0556. FIQIH ZAKAT : PEMBAHASAN “AMIL ZAKAT” DAN PANITIA ZAKAT DIINDONESIA APAKAH TERMASUK KATEGORINYA?



ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·21 MEI 2017

PERTANYAAN
> Tarmuzi Abi Ardhani
Assalamu'alaikum Wr. Wb
Mohon penjelasan kpda smuanya. Bagaimana penjelasan Fiqh kaitan dgn ashnab zakat " AMIL ". yg pada umumnya saya jumpai dikebanyakan tempat bahwa panitia zakat itu yg dimaksud AMIL, baik zakat mal maupun zakat fitrah. Saya tunggu buah fikirnya baik secara kontekstual maupun tekstualnya. Maturnembahnwun. 

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Wr.Wb 

AMIL ZAKAT adalah pegawai yang diangkat oleh Imam (Sulthon/presiden) untuk mengambil, membagi dan memberikan zakat pada mustahiq zakat. Adapun Panitia zakat diindonesia dimana yang dibentuk seseorang atau yang dipercaya pada suatu daerah maka orang yang membentuk panitia zakat tersebut tidak bisa dikatakan Imam dan panitia tersebut tidak bisa dikatakan AMIL ZAKAT kecuali bila ia (yang membentuk panitia) mendapat izin dari Imam.

CATATAN:

Imam dalam konteks Negara Kesatuan Republik Indonesia adalah Kepala Pemerintahan dalam hal ini Presiden. Adapun terkait dengan pembentukan amil zakat adalah presiden dan orang-orang diberi wewenang membentuk amil sebagaimana diatur oleh UU Zakat, yaitu Gubernur, Bupati/Wali Kota dan Camat. Adapun kepala daerah/Lurah tidak termasuk orang yang diberi wewenang membentuk AMIL ZAKAT.

Oleh sebab itu, bila yang membentuk Panitia zakat itu adalah kepala pemerintah (presiden) atau orang-orang yang diberi wewenang membentuk amil sebagaimana diatur dalam UU zakat diindonesia seperti Bupati//Wali kota dan Camat maka panitia zakat tersebut bisa dikategorikan AMIL ZAKAT, Tapi bila bukan selain mereka sepeti kepala daerah/Lurah maka panitia tersebut tidak dikategorikan AMIL ZAKAT.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

موهبة ذوى الفضل - (ج 4 / ص 130)
والنصف الخامس العاملون عليها ومنهم الساعى الذى يبعثه واجب (قوله العاملون عليها) أى الزكاة يعنى من نصبه الإمام فى أخذ العمالة من الزكوات –إلى أن قال- ومقتضاه ان من عمل متبرعا لايسمى شيئا على القاعدة. اه

بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 247)
تنعقد الإمامة اما ببيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس الذين يتيسر اجتماعهم أو باستخلاف إمام قبله أو باستيلاء ذى الشوكة

نهاية المهتاج - (ج 7 / ص 168)
ويجب على الامام او نائبه بعث السعاة لأخذ الزكاة (وليعلم) الامام او الساعي ندبا (شهرا لاخذها) اي الزكاة ليتهيأ ارباب الاموال لدفعها والمستحقون لأخذها، ويسن كما نص عليه كون ذلك الشهر المحرم لانه اول العام الشرعي، ومحل ذلك فيما يعتبر فيه الحول المختلف في حق الناس.

الباجوري - (ج 1 / ص 290)
(قوله العامل من إستعمله الإمام الخ) أي كساع يجبيها وكاتب يكتب ما أعطاه أرباب الأموال وقاسم يقسمها على المستحقين وحاشر يجمعهم لا قاض ووال فلا حق لهما فى الزكاة بل حقهما فى خمس الخمس المرصد للمصالح 

الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 4 / ص 116)
(وسئل) بما لفظه هل جواز الاخذ بعلم الرضا من كل شئ ام مخصوص بطعام الضيافة (فأجاب) بقوله الذي دل عليه كلامهم انه غير مخصوص بذالك وصرحوا بان غلبة الظن كالعلم بذالك وحينئذ فمتى غلب على ان المالك يسمح له بأخذ شئ معين من ماله جاز له أخذه ثم بان خلاف ظنه لزمه ضمانه والا فلا

المهذب - (ج 1 / ص 335-356)
وإن دفع إليه دينارا وأمره أن يشتري شاة فاشترى شاتين فإن لم تساو كل واحدة منهما دينارا لم يلزم الموكل لانه لا يطلب بدينار ما لا يساوي دينارا وإن كان كل واحدة منهما تساوي دينارا نظرت فإن اشترى في الذمة ففيه قولان أحدهما أن الجميع للموكل لان النبي صلى الله عليه وسلم دفع إلى عروة البارقي دينارا ليشتري له شاة فاشترى شاتين فباع إحداهما بدينار وأتى النبي صلى الله عليه وسلم بشاة ودينار فدعا له بالبركة ولان الإذن في شاة بدينار إذن في شاتين بدينار لان من رضي شاة بدينار رضي شاتين بديناروالثاني أن للموكل شاة لانه أذن فيه والأخرى للوكيل لانه لم يأذن فيه الموكل فوقع الشراء للوكيل فإن قلنا إن الجميع للموكل فباع إحداهما فقد خرج أبو العباس فيه وجهين أحدهما أنه لا يصح لانه باع مال الموكل بغير إذنه فلم يصح والثاني أنه يصح لحديث عروة البارقي والمذهب الأول والحديث يتأول ن قلنا إن للوكيل شاة استرجع الموكل منه نصف دينار وإن اشترى الشاتين بعين الدينارفإن قلنا فيما اشترى في الذمة إن الجميع للموكل كان الجميع ههنا للموكل وإن قلنا إن إحداهما للوكيل والأخرى للموكل صح الابتياع للموكل في إحداهما ويبطل في الأخرى لانه لا يجوز أن يحصل الابتياع له بمال الموكل فبطل 

Link Mudzakaroh:
https://www.facebook.com/groups/KajianKitabSalafiyah.TanyaJawab/permalink/1518628118155900/
https://www.facebook.com/notes/-kajian-kitab-salafiyah-tanya-jawab-/0231-fiqih-zakat-pembahasan-amil-zakat-dan-panitia-zakat-diindonesia-apakah-term/1519697601382285/

Komentari

Lebih baru Lebih lama