روايات مختلفة، ومنها ما تقدم ذكره المصنف في صلاة ليلة الاثنين، ومنها ما قدمناه في صلاة يوم الجمعة، ومنها ما نقله الحافظ السخاوي في القول البديع، عن عبد الرزاق الطبسي في كتاب الصلاة، عن مقاتل بن حيان في قصة طويلة: من أراد أن يفرج الله كربته، ويكشف غمته، ويبلغه أمله وأمنيته، ويقضي حاجته ودينه، ويشرح صدره، ويقر عينه، فليصل أربع ركعات متى شاء، وإن صلاها في جوف الليل أو ضحوة النهار كان أفضل، يقرأ في كل ركعة الفاتحة، ومعها في الأولى يس، وفي الثانية الم السجدة، وفي الثالثة الدخان، وفي الرابعة تبارك، فإذا فرغ من صلاته وسلم فليستقبل القبلة بوجهه، ويأخذ في قراءة هذا الدعاء، فيقرأ مائة مرة لا يتكلم بينها، فإذا فرغ سجد سجدة فيصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى أهل بيته مرات، ثم يسأل الله حاجته فإنه يرى الإجابة من قريب، ثم ساق الدعاء. اهـ .

وهو مشهور يعرف بدعاء مقاتل بن حيان، ويقال: إن فيه الاسم الأعظم .

ومنها ما نقله أبو العباس الشرجي من متأخري أصحابنا في كتاب الفوائد عن بعضهم قال: من كانت له حاجة فليصل أربع ركعات يقرأ في الأولى الفاتحة وسورة الإخلاص عشر مرات، وفي الثانية الفاتحة وسورة الإخلاص عشرين مرة، وفي الثالثة الفاتحة وسورة الإخلاص ثلاثين مرة، وفي الرابعة الفاتحة وسورة الإخلاص أربعين مرة، وبعد الفراغ يقول: اللهم بنور وجهك وجلالك، وبهذا الاسم الأعظم، وبنبيك محمد صلى الله عليه وسلم أسألك أن تقضي حاجتي، وتبلغني سؤالي وأملي، ويدعو بهذا الدعاء؛ فإنه يستجاب له، وهو هذا: بسم الله الرحمن الرحيم، الله الله الله، لا إله إلا الله، الأحد الصمد، الله الله الله، لا إله إلا الله، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، اللهم إني أسألك بأسمائك المطهرات المعروفات المكرمات الميمونات المقدسات التي هي نور على نور، ونور فوق نور، ونور تحت نور، ونور السماوات والأرض، ونور العرش العظيم، أسألك بنور وجهك، وبقوة سلطانك المبين، وجبروتك المتين، الحمد لله الذي لا إله إلا هو بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، يا الله يا الله يا الله، يا رب يا رب يا رب، يا رباه يا رباه يا رباه، اغفر لي ذنوبي، وانصرني على أعدائي، واقض حاجتي في الدنيا والآخرة، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم، قال: وعن محمد بن دستوريه، قال: رأيت في كتاب الإمام الشافعي رحمه الله بخطه: صلاة الحاجة لألف حاجة علمها الخضر عليه السلام لبعض العباد، يصلي ركعتين يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب، والكافرون عشر مرات، وفي الثانية فاتحة الكتاب، والإخلاص عشر مرات، ثم يسجد بعد السلام، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في سجوده عشر مرات، ويقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، عشر مرات، ويقول: ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار عشر مرات، ثم يسأل الله حاجته، فإنها تقضى إن شاء الله تعالى .

قال الشيخ أبو القاسم الحكيم: بعثت إلى العابد رسولا يعلمني هذه الصلاة فعلمنيها فصليتها، وسألت الله تعالى الحكمة فأعطانيها، وقضى لي ألف حاجة، فقال الحكيم: من أراد أن يصليها، يغتسل ليلة الجمعة، ويلبس ثيابا طاهرة، ويأتي بها عند السحر، وينوي بها قضاء الحاجة، تقضى إن شاء الله تعالى .

وهذه كيفية أخرى منقولة من كتاب آداب الفقراء للشيخ أبي القاسم القشيري رحمه الله: يتوضأ لها وضوءا جديدا، ثم يصلي أربع ركعات بتشهدين، وتسليمين يقرأ في الأولى بعد الفاتحة: رب اشرح لي صدري .. الآية عشرا، وفي الثالثة بعد الفاتحة: فستذكرون ما أقول لكم الآية عشرا، وفي الرابعة بعد الفاتحة: ربنا أتمم لنا نورنا الآية عشرا، ثم يسجد بعد الفراغ، ويقول في سجوده: لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، إلى آخرها إحدى وأربعين مرة، ثم يسأل الله حاجته تقضى بإذن الله تعالى .

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama